هذا ما فعلته البنوك المركزية الخليجية بعد قرار الفيدرالي الأميركي

  • 2023-02-02
  • 14:58

هذا ما فعلته البنوك المركزية الخليجية بعد قرار الفيدرالي الأميركي

 

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" سعر الفائدة بنسبة 0.25 في المئة. الرفع الأول لأسعار الفائدة هذا العام، والثامن على التوالي منذ آذار/مارس 2022 جاء معتدلاً، نظراً إلى تراجع حدة التضخم في الولايات المتحدة الاميركية في نهاية العام الماضي إلى حدود 7.7 في المئة، والتوقع بتراجعات أكبر هذا العام، بحسب تصريحات لـ وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين.

مع هذا الرفع الجديد يكون سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية قد وصل إلى 4.75 في المئة. وهو المعدل الأعلى الذي تصل اليه أسعار الفائدة منذ نحو 30 عاماً.  ويقدّر الخبراء أن يترك الرفع الأخير تأثيرات على معدلات نمو الاقتصاد الاميركي بشكل خاص، وعلى كل الاقتصاديات التي تربط عملتها بالدولار الأميركي بشكل عام، ومنها دول الخليج العربي. حيث قرَّر البنك المركزي السعودي رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة. ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75 في المئة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية. وقرر المركزي الإماراتي رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.65 في المئة.


 

قد يهمك أيضاً: 

الرئيس التنفيذي لـ"هيئة الربط الكهربائي الخليجي": مشاريعنا تطرح مجالاً أكبر لدمج مصادر الطاقة المتجددة

 

مصرف البحرين المركزي

 

من جهته، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.25 في المئة إلى 5.5 في المئة، في ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين.

وقال المركزي البحريني في بيان، إنه تقرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5 في المئة إلى 5.25 في المئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6 في المئة إلى 6.25 في المئة، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.50 في المئة إلى 6.75 في المئة.

 

مصرف قطر المركزي يبقي على أسعار الفائدة الحالية

 

أما مصرف قطر المركزي فقرر الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح المصرف، في بيان أن قراره يهدف إلى أن تكون أسعار الفائدة الحالية عند مستويات مناسبة لدعم النمو الاقتصادي، مؤكداً أنه سوف يستمر في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، كما سيقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغيرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع عند نسبة 5 في المئة وسعر فائدة الإقراض من المصرف عند نسبة 5.50 في المئة، كما أبقى سعر إعادة الشراء عند نسبة 5.25 في المئة.


البنك المركزي العماني

 

رفع البنك المركزي العُماني اليوم الخميس سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بمقدار 25 نقطة أساس ليصبح 5.25 في المئة، بقدر الزيادة نفسها التي أقرّها الفيدرالي الاحتياطي الأميركي.

وأوضح البنك في بيان أن ذلك يأتي تماشياً مع السياسة النقدية للبنك التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العُماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العُماني، كما تتضمن عدداً من المزايا لسلطنة عُمان منها استقرار الريال العُماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

وحثّ البنك المركزي العُماني البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظراً الى وفرة السيولة في النظام المصرفي.

 

ماذا يعني الاستمرار برفع أسعار الفائدة أميركياً؟

 

وفي جميع الحالات فان الاستمرار برفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم في الولايات المتحدة يؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض، ويحد من الرغبة في الاستثمار، ويساهم بتدفق الدولارات للاستثمار بالسندات الاميركية الأكثر ربحاً وأماناً. وبذلك تتسبب معدلات الفائدة الاميركية المرتفعة في انخفاض قيمة العملات الأخرى المرتبطة بها تحديداً. كما يؤدي رفع معدلات الفائدة الاميركية إلى ارتفاع أكلاف سدد الديون العامة المقومة بالدولار الاميركي.

وختاماً، فإن الرفع البسيط لمعدلات الفائدة الأميركية بنسبة 0.25 في المئة يعطي بعض الإشارات الإيجابية للأسواق. فهو يشكل دلالة على تباطؤ معدلات التضخم من جهة، وعلى بدء الخروج التدريجي من سياسات التشدد النقدية التي انتهجتها الولايات المتحدة الأميركية والمصارف المركزية في الدول الأوروبية.