من هو عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لـ "سابك"؟

  • 2023-03-22
  • 08:57

من هو عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي الجديد لـ "سابك"؟

عيّن مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عبدالرحمن بن صالح الفقيه رئيساً تنفيذياً للشركة اعتباراً من 21 آذار/مارس 2023.


للاطلاع:

قواعد جديدة لسوق دبي المالي.. ماذا تضمنت؟

 

 

 

وكان الفقيه انضم إلى شركة "سابك" قبل أكثر من 35 عاماً حيث بدأ مسيرته المهنية في الشركة كمهندسَ مشاريع. وشغل الفقيه منصب الرئيس التنفيذي المكلف للشركة منذ 28 أيلول/سبتمبر 2022، كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2016 بعد أن قامت "سابك" بدمج وحدتي العمل الاستراتيجيتين للبوليمرات والكيماويات معاً ضمن وحدة عمل استراتيجية واحدة. وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لوحدتيْ البوليمرات والكيماويات المتخصصة.

إلى ذلك، شغل العديد من المناصب القيادية في "سابك"، بما في ذلك نائب رئيس وحدة أعمال البولي إيثيلين (منخفض الكثافة/منخفض الكثافة الخطي)، والمدير العام للعمليات والتخطيط لوحدة الأعمال الاستراتيجية للكيماويات الأساسية، والمدير العام لوحدة أعمال الأوكسيجينات.

وكان الفقيه أول رئيس لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة يالشركة الوطنية للميثانول "ابن سينا"، ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للميثاكريليت "ساماك"، ورئيس مجلس إدارة شركة "سابك إس كيه نيكسلين"، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية اليابانية للأكريلونيتريل "شروق"، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للبتروكيماويات "صدف"، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة وعضو مجلس إدارة في الشركة العربية للبتروكيماويات "بتروكيميا"، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات "ابن زهر"، وعضو مجلس إدارة وعضو لجنة التسويق، في الشركة السعودية للميثانول "الرازي"، كما شغل الفقيه منصب رئاسة "المجلس العالمي للبلاستيك"، وهو منظمة غير حكومية، تعمل على معالجة القضايا الشائعة، وتعزيز أخلاقيات الاستدامة والاستخدام المسؤول للمواد البلاستيكية.

ويتولى الفقيه منصب رئيس مجلس الإدارة في كل من شركة "سابك للمغذيات الزراعية"، وشركة "نساند للاستثمار"، والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، وهو رئيس لجنة مصنعي البتروكيماويات، كما إنه عضو مجلس الإدارة في الهيئة الملكية للجبيل وينبع وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك، يشغل الفقيه حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة "كيميا"، ورئيس مجلس إدارة شركة "ينبت"، ورئيس مجلس إدارة شركة مشاريع تطوير ساحل الخليج الأميركي، وعضو مجلس إدارة في المجلس الاستشاري لشركة "سابك كابيتال بي في".

يذكر أن الفقيه حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك سعود، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "برادفورد" بالمملكة المتحدة.