أسهم "أدنوك للغاز" ترتفع 19% عند بدء التداول في "سوق أبوظبي"

  • 2023-03-13
  • 15:31

أسهم "أدنوك للغاز" ترتفع 19% عند بدء التداول في "سوق أبوظبي"

ارتفعت أسهم "أدنوك للغاز" 19 في المئة إلى 2.84 درهم مع بدء تداول أسهم الشركة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" الذي قام بإدراج الأسهم للتداول ضمن السوق الأول (الفئة الأولى).

 

للاطلاع:

الزيودي في "الملتقى المالي التركي العربي": الإمارات بين أكبر 10 مستثمرين في تركيا

 

وبدأ اليوم الاثنين التداول بأسهم وحدة الغاز الطبيعي التي أسستها "أدنوك" أخيراً، بعد اكتتاب عام أولي بلغ حجمه أكثر من 9.1 مليارات درهم.

وشهد الاكتتاب في طرح "أدنوك للغاز" إقبالاً كبيراً من المستثمرين، وتم رفع حجم الاكتتاب من 4 الى 5 في المئة من أسهم الشركة، وبلغ حجم الطرح نحو 2.5 مليار دولار بعد تحديد السعر النهائي للسهم عند 2.37 درهم (0.645 دولار).

ويعتبر اكتتاب "أدنوك للغاز" أكبر طرح أولي على مستوى العالم حتى الآن خلال العام 2023، وأكبر إدراج على الإطلاق في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ومع تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بخمسين مرة، بات الطلب على الطرح العام لـ"أدنوك" هو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متجاوزاً الرقم القياسي العالمي الذي سجلته شركة "أرامكو" السعودية قبل ثلاث سنوات والبالغ 29.4 مليار دولار.

واحتفظت "أدنوك"، بحصة 90 في المئة في الشركة التابعة لها والتي تشكّلت من وحداتها السابقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، وتمتلك شركة طاقة 5 في المئة.