بوتين: حجم التبادل التجاري مع الصين سيصل إلى 200 مليار دولار العام الحالي

  • 2023-03-22
  • 10:09

بوتين: حجم التبادل التجاري مع الصين سيصل إلى 200 مليار دولار العام الحالي

زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو تثمر توقيع عدد من الوثائق

 

أثمرت زيارة الرئيس الصيني شين جين بينغ إلى روسيا توقيع عدد من الوثائق ما يشير إلى عمق العلاقات بين البلدين وتؤكد السعي إلى تحقيق الهدف الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو الوصول بحجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 200 مليار دولار خلال العام الحالي.

فعلى هامش زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو، أكد بوتين رغبته في توسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية مع الصين، مشدداً على أن التبادل التجاري مع بكين قفز بنسبة 30 في المئة إلى 185 مليار دولار العام الماضي.

 

 

قد يهمك:

وأعرب بوتين عن استعداده لتلبية الطلب الصيني المتزايد على موارد الطاقة، وتعزيز صادرات النفط والغاز الطبيعي إلى الدولة الآسيوية، مشيراً إلى أن الصين وروسيا وقعتا اتفاقات حول التعاون الاستراتيجي وأن إمدادات الطاقة الروسية إلى الصين ستزيد. وأضاف: "التجارة والتعاون الاقتصادي أولوية بالنسبة لعلاقتنا.. والصين هي أكبر شريك تجاري واقتصادي لروسيا".

 

 

يمكنك الاطلاع:

كما أعرب بوتين عن استعداد موسكو لمساعدة الشركات الصينية على أن تحل محل الشركات الغربية التي غادرت روسيا.

إلى ذلك، نشر الكرملين قائمة بالوثائق الموقعة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا.

  1. والوثائق هي:
  2. بيان مشترك بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية بشأن تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي مع دخول حقبة جديدة.
  3. بيان مشترك من الرئيسين الروسي والصيني بشأن خطة تطوير المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني حتى العام 2030.
  4. اتفاقية بين حكومتي روسيا وجمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال الإنتاج المشترك للبرامج التلفزيونية.
  5. بروتوكول للاتفاق المبرم بين حكومتي روسيا وجمهورية الصين الشعبية بشأن إنشاء الأسس التنظيمية لآلية الاجتماعات المنتظمة لرؤساء الحكومتين الروسية والصينية بتاريخ 27 حزيران/يونيو 1997.
  6. مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة في روسيا ووزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية حول تعزيز التعاون في مجال المعارض وأنشطتها.
  7. مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة الروسية ووزارة التجارة الصينية بشأن تعزيز التعاون الاستثماري في تنمية واستخدام موارد الغابات.
  8. مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الاقتصادية الروسية ووزارة التجارة الصينية بشأن تعزيز التعاون الاستثماري بين أقاليم البلدين في صناعة فول الصويا.
  9. مذكرة تفاهم بين وزارة تنمية الشرق الأقصى والمنطقة القطبية الشمالية الروسية ووزارة التجارة الصينية بشأن التعاون الصناعي وفي مجال البنى التحتية في النظم التفضيلية لمنطقة الشرق الأقصى الروسية.
  10. بروتوكول بين وزارتي العلوم والتعليم العالي الروسية ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية والمعهد المشترك للبحوث النووية والأكاديمية الصينية للعلوم بشأن تعزيز التعاون في مجال العلوم الأساسية والبحث العلمي.
  11. مذكرة تفاهم وتعاون في مجال حماية المستهلك بين الخدمة الفدرالية للإشراف على حماية حقوق المستهلك ورخاء المواطن الروسي وإدارة الدولة الرئيسية للرقابة على السوق وتنظيمه في جمهورية الصين الشعبية.
  12. مذكرة تفاهم بين الوكالة الفدرالية لإدارة ممتلكات الدولة الروسية ولجنة مراقبة وإدارة ممتلكات الدولة التابعة لمجلس الدولة الصينية بشأن تعزيز التعاون في إدارة مؤسسات الدولة.
  13. برنامج تعاون شامل طويل الأجل في مجال المفاعلات النيوترونية السريعة وإغلاق دورة الوقود النووي بين المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية "روس آتوم" ووكالة الطاقة الذرية بجمهورية الصين الشعبية.
  14. مذكرة تعاون بين المؤسسة الفدرالية الحكومية الموحدة "شركة البث التلفزيوني لعموم روسيا" وشركة China Media Corporation.
  15. اتفاق بشأن تبادل المعلومات والتعاون بين المؤسسة الفدرالية الحكومية الروسية الموحدة "إيتار-تاس" ووكالة الإعلام Xinhua الصينية.