مؤتمر "ليب 2023": استثمارات ضخمة بأكثر من 9 مليارات دولار

  • 2023-02-10
  • 10:14

مؤتمر "ليب 2023": استثمارات ضخمة بأكثر من 9 مليارات دولار

  • الرياض- أوّلاً الاقتصاد والأعمال

اختُتمت أعمال النسخة الثانية من المؤتمر التقني الدولي "ليب 23"  التي انعقدت في الرياض وحققت العديد من الأرقام القياسية الجديدة على مستوى القطاع منذ انطلاقه العام 2022، بحضور 172 ألف شخص هذا العام؛ ليكون أكبر حدث تقني عالمي من حيث الإقبال.

وكشف منظمو "ليب"، الحدث التقني الأبرز والأكثر إقبالاً في العالم، أنّه تقرر تنظيم نسخة العام المقبل من 4 إلى 7 آذار/مارس 2024 لتضمن استمرار المنصة الرائدة في تسريع التحول الرقمي للمملكة.

وتُقام دورة العام المقبل من الفعالية الموسّعة بدعم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة "تحالف" - المشروع الإستراتيجي المشترك المملوك من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وإنفورما العالمية - بما يُسهم في تعزيز مكانة المملكة بصفتها أكبر سوق رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويواصل "ليب 23" ترسيخ التزامه بتحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030"، حيث شهد على مدار 4 أيام تسجيل أكثر من 300 ألف زائر من أكثر من 100 دولة، واستضاف نخبة من المستثمرين العالميين بلغ عددهم الألف، بزيادة قدرها 350 شخصاً مقارنةً بالعام الماضي.

وضمَّت نسخة 2023 كبرى المجموعات الاستثمارية وصناديق الثروة السيادية والمجموعات العائلية الخاصة، بالإضافة إلى أصحاب رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة التي تركز على التكنولوجيا، لتبلغ قيمة إجمالي الاستثمارات التي تديرها هذه الصناديق 2 تريليون دولار.

وتجاوزت قيمة الإعلانات والإطلاقات والجولات الاستثمارية أكثر من 9 مليارات دولار، إذ لعب "ليب 23" دوراً بارزاً في تحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يدعم النمو الاقتصادي والمنظومة الرقمية السريعة التطور في المملكة.

 

للاطلاع:

تفاهم بين "هيئة الاتصالات" السعودية و "CNTXT" لتعزيز الخدمات السحابية

 

وكان من أبرز إعلانات هذا العام استثمارات ضخمة في البنية التحتية والعديد من مراكز البيانات الجديدة على مستوى المملكة، إلى جانب مجموعة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص التي تزيد قيمتها على مليار دولار، وإطلاق أكاديميات جديدة؛ لتعزيز المواهب المحلية وصقلها.

 

اندماج "المكان" و"فايبز"

 

وخلال المؤتمر تم الإعلان عن اندماج كل من شركة "المكان" و "فايبز"، بحضور رئيس مجلس إدارة "المكان" رياض حمد الزامل، ورئيس مجلس إدارة "فايبز" سلطان حسن غزنوي، والمدير التنفيذي لشركة "المكان" عمر أحمد الشبعان، والمدير التنفيذي لشركة "فايبز" عبدالرحمن زياد السديري، لتصبح أكبر شبكة مساحات عمل مشتركة في المنطقة.

ويهدف هذا الاندماج إلى تعزيز منظومة ريادة الأعمال والمساهمة في الاكتفاء الذاتي لدى المجتمع، عبر منشأة تقوم بتشغيل أكثر من 20 مساحة عمل مشتركة في 8 مدن حول المملكة، وشبكة ريادية تضم أكثر من 2000 شريك وعميل من رواد الأعمال والجهات الحكومية والخاصة.

