"سرك" السعودية الثانية في قائمة "فوربس" للشركات الأكثر ابتكاراً في قطاع استدامة البيئة

  • 2023-03-13
  • 10:22

"سرك" السعودية الثانية في قائمة "فوربس" للشركات الأكثر ابتكاراً في قطاع استدامة البيئة

حصلت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير "سرك" على المركز الثاني لقائمة "فوربس" للشركات الأكثر ابتكاراً في قطاع استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، بحسب ما ورد في إعلان "هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار"، حيث جاءت "سرك" بالمقدمة في مجال البحث والتطوير البيئي المستدام.

 

 

للاطلاع:

انهيار SVB الأميركي الحدث المالي الأبرز منذ 2008: ماذا بعد؟

 

 

وعملت "سرك" أخيراً على العديد من الابتكارات والحلول في مجال التدوير ومنها ابتكار وتصنيع خشب مضغوط عالي الجودة من بقايا النخيل عن طريق إعادة استخدام مخلفاتها، كذلك تستهدف مخلفات تصنيع منتجات الزيتون وإعادة تدويرها لمنتجات مختلفة كغذاء حيواني أو مكمل لعملية تصنيع الأسمدة الطبيعية لكثرة المحاصيل الزراعية وتحديداً في منطقة الجوف.

أما في مجال النفايات الطبية، فقد تعاونت مجموعة "سرك" مع عدد من الجامعات المحلية لتستهدف تطوير ومعالجة النفايات الطبية من خلال دعم البحوث في كليات الهندسة الكيماوية والميكانيكية.

 

إعادة تدوير النفايات المعدنية

 

كما تقوم مجموعة "سرك" بتجربة تقنيات لإعادة تدوير النفايات المعدنية وإنتاج الهيدروجين من خلال مشروع جدوى مفاعل الطاقة المتجددة، فضلاً عن العديد من المشاريع الابتكارية المستقبلية التي هي في طور البحث والتطوير ومنها إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء ومخلفات التعدين وتحويلها إلى منتجات مختلفة كوحدات بناء ذات قدرة على امتصاص ثاني أوكسيد الكربون وتسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية ومحاربة التغير المناخي.

ومن جانب آخر، تستثمر "سرك" في شركة "إدامة للحلول العضوية"، وهي شركة ناشئة لإعادة تدوير النفايات العضوية في "جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية"، التي منحتها "سرك" الفرصة لتصميم وبناء وتشغيل مرفقها التالي لإعادة تدوير النفايات العضوية.

 

"نادك"

 

كما وقّعت "سرك" مذكرة تفاهم استراتيجية مع الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" لإعادة تدوير ما يقارب 400 ألف طن سنوياً من المخلفات الحيوانية والزراعية لإنتاج السماد العضوي عالي الكفاءة، عبر تطبيق أحدث تقنيات التسميد للتقليل من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وفي إطار إسهاماتها لخفض الانبعاثات الضارة، وقّعت "سرك" مؤخراً مذكرة تفاهم مع مجموعة التنمية الزراعية لتطوير مشروع مشترك لإعادة تدوير مخلفات الدواجن للإسهام بخفض الانبعاثات بما يتجاوز 50 ألف طن ثاني أوكسيد الكربون مكافئ.

 

الاقتصاد الدائري

 

وتأتي هذه الاتفاقات في إطار خطة "سرك" الإستراتيجية في بناء التحالفات مع الشركات المحلية والعالمية تفعيلاً لمفهوم الاقتصاد الدائري ورفع مستوى الاستدامة البيئية في المملكة للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء.