ما هي الأسهم العربية التي ضمتها MSCI إلى مؤشراتها؟

  • 2023-02-10
  • 10:47

ما هي الأسهم العربية التي ضمتها MSCI إلى مؤشراتها؟

 

أضافت MSCI سبعة أسهم إلى مؤشرها للشركات ذات رأس المال الصغير، وذلك في أولى مراجعاتها في العام 2023. ولم تضف MSCI أي سهم خليجي أو مصري على مؤشرها القياسي العالمي ضمن المراجعة المذكورة، والذي عادة ما يرتبط بسيولة أجنبية أكبر مقارنة مع السيولة المرتبطة بمؤشرها للشركات الصغيرة، كما لم تشهد الأسهم القطرية والكويتية أي تغييرات ضمن هذه المراجعة.

 

 

قد يهمك:

مؤتمر "ليب 2023": استثمارات ضخمة بأكثر من 9 مليارات دولار

 

 

السعودية

 

وضمت MSCI سهم الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" والذي تم إدراجه بالسوق الرئيسية في نيسان/أبريل من العام الماضي، كما ضمت سهم شركة العرض المتقن للخدمات التجارية "توبي" والذي تم إدراجه في السوق الرئيسية أيضاً في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

 

للإطلاع:

أعوام ومليارات الدولارات لإعادة اعمار ما دمره زلزال تركيا وسوريا في دقيقة

 

مصر

 

وبالنسبة إلى مصر، ضمت MSCI سهم حديد عز إلى مؤشرها للشركات الصغيرة، علماً أن القيمة السوقية للشركة كانت قد وصلت أخيراً إلى نحو 14 مليار جنيه مصري بعد ارتفاع السهم بنحو 10 في المئة منذ بداية العام، كما اضافت MSCI سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى ذات المؤشر، علماً أن القيمة السوقية للشركة كانت قد تجاوزت أخيراً 13 مليار جنيه بعد ارتفاع سهمها بأكثر من 22 في المئة منذ بداية العام.

 

الامارات

 

وفي خصوص الأسواق الإماراتية، فقد ضمت MSCI  ثلاث شركات إلى مؤشرها للشركات الصغيرة وهي مصرف عجمان وإمباور وتعليم القابضة، علماً أن شركتي إمباور وتعليم القابضة تم إدراجهما في سوق دبي المالي في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وأوضحت MSCI في بيانها الصحافي أن تنفيذ هذه المراجعة سيتم مع إغلاق الأسواق في جلسة 28 من شباط/فبراير الحالي.