الإمارات: من هو الائتلاف الفائز بتطوير مشروع محطة المرفأ "M2" لتحلية المياه؟

  • 2023-02-20
  • 11:32

الإمارات: من هو الائتلاف الفائز بتطوير مشروع محطة المرفأ "M2" لتحلية المياه؟

أرست شركة "مياه وكهرباء الإمارات" مشروع محطة "المرفأ M2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون على الائتلاف الفائز بتطوير المشروع، والذي يضمّ كلاً من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وشركة "إنجي"، بحيث ستستحوذ شركة "طاقة" على النصيب الأكبر من أسهم المشروع وتتولى مهام تشغيل وصيانة المحطة، وقد وقعت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" اتفاقية شراء المياه مع كل من "طاقة" و"إنجي".

 

وستعمل محطة "المرفأ M2"  للتناضح العكسي منخفضة الكربون على إنتاج 120 مليون غالون يومياً، وهو ما يكفي لتلبية الطلب على الماء لنحو 210 آلاف منزل في إمارة ابوظبي. وتعدُّ محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 96 في المئة مقارنة بمحطات التحلية الحرارية التقليدية، كما إنها تُسهم في خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه بنسبة تزيد على 85 في المئة.

 

آل علي: نتطلع إلى هذا التعاون لتطوير ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي منخفضة الكربون

 

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان آل علي: "نتطلع إلى هذا التعاون الاستراتيجي مع كل من طاقة وإنجي، لتطوير ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي منخفضة الكربون في الدولة، وسيسهم مشروع تطوير محطة المرفأ M2 لتحلية المياه بالتناضح العكسي في تمكين شركة مياه وكهرباء الإمارات من تسريع مبادرتها الاستراتيجية الرامية إلى فصل عمليات تحلية المياه عن توليد الكهرباء، والمساهمة بشكل فعال في تحقيق استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، والمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050".

 

قد يهمك:

مجموعة stc: ارتفاع صافي الربح 7.6 % في 2022

 

وأضاف آل علي "أنه بمجرد دخول هذا المشروع حيِّز التشغيل، جنباً إلى جنب مع محطات تحلية المياه الحالية والمستقبلية بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون، ستتمكن شركة مياه وكهرباء الإمارات من تعزيز قدرتها على إدارة وتشغيل عمليات تحلية المياه وتوليد الكهرباء بشكل أكثر كفاءة وفعالية، باستخدام النماذج التقنية والاقتصادية المتقدمة للتخطيط الاستراتيجي لمتطلبات السعة".

وأكد أن "شركة مياه وكهرباء الإمارات تواصل استثماراتها المتزايدة في تطوير مشاريع التناضح العكسي، وبحلول العام 2030 تتوقع إنتاج أكثر من 90 في المئة من المياه عبر تقنية التناضح العكسي، وذلك من شأنه خفض إجمالي انبعاثات الكربون من إنتاج المياه من 14.6 مليون طن العام 2020 إلى 2.1 مليون طن بحلول العام 2030، مما يعزز مكانتنا كشركة رائدة في تطوير إمدادات المياه والكهرباء المستدامة والآمنة على مستوى أبوظبي والدولة".

 

العولقي: المشروع يتماشى مع استراتيجيتنا التي تم الإعلان عنها أخيراً بهدف تقليل الانبعاثات

 

 

من جهته، قال المدير التنفيذي لقطاع أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" فريد العولقي: "تعد طاقة شركة المرافق المتكاملة الرائدة منخفضة الكربون في أبوظبي، وهي تفخر بكونها مساهماً رئيسياً في مشروع محطة المرفأ M2 التي ستساهم بشكل فاعل في جهود دولة الإمارات نحو إزالة الكربون، ودعم استراتيجية الأمن المائي طويلة الأمد للدولة.

 

إقرأ: 

بنك بوبيان يكثف التوعية من مخاطر الاحتيال الإلكتروني

 

وأضاف العولقي: "بصفتنا أهم الشركات العاملة في القطاع، فإن هذا المشروع يتماشى مع استراتيجيتنا التي تم الإعلان عنها اخيراً بهدف تقليل الانبعاثات، والتوسّع في استخدام تقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة، وفصل تحلية المياه عن توليد الكهرباء، باعتباره هدفاً أساسياً لخفض الانبعاثات الناتجة عن عملية تحلية المياه، كما إن هذا المشروع يدعم طموحات الشركة المتمثلة بإنتاج أكثر من ثلثي قدرتنا الإنتاجية الإجمالية من المياه المحلاة من خلال عمليات تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي، وذلك بحلول العام 2030. إضافة إلى ذلك، ستضطلع طاقة بدور في أعمال تشغيل وصيانة المحطة، وهو من الركائز الأساسية لاستراتيجيتنا".

 

كلو: سيسهم هذا المشروع في تعزيز وتوسعة أعمالنا الإقليمية

 

من ناحيته، قال المدير الإداري لقسم الطاقة الحرارية والتوريد في شركة "إنجي" آسيا الشرق الأوسط وأفريقيا فريدريك كلو: "يسرُّنا إضافة القيام بدور رئيسي في تطوير محطة المرفأ M2 RO، وسيسهم هذا المشروع في تعزيز وتوسعة أعمالنا الإقليمية، ويؤكد على موثوقية الشركة حيث نفخر بالدخول في هذه الشراكة مع الكيانات العاملة في حكومة أبوظبي للإسهام في مواجهة الطلب المتزايد على المياه، وتحقيق مستقبل خالٍ من الكربون".

يشار إلى أن عملية ترسية المشروع مرّت بمراحل متعددة قبل الإعلان عن الائتلاف الفائز وتوقيع اتفاقية شراء المياه، حيث تم إجراء تحليل فني ومالي مُفصَّلين للعروض المقدَّمة لاختيار أفضل عرض. وستتملك "طاقة" نسبة 60 في المئة من مشروع محطة "المرفأ M2" للتناضح العكسي، في حين ستتملك "إنجي" النسبة المتبقية البالغة 40 في المئة، ومن المتوقع إنجاز صفقة تمويل مشروع إنشاء المحطة في الربع الأول من العام 2023، وبدء الإنتاج الأولي للمياه في صيف 2025، على أن يبدأ المشروع عملياته التشغيلية الكاملة خلال الربع الثالث من العام 2025.