"دي بي وورلد" تسجل عائدات بقيمة 62.89 مليار درهم في 2022

  • 2023-03-16
  • 09:59

"دي بي وورلد" تسجل عائدات بقيمة 62.89 مليار درهم في 2022

أعلنت "دي بي وورلد" المحدودة (موانئ دبي العالمية) عن تسجيل نتائج مالية قوية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022، مع نمو إجمالي العائدات بنسبة 58.9 في المئة على أساس مُعلن، لتصل إلى 62.89 مليار درهم (17.127 مليون دولار أميركي).


 

قد يهمك:

الاتفاق السعودي الإيراني: لكي ينتج الشرق الأوسط الطاقة وتصديرها بسلام

 

 

وزادت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 31 في المئة لتصل إلى 18.41 مليار درهم (5.014 ملايين دولار أميركي)، وبلغت نسبة هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 29.3 في المئة.

وبيّنت "دي بي وورلد" في بيان أن أبرز النتائج كان ارتفاع العائدات بنحو 23.31 مليار درهم (6.349 ملايين دولار)، لتصل إلى 62.89 مليار درهم (17.127 مليون دولار) ، (حققت العائدات نمواً قدره 58.9 في المئة على أساس مُعلن)، كما حققت العائدات نمواً بنسبة 58.9 في المئة بدعم من عمليات الاستحواذ، فيما كان نمو العائدات على أساس المقارنة المثلية مدفوعاً بالأداء القوي للموانئ ومحطات الحاويات والخدمات البحرية.

 

عائدات الأنشطة المتعلقة بالحاويات ترتفع 12.1%

 

وارتفعت عائدات الأنشطة المتعلقة بالحاويات بنسبة 12.1 في المئة مدفوعة بارتفاع الطلب على الخدمات الداعمة للحاويات، كما ارتفعت عائدات الأنشطة غير المتعلقة بالحاويات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 18.3 في المئة مع أداء قوي لشركة "يونيفيدر" نظراً لتحسّن متوسط أسعار الشحن.

 

ارتفاع الأرباح المعدلة 31%

 

وزادت الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 31 في المئة لتصل إلى 18.41 مليار درهم (5.014 ملايين دولار)، في ظل نمو قوي للعائدات، وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 29.3 في المئة خلال العام، وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 37.2 في المئة على أساس المقارنة المثلية.

 

توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية

 

وأدى توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية إلى تعزيز الميزانية العمومية للشركة وإلى تحقيق قيمة طويلة الأجل، بالإضافة إلى توسيع نطاق الشراكات والتسييل لجمع ما يزيد على 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار) لتقوية الميزانية العمومية للشركة بصورة كبيرة وتوفير المرونة على المدى الطويل.

 

للاطلاع:

"أبوظبي الوطنية للطاقة": سياسة جديدة لتوزيع الأرباح

 

 

وجمعت صفقتا الشراكة مع شركة "كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك" وشركة "حصانة الاستثمارية"، استثماراً قيمته 27.17 مليار درهم (7.4 مليارات دولار) للاستفادة من إمكانات النمو الهائلة في المنطقة، فضلاً عن توسيع نطاق الشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية (NIIF) في الهند، وبدء شراكة جديدة مع مؤسسة "بريتش إنترناشونال إنفستمنت" (BII)؛ ذراع التطوير الاستثمارية للحكومة البريطانية، لتجمع نحو 2.20 مليار درهم (600 مليون دولار).

 

أداء قوي لتوليد النقد

 

وذكرت الشركة، أن من أبرز نتائجها هو أداء قوي لتوليد النقد وميزانية عمومية أقوى على تسييل الأصول، وزادت السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية بنسبة 20.6 في المئة، لتسجّل 16.34 مليار درهم (4.451 ملايين دولار) في 2022، مقارنة بـ 13.55 مليار درهم (3.692 ملايين دولار) في 2021.

 

تراجع نسبة المديونية

 

وتراجعت نسبة المديونية (نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي)، قبل اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الرقم 16، إلى 2.7 ضعف (السنة المالية 2021: 3.7 ضعف) نتيجة لتحسّن الربحية وانخفاض صافي الديون.. بينما بلغ صافي نسبة المديونية، بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الرقم 16، 3.0 أضعاف مقارنةً بـ 4.2 اضعاف في السنة المالية 2021.