 

"سدايا" 

 

من جهتها، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عدداً من الخدمات ووقعت 13 مذكرة تفاهم مع جهات تقنية وعلمية محلية وعالمية في مجالات البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وقامت "سدايا" بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "وادي طيبة" لبحث إنشاء مركز تميز للبيانات والذكاء الاصطناعي، ومذكرة تفاهم مع شركة "جودة حلول المساندة المحدودة"؛ لبحث فرص التعاون والعمل المشترك في مجالات روبوتات الذكاء الاصطناعي.

 

"عِلم"

 

أما شركة "عِلم" السعودية المتخصصة بتقديم الحلول الرقمية فوقعت 7 اتفاقات تعاون مع كل من وزارة الرياضة و"الهيئة الملكية لمحافظة العلا" والخطوط الحديدية السعودية "سار" و"الشركة السعودية لخدمات التعدين "إسناد" وشركة "سحاب" المتخصصة في حلول وخدمات الطوارئ والإسعاف والرقابة والتفتيش و"الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين" و"بنك التنمية الاجتماعية"، وأعلنت الشركة خلال الحدث عن استثمارها ضمن 5 شركات ناشئة محلية ودولية.

 

قد يهمك:

فادي عطايا من "كلينكو": نعالج النفايات الطبية والخضراء بأعلى المعايير العالمية

 

"الإلكترونيات المتقدمة": 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم

 

وقّعت شركة "الإلكترونيات المتقدمة" 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم وتعاون مع جهات حكومية وشركات عالمية، وذلك في إطار جهودها للمساهمة في استراتيجية التحول الرقمي في المملكة.

وشملت الاتفاقات توقيع اتفاقية مع وزارة الرياضة بهدف تقديم الدعم في مجالات التحول الرقمي فيما يخص الملاعب الذكية، ومجالات الحلول الرقمية والأمن السيبراني والبنية التحتية، وتوطين الخبرات في مجالات تقنية المعلومات والمساهمة في رحلة التحول الرقمي واستمرارية الأعمال وصناعة الرياضة الرقمية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم تنفيذ مبادرات تحسين البنية التحتية الرقمية، كما تمّ توقيع مذكرة تفاهم مع الخطوط الحديدية السعودية، لتقديم الحلول الأمنية، والخدمات المدارة، وحلول البنية التحتية لتقنية المعلومات، وتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للكهرباء، لتقديم حلول البنية التحتية ونقل وتوطين التقنيات، وتوقيع عقد تشغيل البنية التحتية التقنية الرقمية والدعم الفني مع الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، كما وقعت الشركة اتفاقات تعاون مشترك مع كلٍّ من شركة "Chronolife"، وشركة نظام الأمان الذكي (ISS) والشركة المتقدمة للتقنية والأمن السيبراني (sirar).

 

نشاط لافت لمجموعة "STC"

 

من ناحيتها، وقّعت مجموعة "STC" أكثر من 40 اتفاقية واستعراض العديد من الخدمات والتقنيات المبتكرة التي تسهم في تسريع التحول الرقمي للقطاعين العام والخاص، كما استعرضت المجموعة الحلول الرقمية المتطورة والآمنة وبما يساهم في التمكين الرقمي لمختلف القطاعات.

وأعلنت المجموعة عن تعاونها مع "هواوي" و"اريكسون" و"سامسونج" و"تلفونيكا" و"موتوريلا" و"ايرباص" و"قو للاتصالات" و"سكاي فايف لخدمات الانترنت الجوي" و"اوراكل" لتحديث تقنيات قاعدة البيانات وتسريع نقلها إلى السحابة الخاصة بها، ووقعت مع شركة "لوسيد" لصناعة السيارات الكهربائية اتفاقية لتقديم خدمات الاتصالات للعملاء، كما وقعت شراكة استراتيجية مع شركة "Blacknut" لترويج حلول الألعاب السحابيّة للأفراد والشركات.

