مصرف الراجحي في العام 2022: أرباح قياسية تفوق توقعات المحللين الماليين

  • 2023-02-01
  • 08:47

مصرف الراجحي في العام 2022: أرباح قياسية تفوق توقعات المحللين الماليين

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح مصرف الراجحي، المدرج في البورصة السعودية "تداول"، بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى مستويات قياسية تبلغ 17.1 مليار ريال سعودي (4.5 مليارات دولار أميركي) في العام 2022 مع نمو الأعمال وارتفاع دخل الاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية إضافة إلى تراجع المخصصات.

وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يسجلها المصرف منذ أكثر من سبعة أعوام وهي تأتي أعلى من متوسط توقعات المحللين الماليين الذين تختلف نظرتهم بين الاحتفاظ بالسهم وشرائه مع سعر مستهدف يتراوح ما بين 67.0 ريال و95.0 ريال مقابل سعر حالي يبلغ 80.3 ريال.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.25 ريال للسهم الواحد عن العام 2022 مقابل عدم توزيع أية أرباح عن العام 2021، وهو ما يمثل عائداً نقدياً للمساهمين بنسبة 1.5 في المئة، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بما يعادل ثلاثة أسهم لكل خمسة أسهم مملوكة لمساهمي المصرف وهو ما يعني زيادة رأس مال المصرف من 25 مليار ريال إلى 40 ملياراً. 

تحسن الأداء التشغيلي

ارتفع إجمالي إيرادات العمولات الخاصة والفوائد بنحو 32 في المئة إلى 28 مليار ريال في العام الماضي، رافقه ارتفاع في صافي إيرادات العمولات الخاصة والفوائد بنسبة أقل قاربت 9 في المئة إلى 22 مليار ريال نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل مع ارتفاع أسعار الفائدة. وعليه، تراجع هامش صافي ايرادات العمولات الخاصة والفوائد بمقدار 16 نقطة مئوية إلى 79 في المئة.

وتظهر النتائج نمو ودائع العملاء بنسبة 10 في المئة لتسجل 565 مليار ريال، كما تظهر نمو محفظة القروض والسلف بنحو 26 في المئة لتبلغ 568 مليار ريال مع نمو التمويل العقاري وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وانعكس هذا النمو ارتفاعاً في قيمة الموجودات بنحو 22 في المئة لتصل إلى رقم قياسي يبلغ 762 مليار ريال.

الى ذلك، تخطت نسبة تغطية القروض غير العاملة 260 في المئة وتراجعت قيمة المخصصات المجنبة بنحو 15 في المئة إلى ملياري ريال مع تحسن جودة المحفظة الائتمانية.

أكبر طرح في سوق الصكوك المحلية

ارتفعت نسبة القروض الى الودائع بمقدار 3 نقاط مئوية إلى 101 في المئة، الأمر الذي دفع المصرف إلى إصدار صكوك بقيمة 6.5 مليارات ريال في يناير 2022، ويعدّ هذا الطرح أكبر طرح لمؤسسة مالية في سوق الصكوك المحلي والأول من نوعه في تاريخ المصرف، ورافق ذلك طرح ثان للصكوك من الشريحة الأولى بقيمة 10 مليارات ريال مع نهاية العام لتعزيز السيولة وتلبية حاجة العملاء.

أول تمويل جماعي مستدام عالمياً وأكبر وثيقة تأمين من نوعها

وخلال العام الماضي، حصل المصرف على موافقة المركزي السعودي لإتمام عملية الإستحواذ على شركة إجادة للنظم المحدودة، كما وقّع أكبر وثيقة تأمين من نوعها مع بنك التصدير والاستيراد السعودي بقيمة تزيد على 1.4 مليار ريال. وأعلن نجاح عملية تمويلية مستدامة لصالحه بقيمة تخطت المليار دولار شارك فيها 13 مؤسسة مالية دولية وإقليمية ومحلية، ما يجعله أول مؤسسة مالية إسلامية في العالم تغلق تمويلاً جماعياً مستداماً ومتوافقاً مع الشريعة الإسلامية.

أداء الربع الرابع

أما على صعيد الربع الرابع، نمت أرباح الراجحي بنحو 10 في المئة إلى 4.4 مليارات ريال نتيجة نمو الأعمال وتراجع المخصصات.

كما سجل سعر السهم 80.3 ريال منخفضاً بنسبة 2.31 في المئة في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 18.72 ضعف ومضاعف القيمة الدفترية وقدره 3.43 اضعاف، بينما بلغت القيمة السوقية للبنك 321 مليار ريال.