"المركز" ينضم لمبادرة "مبادئ الاستثمار المسؤول"

  • 2023-03-12
  • 10:39

"المركز" ينضم لمبادرة "مبادئ الاستثمار المسؤول"

انضم المركز المالي الكويتي "المركز" لقائمة الشركات التي وقعت تطوعياً على مبادرة "مبادئ الاستثمار المسؤول" المدعومة من قبل الأمم المتحدة (UN-supported Principles of Responsible Investment)، وذلك إيماناً منه بأهمية دمج القضايا المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ضمن قراراته وممارساته الاستثمارية. ويعد "المركز" من أوائل المؤسسات في الكويت التي انضمت لهذه الشبكة العالمية من المستثمرين المؤسسيين. 

 

 

الاستدامة والقرارات الاستثمارية

 

وتأتي خطوة "المركز" للالتزام بلوائح المبادرة، والتي تضم عملية إعداد التقارير، كجزء من جهوده المستمرة لخدمة مصالح عملائه من خلال دمج مبادئ الاستدامة في القرارات الاستثمارية، وإبقائهم على اطلاع من خلال ممارسات الشفافية في التقارير وإفصاحات الحوكمة البيئية والاجتماعية.

 كما تتوافق هذه الخطوة مع استراتيجية المسؤولية الاجتماعية "للمركز"، والتي تتمثل اٍحدى ركائزها الرئيسية في مواءمة بيئة الأعمال مع أفضل معايير الحوكمة المؤسسية، بينما تتمثل الركائز الأخرى في بناء القدرات البشرية، وتفعيل مبادئ الحوكمة المسؤولة في بيئة الأعمال.

 


منصة للاستثمار المسؤول 

 

وتعدّ المبادرة المدعومة من الأمم المتحدة منصة عالمية في مجال الاستثمار المسؤول، بالإضافة إلى كونها مبادرة تعاونية يقودها المستثمرون وتضم أكثر من 5 آلاف منظمة حول العالم ممن أظهروا التزامهم بتطبيق المبادئ الستة للاستثمار المسؤول، كذلك فهي تتيح لأعضائها على اختلاف فئاتهم فرص التعلم والتطوير ومشاركة أفضل الممارسات لتشجيع الاستثمار المسؤول.

6 مبادئ 

 

وتنص المبادئ الستة لمبادرة الاستثمار المسؤول على إطلاع المستثمرين طوعاً بدمج القضايا المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية في تحليل الاستثمار وعمليات صنع القرار؛ وفي ممارسات الملكية الخاصة بهم، والسعي للكشف بصورة مناسبة عن قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية في مؤسساتهم الاستثمارية، والحث على قبول المبادئ وتطبيقها في قطاع الاستثمار، والعمل معاً لتحسين فاعليتهم في تنفيذ المبادئ، وإصدار التقارير المتعلقة بالأنشطة والتقدم البارز نحو اتباع تلك المبادئ.

 

علي خليل: انضمام "المركز" للمبادرة، يعزز مساعي ترسيخ الممارسات المستدامة باتخاذ قرارات الاستثمار

 

 

وقال الرئيس التنفيذي "للمركز"، علي حسن خليل إن انضمام المركز المالي الكويتي إلى هذه المبادرة، يعد  مرحلة جديدة في المساعي لترسيخ الممارسات المستدامة والمسؤولة في اتخاذ قرارات الاستثمار وتسيير العمليات الهادفة إلى تحقيق نتائج إيجابية تنعكس على العملاء والمساهمين والمجتمع والبيئة المحيطة. 

 

قد يهمك:

"المركز ": أداء مرن للسوق الكويتية رغم العوامل العالمية الضعيفة

 

وأوضح أنه وبالإضافة إلى جهود "المركز" في مشاركة الإفصاحات الدورية والمبادرات التوعوية، هناك حرص على تثقيف المستثمرين وتنويرهم حول أهمية قضايا البيئة والمجتمع والحوكمة، ودورها المهم في تحقيق عوائد أعلى وإدارة أفضل للمخاطر.
وأضاف خليل: "نتطلع قدماً للاستفادة من عضويتنا في مبادرة "مبادئ الاستثمار المسؤول" للمساهمة الفعالة في المحادثات العالمية المتعلقة بالاستدامة واكتساب رؤى أعمق حول التوجهات الناشئة في عالم الاستثمار الأخلاقي والمسؤول".

تعميق العمل مع "المركز"

 

من جهته، رحب الرئيس التنفيذي لمبادرة مبادئ الاستثمار المسؤول دايفيد أتكن بانضمام "المركز" إلى المبادرة، مشيراً إلى أن الشركات التي تدمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في نشاطها الاستثماري، تظهر التزامها بالاستثمار لصالح عملائها على المدى الطويل. وعبّر عن ترحيبه بالتزام "المركز" بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والاستثمار المسؤول، مع التطلع للعمل مع الشركة في المستقبل".
وضمن التزامه بالممارسات الأخلاقية والمسؤولة والصديقة للبيئة في جميع جوانب عملياته، كان "المركز" قد قام بإعداد ثلاثة تقارير حول الاستدامة، شملت السنوات من 2016 إلى 2021، وذلك لضمان الشفافية في الاتصال المؤسسي في ما يتعلق بالفرص والمخاطر القائمة والناشئة. وتأكيداً على سجله الحافل في مجال الاستدامة خلال السنوات الماضية، حصد "المركز" العديد من الجوائز الدولية المرموقة، كما حصد على 8 جوائز لتميزه في القطاع المصرفي في الكويت خلال العام 2022، وتم تصنيفه كإحدى المؤسسات الرائدة في فئتي "الحلول الرقمية" و"المسؤولية الاجتماعية للشركات" في قائمة يوروموني لقادة السوق، في حين تم اختياره من بين أبرز الفاعلين في فئة "التنوع والشمول".