وشملت الاتفاقات توقيع عدد من الشراكات مع القطاع الحكومي أبرزها اتفاقية للتعاون الاستراتيجي في التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية الرقمية والاستثمار وتطوير الاتصالات اللاسلكية مع وزارة الحرس الوطني، واتفاقية مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لإطلاق منصة البلديات الذكية، واتفاقية مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتغطية وادي عشار بتقنيات الجيل الخامس واتفاقية مع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" للعمل على تطوير منتجات وحلول رقمية تمكنها من التحول إلى مدينة ذكية، فيما وقعت مع "سدايا" اتفاقية لتطوير منصة لجمع وتوسيم البيانات وتشجيع الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى اتفاقيتها مع مركز الثورة الصناعية الرابعة لحوكمة تطبيقات التقنيات الناشئة، وكذلك اتفاقية لبرنامج "inspireU" التابع لـ stc مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات تهدف لدعم الشركات التقنية الناشئة ورواد الأعمال، كما وقعت "stc" ممثلة في أكاديمية stc وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية شراكة استراتيجية للبحث والابتكار، ووقعت iot squared المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وstc عدداً من مذكرات التفاهم مع Software AG، وOssia وذلك لتمكين الشركات والقطاعات من التحول الرقمي واستخدام تقنيات إنترنت الأشياء المتطورة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وكانت المجموعة قد أعلنت عن صندوق stc المؤسسي للاستثمار (CIF)، الذي تستهدف من خلاله الاستثمار في المشاريع الناشئة بالمراحل الأولية في مجالات عدة؛ من بينها التقنيات المالية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والألعاب الرقمية وإنترنت الأشياء والبلوكتشين ومجالات أخرى واعدة.

وقامت stc بتنفيذ تجربة أسرع إنترنت بتقنية الفايبر في الشرق الأوسط، وذلك بالشراكة مع شركة ضوئيات المتكاملة. وكانت قد تمت التجربة في إحدى الفلل بمشروع سدرة السكني بمدينة الرياض، والتابع لشركة "روشن" المطوّر العقاري الرائد في المملكة.

كما قدمت stc في جناحها الخاص تقنيات الميتافيرس وتقنيات الاتصال الفضائية وخدمات الانترنت الجوي، كما شمل المعرض المصاحب عرضاً لاستخدامات تقنيات إنترنت الأشياء والحلول الرقمية الصحية مثل الهولو دكتور للاستشارات الطبية عن بعد والروبوت الصحي والدرون لتوصيل المعدات الطبية والإسعاف الذكي، واستعرضت حلول الموانئ الذكية التي تشمل المراقبة الذكية وأتمتة الرافعات واستخدام الكاميرات الذكية في دعم أتمتة العمليات التشغيلية في الموانئ.

 

إقرأ:

أعوام ومليارات الدولارات لإعادة اعمار ما دمره زلزال تركيا وسوريا في دقيقة

 

"البيئة" تطلق مؤشرات ذكاء الأعمال

 

في المقابل، أطلق نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي منصور بن هلال المشيطي مؤشرات ذكاء الأعمال ودعم اتخاذ القرار عبر منصة "نما" الإلكترونية، لتحسين جودة البيانات في قطاعات الوزارة، واتخاذ الإجراءات الاستباقية لمعالجة التحديات، وزيادة الشفافية والمشاركة الرقمية.

وتستهدف الخدمة القيادات ومتخذي القرار والأفراد وقطاع الأعمال والباحثين وطلاب الجامعات، عبر مجموعة من المؤشرات والإحصاءات الرقمية المرتبطة بقطاعات البيئة والمياه والزراعة، لدعم صناع القرارات وتمكينهم من الاطلاع على مناطق القوة والضعف، وتوفير البيانات ذات الأهمية للاقتصاد الوطني، والقيام بالإجراءات المناسبة لتحسين الأعمال والبيانات والخدمات المقدمة للمستفيدين، ورفع نسبة الرضا والشفافية والمشاركة الإلكترونية، إضافة إلى مشاركة الدارسين والباحثين للبيانات والإحصاءات لتعظيم الاستفادة من نتائج البحوث، ودعم وتنفيذ مبادرات ومشاريع التحول الرقمي، وزيادة القدرة على عرض النتائج وتحليلها ومشاركتها، الى جانب دعم الإجراءات الاستباقية لمواجهة التحديات التي تواجه قطاعات منظومة البيئة والمياه والزراعة.

