محطة "شمس" للطاقة الشمسية في أبوظبي: 10 سنوات من الريادة في مجال الطاقة المتجددة

  • 2023-03-17
  • 09:10

محطة "شمس" للطاقة الشمسية في أبوظبي: 10 سنوات من الريادة في مجال الطاقة المتجددة

لعبت محطة "شمس" للطاقة الشمسية المركزة في منطقة الظفرة قرب أبوظبي منذ تأسيسها قبل 10 سنوات، دوراً بارزاً في عملية تحول الطاقة التي تشهدها دولة الإمارات نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة والصديقة والتي تدعم توجهات الدولة نحو الخمسين عاماً المقبلة وتسهم في تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

 

 للاطلاع:

الاتفاق السعودي الإيراني: لكي ينتج الشرق الأوسط الطاقة وتصديرها بسلام

 

إنارة أكثر من 200 ألف منزل في أبوظبي

 

وسلّطت وكالة أنباء الإمارات "وام" في تقرير نشرته، الضوء على دور المحطة وإنجازاتها في خفض الانبعاثات نحو الوصول إلى الحياد المناخي حيث نجحت المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 100 ميغاواط وتمتد على مساحة 2.5 كيلومتر مربع، في تزويد أكثر من 200 ألف منزل في أبوظبي بالطاقة الكهربائية على مدار 10 سنوات فيما ساهمت في تفادي إطلاق 1.75 مليون طن من الانبعاثات الكربونية خلال الفترة ذاتها.

 

إنتاج الطاقة الكهربائية

 

ووفقاً للتقرير، تتم عملية إنتاج الطاقة الكهربائية وفق أحدث التكنولوجيا العالمية المتبعة في هذا المجال وذلك من خلال أشعة الشمس المركزة التي تمر من خلال المرايا إلى أنابيب مملوءة بزيت من نوع خاص ذي قابلية توصيل حراري عالية، وتعمل المحطة على إنتاج البخار الذي يقوم بدوره بإدارة توربين بخاري خاص لتوليد الطاقة الكهربائية. وتحتوي المحطة على نظام تسخين مساعد لتسخين البخار أثناء دخوله إلى التوربين مما يسهم في تعزيز كفاءة دورته بشكل كبير، وتضم نظام تبريد جافاً يسهم بصورة كبيرة في الحدّ من حجم استهلاك المياه وهي ميزة مهمة وخاصة وسط الصحراء. وبعد غروب الشمس، يعمل فريق متخصص في تنظيف المرايات من الغبار بسيارات صنعت خصيصاً لهذا الغرض وإجراء الصيانة المطلوب لتهيئة المحطة لعملية إنتاج جديدة تستفيد من أشعة الشمس لليوم التالي، وتتولى تشغيل المحطة شركة "شمس للطاقة" المملوكة من قبل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة "توتال" و"صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي".

 

أكثر من 2.7 مليون ساعة عمل

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام لشركة "شمس للطاقة" ماجد العوضي إن محطة شمس أنتجت منذ تدشينها أكثر من 2000 جيغاواط ساعة من الطاقة النظيفة التي تساهم في تحقيق الأهداف البيئية للدولة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة، مشيراً إلى أن المحطة تمكنت من الوصول لأكثر من 2.7 مليون ساعة عمل من دون أي حادث بليغ خلال أكثر من 2500 يوم.

وأضاف العوضي أنه خلال السنوات العشر الماضية ساهمت المحطة بدور مهم في توفير الفرص والوظائف للإماراتيين وعملت على تطوير قدراتهم والارتقاء بخبراتهم المهنية في مجال الطاقة النظيفة ما ينعكس ايجاباً على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدولة.

 

مركز الظفرة للابتكار

 

وأشار إلى أن محطة "شمس" تضم "مركز الظفرة للابتكار" الذي يعدّ أول مركز تفاعلي في المنطقة يمكن من خلاله الاطلاع على شركة "شمس للطاقة" ويسلط الضوء على دور وجهود دولة الامارات في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ويستعرض مشاريعها سواء داخل الدولة أو خارجها.

 

تحفيز الشباب

 

وأكد ماجد العوضي أن المركز يسعى إلى تحفيز وإلهام الشباب ليصبحوا قادة يسهمون بدور فاعل في بناء مستقبل أكثر استدامة، موضحاً أن محطة "شمس" تنتج طاقة نظيفة عن طريق استخدام حرارة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية التي تحد من انبعاثات الكربون بالمقارنة مع الطرق التقليدية في انتاج الطاقة، لافتاً النظر إلى أن المحطة ساهمت في تفادي إطلاق أكثر من مليون و750 ألف طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون ما يوازي زرع 15 مليون شجرة أو استبعاد 150 ألف سيارة من شوارع أبوظبي.

 

توليد 50% من احتياجات الإمارات من الكهرباء

 

ولفت ماجد العوضي الانتباه إلى أن محطة "شمس" تسهم من خلال إنتاجها طاقة نظيفة في تحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في توليد 50 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2050 والوصول للحياد المناخي في العام نفسه.

 

قد يهمك:

"الدار العقارية" الاماراتية تضخ 7.6 مليارات درهم بالاقتصاد المحلي في 2022

 

مستوى الكفاءة يصل إلى 112 في المئة

 

من جانبه، قال مدير محطة "شمس" علي المصعبي إن المحطة تستخدم أحدث تقنيات الطاقة الشمسية عبر أكثر من 258 ألف مرآة مثبتة على 768 مجمعاً من عاكسات القطع المكافئ تمتد على مساحة الحقل الشمسي الذي يستحوذ على 95 في المئة من المساحة الإجمالية للمحطة كونه المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأضاف أن جاهزية المحطة خلال الـ10 سنوات الماضية وصلت إلى 98 في المئة في حين وصل مستوى الكفاءة إلى 112 في المئة والذي أسهم في إنتاج أكثر من 2000 جيغاواط ساعة من الطاقة الكهربائية.