 

تصنيف "موديز"

 

وتحسّن أيضاً التصنيف الائتماني لمجموعة "دي بي وورلد" عند الفئة الاستثمارية (Baa2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، ورفعت وكالة "موديز" تصنيفها الائتماني لشركة "دي بي وورلد" عند الفئة الاستثمارية (Baa2)، مع نظرة مستقبلية مستقرة بشأن الأداء المالي المحسّن والميزانية العمومية القوية، كما رفعت وكالة "فيتش" تصنيفها للشركة عند الفئة الاستثمارية (BBB-‎) مع نظرة مستقبلية إيجابية، وتلتزم "دي بي وورلد" بالتصنيف الاستثماري القوي على المدى المتوسط.

 

الاستثمار الانتقائي في أسواق النمو الرئيسية


أما عن الاستثمار الانتقائي في أسواق النمو الرئيسية، فقد استثمرت الشركة مصاريف رأسمالية بلغت قيمتها 6.29 مليارات درهم (1.715 مليون دولار)، مقارنة بـ 5.11 مليارات درهم (1.393 مليون دولار في 2021)، عبر محفظتها الحالية، وتبلغ توقعات المصاريف الرأسمالية لعام 2023 نحو 6.24 مليارات درهم (1.7 مليار دولار)، وتتضمن تنفيذ الاستثمارات المخطط لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجدة (المملكة العربية السعودية)، وميناء "لندن جيتواي" (المملكة المتحدة)، وميناء داكار (السنغال)، وميناء "بنانا" (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، وميناء "كالاو" (بيرو)، و"دي بي وورلد لوجستيكس" (جنوب أفريقيا).

 

التحوّل في الأعمال

 

وعززت "دي بي وورلد" العائدات من خلال التحوّل في الأعمال وإقامة علاقات طويلة الأمد مع أصحاب البضائع، حيث تقدم محفظة الأعمال اللوجيستية المعززة إمكانات ذات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات السريعة النمو، وتهدف الشركة إلى تقديم حلول سلاسل التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع من خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها، وتشمل الخدمات اللوجيستية والموانئ والمحطات والخدمات البحرية والحلول الرقمية.

 

تحقيق صافي انبعاثات صفري

 

وأعلنت "دي بي وورلد" التزامها بتحقيق صافي انبعاثات صفري انسجاماً مع المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 لدولة الإمارات، حيث تمثل مسألة إزالة الكربون محور تركيز أساسي والسعي للانتقال إلى صافي انبعاثات صفري بحلول العام 2050، عبر الالتزام باستثمار أكثر من 1.83 مليار درهم (500 مليون دولار)، من أجل خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في عملياتنا بنحو 700 ألف طن خلال السنوات الخمس المقبلة، وحصلت "دي بي وورلد" على تصنيف "A- الريادة" في فئة تغير المناخ من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، باعتبارها الأفضل أداءً، من قبل شركة "ساستيناليتيكس".

وقالت الشركة: "أداء قوي خلال العام 2022 وبداية مشجّعة لعام 2023، وبالنظر إلى المستقبل لا تزال "دي بي وورلد" متفائلة بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل للتجارة العالمية، مع التركيز على تقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع من أجل دفع عملية النمو ‏والإيرادات.

 

تعزيز الميزانية العمومية للشركة

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم: "يُسعدنا أن نعلن عن نتائج قياسية حققتها مجموعة "دي بي وورلد" في العام 2022 مع نمو الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 31.0 في المئة، لتتجاوز 18.41 مليار درهم (5 مليارات دولار). ويوضح هذا النمو الكبير أن استراتيجيتنا في التركيز على البضائع ذات الهامش المرتفع، وتقديم الحلول المتكاملة لسلاسل التوريد ستستمر في تحقيق عائدات مستدامة على المدى الطويل".

وأضاف: "خلال العام 2022 ركّزنا على تعزيز الميزانية العمومية للشركة وجمعنا أكثر من 29,38 مليار درهم (8 مليارات دولار) من خلال تسييل بعض الأصول لدينا. وستتيح هذه الشراكات الجديدة مواصلة دفع عجلة النمو في محفظتنا، كما سيوفر رأس المال الجديد للشركة المرونة والكفاءة للاستثمار في أسواق النمو الرئيسية مع المحافظة على تحقيق تصنيف استثماري قوي، لافتاً إلى أن الأداء القوي لعام 2022 قد تجاوز جميع التوقعات وكانت بداية العام 2023 مشجّعة لنا، ولا نزال متفائلين بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل، وكذلك قدرة "دي بي وورلد" على الاستمرار في تحقيق عائدات مستدامة".