بنك المشرق 2022: الأرباح تتضاعف أربع مرات إلى 3.7 مليارات درهم

  • 2023-02-02
  • 12:30

بنك المشرق 2022: الأرباح تتضاعف أربع مرات إلى 3.7 مليارات درهم

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك المشرق، المدرج في سوق دبي المالي، بنحو 3.7 أضعاف على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليارات درهم إماراتي (مليار دولار أميركي) في العام 2022 نتيجة التراجع الكبير في المخصصات ونمو الأعمال ودخل التمويل الإسلامي مع استمرار المصرف في تعزيز موقعه الريادي في الصيرفة الرقمية.

وتعتبر هذه الأرباح السنوية الأعلى التي يتم تسجيلها في تاريخ المصرف. ويوصي المحللون الماليون بالاحتفاظ بالسهم مع سعر مستهدف يبلغ 105 دراهم مقارنة بالسعر الحالي البالغ 100 درهم.

 

أداء تشغيلي قوي وقدرة على خفض التكاليف

 

وتظهر نتائج الربع الثالث ارتفاع إجمالي ايرادات الفوائد بنسبة 51 في المئة الى 6.4 مليارات درهم نتيجة زيادة الطلب على الاقتراض بالتوازي مع ارتفاع أسعار الفائدة مما أدى إلى ارتفاع صافي ايرادات الفوائد بالنسبة ذاتها لتبلغ 4.1 مليارات درهم، بينما استقر هامش صافي ايرادات الفوائد عند 65 في المئة دون أي تعديل يذكر، كما تمكن المصرف من خفض نسبة إجمالي التكلفة إلى الدخل إلى 41 في المئة في العام 2022 مقارنة بنحو 45 في العام الذي سبق.

 

الموجودات الأعلى في تاريخ البنك

 

نمت ودائع العملاء بنسبة 12 في المئة لتسجل 114 مليار درهم مستفيدة من نمو حسابات التوفير إذ شكلت الودائع لأجل والودائع التجارية القسم الأكبر منها، كما نمت محفظة القروض والسلف بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 90 مليار درهم مع زيادة تمويل قطاع العقاري والصناعي والخدمات، الأمر الذي ساهم في زيادة اجمالي الموجودات بنحو 12 في المئة الى رقم قياسي يبلغ 199 مليار درهم.

وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 79 في المئة متراجعة بنحو نقطة مئوية واحدة. وتبرز النتائج تراجعاً في نسبة القروض المتعثرة بنحو ثلاث نقاط مئوية إلى 2.2 في المئة من الإجمالي، وتحسناً في نسبة تغطية القروض المتعثرة بنحو 63 نقطة مئوية إلى 191 في المئة. وعليه، تراجعت قيمة المخصصات المجنبة بنحو 76 في المئة لتسجل 497 مليون درهم ويأتي هذا التراجع رغم استحواذه على حصة في منصة "نيم كارد" للخدمات المصرفية.

 

إقبال كثيف من المستثمرين على سندات المصرف

 

هذا، وحافظ المصرف على مستويات رسملة جيدة حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 16.2 في المئة، وهي أعلى من متطلبات لجنة بازل 3 ومصرف الإمارات المركزي.

وفي الفترة الماضية، تمّ إطلاق سندات افتتاحية  للشق الأول من رأس المال بقيمة 300 مليون دولار أميركي والتي استقطبت أكثر من 500 مليون دولار. ومؤخراً، تم جذب طلبات بقيمة تفوق مليار دولار لدى بيعه سندات دولارية من الفئة الثانية لأجل عشر سنوات غير قابلة للاسترداد لمدة خمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار، وقد ساهم ذلك في تعزيز نسب الرافعة المالية وهيكل رأس المال إضافة إلى تعزيز نمو الميزانية العمومية.

أداء الربع الرابع

أما على صعيد الربع الرابع، نمت أرباح المشرق بنحو 53 في المئة لتبلغ 1.12 مليار درهم بفضل تراجع المخصصات ونمو الأعمال.

ويستمر المصرف بالتوسع الرقمي وقد أعلن عن استثمار 37 مليون درهم في "كاشيو"، الشركة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية.

واستقر سعر السهم عند 100 درهم مرتفعاً بنحو 3.09 في المئة في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، بينما بلغت القيمة السوقية للبنك 20 مليار درهم. ويتداول السهم عند مكرر ربحية قدره 5.41 اضعاف ومضاعف قيمة دفترية وقدره 0.89 ضعف.