 

مذكرة تفاهم بين "الكلية التقنية الرقمية للبنات" مع إحدى شركات الاتصالات

 

كما وقعت الكلية التقنية الرقمية للبنات بالرياض مذكرة تفاهم مع إحدى أكبر شركات الاتصالات في القطاع الخاص.

وتأتي المذكرة في إشارة إلى العمل التكاملي بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص في إعداد الكوادر الوطنية المساهمة في الاقتصاد الوطني.

 

"دلني": اتفاقات مع 5 منصات إلكترونية

 

من جهته، وقّع مركز "دلني" للأعمال، إحدى مبادرات "بنك التنمية الاجتماعية"، اتفاقات تعاون مع 5 من المنصات الإلكترونية لخدمة مستفيدي البنك والمركز. وتهدف الاتفاقية لتطوير وتمكين المشاريع وأصحاب العمل الحرّ من خلال تقديم عدد من الخدمات لعملاء "بنك التنمية الاجتماعية" ومركز "دلني للأعمال" و"مزايا"، وخصومات وورش تعريفية بالخدمات من الشركات التقنية الداعمة، وتعيين مدراء علاقة للتواصل مع المشاريع المرشحة للمبادرة وذلك لإتاحة الفرص للمشاريع للاستفادة من المنصات الرقمية بطريقة تكاملية لتحسين تجربة العميل، وحرص المركز على تنوع الخدمات والمنصات التقنية لخدمة رواد الأعمال بشتى المجالات بين الأنظمة المحاسبية السحابية والأنظمة المالية وأنظمة نقاط البيع وخدمة العملاء والمتاجر الإلكترونية ونظام إدارة الموارد البشرية.

 

وزارة الصناعة توقع مذكرة تفاهم مع "علي بابا كلاود"

 

كما وقّعت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية والشركة السعودية للحوسبة السحابية "علي بابا كلاود"، مذكرة تفاهم لاستكشاف الحلول المتعلقة بالحوسبة السحابية في المجالات التي تهم الطرفين، والمساهمة في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستثمرين في قطاعي الصناعة والتعدين.

وبحسب المذكرة، فإنه ستعد خطة عمل مشتركة لتبادل الخبرات العملية والعلمية، والبحث في المشاركة بإقامة بعض المشاريع على مستوى الوزارة، وتقديم ورش عمل وخدمات استشارية وبرامج تدريبية تتعلق بالخدمات السحابية، إضافة إلى تقييم الفرص التجارية المحددة بين الطرفين، ودعم أوجه التعاون المشتركة وفقاً لبنود المذكرة.

 

تعاون بين "المياه الوطنية" و"هواوي" و"أوراكل"

 

وشهدت أعمال المؤتمر توقيع شركة المياه الوطنية السعودية مذكرتي تفاهم مع شركة "هواوي تك أنفستمنت العربية السعودية المحدودة"، وشركة "أوراكل سيستيمز ليمتد السعودية".

وأكدت شركة "المياه الوطنية" أن مذكرة التفاهم مع شركة "هواوي تك أنفستمنت العربية السعودية المحدودة" تهدف إلى دعم وتعزيز ونمو أعمالها التشغيلية، لاستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من "هواوي"؛ خلال شبكة فعالة ومرنة جنباً إلى جنب مع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المرتبطة بها، وذلك من أجل رفع عملياتها الخدمية للعملاء، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وحول مذكرة التفاهم الأخرى المبرمة مع "أوراكل" سيستيمز ليمتد السعودية، أبانت شركة المياه الوطنية أنها تهدف لدعم عملياتها في التحول الرقمي والحوسبة السحابية، إضافة إلى التعاون ونقل المعرفة في مجال تقديم الخدمات التأهيلية والتدريبية والاستشارية من جامعة أوراكل لتمكين موظفي شركة المياه الوطنية وتطوير قدراتهم.