"أسبوع أبوظبي للاستدامة": فعاليات متنوعة وحلول هادفة

  • 2023-01-17
  • 13:00

"أسبوع أبوظبي للاستدامة": فعاليات متنوعة وحلول هادفة

  • أبوظبي - كريستي قهوجي

تستمر فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" لليوم الرابع على التوالي عبر سلسلة من النشاطات المتنوعة بدءاً من "قمة أسبوع أبوظبي للطاقة" ووصولاً إلى "القمة العالمية لطاقة المستقبل" مع ما يرافقها من منتديات وشركات مشاركة في معارض عدة تختص بالطاقة الشمسية والمياه ومعرض "إيكوويست" والمدن الذكية.

"إينووا" ضمن "القمة العالمية لطاقة المستقبل"

وفي هذا الإطار، عقدت شركة الطاقة والمياه "إينووا نيوم" السعودية جلسة خلال فعاليات القمة حول مستقبل يتسم بالمرونة والنظافة على نطاق واسع.

وخلال الجلسة، عرّف المدير التنفيذي للخدمات الرقمية والعملاء في مجال الطاقة في "نيوم" فرانك بريشو بالشركة وتحدث حول كيفية عملها من خلال الشراكة مع الطبيعة لإحياء مناطق "نيوم" وإدراك الإمكانات المستدامة.

واستعرض  كل من مدير الجيل في "إينووا" بيتر وود و رئيس برامج الشبكة في الشركة رالف بلومنتال و الرئيس التنفيذي والمؤسس  جو باركر سويفت للتطورات والمشاريع التي تقوم بها "إينووا" في مجال الطاقة النظيفة وتطويرها عبر الاتكال على مصادر الرياح والطاقة الشمسية

وقام المدير التنفيذي لـ"غريد تكنولوجي" ثورستن شوارتز باستعراض مسار الشركة وتوجهها نحو شبكة كهربائية عبر نظام الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة. واستعرض التحديات التي تواجه هذا المشروع والحلول المناسبة لها.

غيبريسوس : يعتبر قطاع الصحة مساهما كبيرا في انبعاثات الكربون العالمية

من جهة ثانية، تتابع قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة أعمالها لليوم الثاني على التوالي. و أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس  أهمية الطاقة النظيفة لوقف تغير المناخ، ولتوفير الخدمات للمجتمعات الأشد فقرا.

وأضاف غيبريسوس خلال قمة، ضمن فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة": "على الصعيد العالمي، لا يزال هناك مليار شخص يتلقون الخدمات بمرافق صحية التي إما لا تصلها الطاقة أو لديها إمدادات غير موثوقة".

وأضاف: "في الوقت نفسه، يعتبر قطاع الصحة مساهما كبيرا في انبعاثات الكربون العالمية. ويتعين علينا ضمان الوصول إلى الطاقة بقطاع الصحة فيما يتم العمل على تقليل البصمة الكربونية الكبيرة".

وتابع: "أثبتت العديد من البلدان أنه يمكن للطاقة المستدامة أن توفر كهرباء موثوقة، وبأسعار معقولة وفعالة من حيث التكلفة للمراكز الصحية بما في ذلك المناطق النائية".

وأكد أن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمارات لتقديم حلول الطاقة المستدامة للمجتمعات الفقيرة والمهمشة، مشيراً إلى أنه في عام 2021، أنشأت منظمة الصحة العالمية والمملكة المتحدة في ظل رئاستها لـ"كوب 26"، تحالفًا للعمل التحويلي بشأن المناخ والصحة لتعزيز المرونة المناخية وتقليل انبعاثات النظم الصحية.

ولفت النظر إلى أن 26 دولة، من بينها دولة الإمارات، قطعت التزاماً تجاه أهداف التحالف، معرباً عن أمله في أن تحذو مزيد من الدول حذوها.

المرر: الشباب هو الوقود الحقيقي للتحول في قطاع الطاقة

وقعت دائرة الطاقة – أبوظبي اتفاقية مستوى خدمة مع مركز الإحصاء – أبوظبي لتأهيل وتطوير مهارات موظفي الدائرة في مختلف المجالات الإحصائية وتنظيم العمل الإحصائي عبر نهج لا مركزي لجمع وتحليل ونشر البيانات بما يحقق النضج الإحصائي على مستوى إمارة #أبوظبي.

ووقع الاتفاقية وكيل دائرة الطاقة - أحمد محمد الرميثي أبوظبي ومدير عام مركز الإحصاء-أبوظبي أحمد محمود فكري.

وأكد رئيس دائرة الطاقة – أبوظبي عوض مرشد المرر أن الشباب هم الوقود الحقيقي للتحول في قطاع الطاقة.

وشدد المرر في كلمة له خلال قمة أسبوع أبوظبي للطاقة على أهمية الحلول المبتكرة للحد من تداعيات ظاهرة التغيير المناخي.