ثاني الزيودي: توطيد علاقاتنا مع كوستاريكا يوفر فرصاً واعدة لمجتمع الأعمال في الإمارات

  • 2023-02-21
  • 15:34

ثاني الزيودي: توطيد علاقاتنا مع كوستاريكا يوفر فرصاً واعدة لمجتمع الأعمال في الإمارات

أكد وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي أن دولة الإمارات حريصة على توسيع شبكة شركائها التجاريين واستكشاف المزيد من فرص التعاون والشراكة في مختلف أرجاء العالم خصوصاً في الأسواق ذات الإمكانات الواعدة مثل كوستاريكا ومنطقة أميركا الوسطى.

 

إقرأ:

"سوق أبوظبي العالمي" و"زاند بنك" يتعاونان لدعم نمو الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة

 

 

جاء ذلك خلال لقاء الزيودي بوزير التجارة الخارجية في كوستاريكا مانويل توفار على رأس وفد رسمي تم خلاله البحث في سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتعميق التجارة والاستثمار بين البلدين والتعاون في حشد الجهود الدولية لتحفيز التجارة العالمية، بالإضافة إلى التحضير لاستضافة دولة الإمارات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في أبوظبي في شباط/فبراير 2024.

وأضاف الزيدوي أن توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وكوستاريكا يمكن أن يوفر فرصاً واعدة لمجتمع الأعمال في الدولة، باعتبارها منصة مثالية للانطلاق والتوسع في مختلف أسواق أميركا الوسطى.

 

للاطلاع: 

"نفط الهلال" الإماراتية تسعى لتطوير حقول غاز طبيعي في العراق

 

وقال إن كوستاريكا تمتلك اقتصاداً حيوياً قائماً على الابتكار ما يعني أن هناك آفاقاً واسعة للتكامل مع الاقتصاد الإماراتي وتوفير العديد من فرص التعاون والشراكة بين مجتمعي الأعمال في الدولتين سواء في مجالات التجارة أو الاستثمار أو تبادل المعرفة في القطاعات ذات الأولوية.

 

توفار: بحثنا تعميق وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وكوستاريكا

 

من جهته، أكد وزير التجارة الخارجية الكوستاريكي مانويل توفار حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات التي تواصل ترسيخ مكانتها على خريطة التجارة الدولية باعتبارها بوابة للعديد من الأسواق في المنطقة والعالم.

وقال:"بحثنا في تعميق وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وكوستاريكا وناقشنا التحضير للاجتماع الوزاري القادم لمنظمة التجارة العالمية الذي سيعقد في أبوظبي فبراير المقبل، حيث تدعم كوستاريكا جهود دولة الإمارات في التوصل إلى توافق دولي بشأن العديد من القضايا الحتمية مثل إصلاح منظمة التجارة العالمية وتعزيز آلية تسوية المنازعات بالمنظمة ودعم قطاعات الزراعة والأمن الغذائي والتجارة الإلكترونية والبيئة".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وكوستاريكا شهدت تطورات إيجابية متلاحقة خلال السنوات الأخيرة، ترجمةً لحرص الدولتين على الارتقاء بهذه العلاقات، وخصوصاً بعد افتتاح سفارة كوستاريكا في أبوظبي العام 2017، وقد قفزت التجارة البينية غير النفطية إلى 58.7 مليون دولار في 2022 أي بزيادة 19 في المئة مقارنة مع العام 2021.