الزيودي في "الملتقى المالي التركي العربي": الإمارات بين أكبر 10 مستثمرين في تركيا

  • 2023-03-13
  • 15:27

الزيودي في "الملتقى المالي التركي العربي": الإمارات بين أكبر 10 مستثمرين في تركيا

  • دبي- "أولاً- الاقتصاد والاعمال"

رأى وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي أن العلاقات الإماراتية التركية شهدت تطورات مهمة في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك بعد زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نهاية العام 2021 وزيارة الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان إلى الإمارات في شباط/فبراير 2022 والتي أسفرت عن توقيع نحو 72 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات.

 

للاطلاع:

"سرك" السعودية الثانية في قائمة "فوربس" للشركات الأكثر ابتكاراً في قطاع استدامة البيئة

 

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الزيودي في حفل افتتاح الملتقى المالي التركي العربي الذي يعقد في فندق "غراند حياة" في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من تنظيم مجموعة "الاقتصاد والأعمال" بالتعاون مع وزارة الخزانة والمالية التركية ومكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية في 13 آذار/مارس 2023.

وأضاف الزيودي أن هذا المنتدى سيساعد على الدخول في حقبة جديدة من الشراكة المالية العربية التركية والتي اكتسبت أهمية إضافية منذ توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإماراتية التركية الشاملة التاريخية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تتمتع بعلاقة تجارية مهمة مع تركيا، موضحاً أن تركيا هي سادس أكبر شريك تجاري غير نفطي للدولة بحيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين الجانبين 18.9 مليار دولار في العام 2022 بزيادة بلغت 40 في المئة عن أرقام العام 2021.

ولفت النظر إلى أن الثلاجات والأسلاك وشاحنات البوليمرات تعدّ أكبر الصادرات التركية إلى الإمارات العربية المتحدة فيما يعتبر الذهب والنفط واللوحات الكهربائية وتوربينات الغاز والأدوات الطبية من أكبر الصادرات الإماراتية إلى تركيا، مشيراً إلى أن التصنيع والنقل يدخلان في مجالات التعاون المشترك بين تركيا والإمارات، مرجحاً زيادة التجارة في الآليات والسيارات بين البلدين.

ولفت الانتباه إلى أن قطاع الخدمات في تركيا يساهم بنسبة 62 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أنه مع ذلك فإن الطلب على الواردات يبقى متزايداً على تكنولوجيا المعلومات وحقوق الملكية الفكرية والشركات، بالإضافة إلى خدمات التأمين التي يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة القيام بها.

 

قد يهمك:

بنك Nomo يطرح حساب العملات المتعددة الجديد بـ 6 عملات مختلفة

 

 

وبيّن أن الواردات التركية السريعة النمو في العام 2020 كانت الاتصالات السلكية واللاسلكية وأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات و Ips والشواحن، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تتمتع بميزة تنافسية في تصدير الخدمات إلى تركيا، وفي القطاعات التالية: الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وأجهزة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل، والأعمال التجارية، وشركاء بروتوكول الإنترنت وخدمات التأمين، والسفر.

وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر الآن من أكبر 10 مستثمرين في تركيا بإجمالي استثمارات أجنبية مباشرة تجاوزت 4 مليارات دولار بنهاية العام 2021.

 

رؤية مشتركة لتطوير الشراكة الاقتصادية بين تركيا والإمارات

 

من جهته، قال رئيس مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية أحمد بوراك داليوغلو إن لدى الرئيسين التركي والإماراتي رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رؤية عظيمة لتطوير الشراكة الاقتصادية بين تركيا والإمارات وتطوير العلاقات في مختلف المجالات.

 ورأى داليوغلو أن هذا الأمر بالغ الأهمية في سياق التطورات العالمية الحالية حيث بدأت تظهر المخاطر الجيوسياسية ويزداد عدم الاستقرار الاقتصادي، مشدداً على ضرورة قيام ممثلي مجتمع الأعمال بالعمل بجدية أكبر للمساهمة في هذه الرؤية.

ولفت النظر إلى أن تركيا استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة خلال العقدين الماضيين، داعياً الجميع إلى الاستثمار أكثر فأكثر في بلاده، معتبراً أن الوقت الحالي هو الأفضل لأسباب متعددة.

 

صندوق تركي لإعادة الإعمار

 

من جهته، قال المدير العام لوزارة الخزانة والمالية التركي يجيت يشار قرقماز إن تركيا تعرضت لزلزال كبير خلال الشهر الماضي، مشيراً إلى أن العرب قدموا دعماً مادياً وروحياً لبلاده الأمر الذي منحها القوة من خلال هذا التضامن.

وكشف قرقماز عن إنشاء صندوق لإعادة الإعمار في حالات الكوارث، مشيراً إلى أن هذا الصندوق، الذي سيمكّن المدن التركية من التعافي بسرعة بعد الزلزال، ستتم إدارته بطريقة شفافة وسيوفر موارد طويلة الأجل للتعافي بعد الكوارث.

وأوضح أنه من خلال الصندوق، تهدف تركيا إلى جمع الموارد الخارجية لإعادة إعمار مناطق الكوارث والبنية التحتية في يد واحدة، مشيراً إلى أن مساهمات دول الخليج في هذا الصندوق مهمة جداً بالنسبة لتركيا التي ترغب في الارتقاء بعلاقاتها مع الدول العربية خصوصاً في مجال الاقتصاد والتمويل والاستثمار والتجارة إلى مستويات أعلى.

ولفت النظر إلى أنه من خلال الخطوات التي اتخذها الرئيس التركي وقادة الدول العربية دخلت العلاقات بين الطرفين مرحلة جديدة، مشيراً إلى أنه جرى إطلاق اتفاقية التجارة الحرة مع دول منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كاشفاً أنه يتم العمل على إضافة اتفاقية التجارة الحرة إلى الاتفاقات الحالية التي تغطي تجارة البضائع من المغرب وكازاخستان ومصر وتونس.

وذكر أن تركيا تريد تفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع قطر في أسرع وقت ممكن، لافتاً النظر إلى انه  كجزء من هذه الاستثمارات، وقعت تركيا ودولة الإمارات في آذار/مارس 2023 اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة التجارة التركية مع الإمارات إلى 40 مليار دولار في 5 سنوات، معتبراً أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في المنطقة.

 

تركيا: وجهة رئيسية للاستثمارات العربية

 

من جهته، قال المدير التنفيذي في مجموعة "الاقتصاد والأعمال" وليد أبو زكي إن تركيا وجهة رئيسية للاستثمارات العربية خصوصاً في القطاعين المالي والمصرفي وكذلك في العقارات والصناعات الأخرى.

وأضاف أبو زكي أنه "نظراً للتطور الإيجابي للغاية في العلاقات السياسية والاقتصادية التركية العربية، نتوقع نمواً أعلى بكثير في العلاقات الثنائية مدفوعاً بتدفق الاستثمار، وسوق رأس المال، والأسهم الخاصة، ورأس المال الاستثماري من أصول عربية وتركية".

كما كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة جمعية مؤسسات والاموال الالكترونية في تركيا "Todeb" أوفوك بيلجيتكين.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، قدم المدير التنفيذي لشركة "PayFix" التركية إركان كورك ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاقتصاد والأعمال" فيصل أبو زكي درعاً تكريمياً لوزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي.