"أسبوع أبوظبي للاستدامة": "مصدر" تعزز استثماراتها في مجال الطاقة بأذربيجان

  • 2023-01-17
  • 17:00

"أسبوع أبوظبي للاستدامة": "مصدر" تعزز استثماراتها في مجال الطاقة بأذربيجان

  • أبوظبي- أولاً الاقتصاد والأعمال

على هامش فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي يعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقيات مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار" لتطوير مشاريع في مجالات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية، ومشاريع متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيغاواط.

ووقع الاتفاقيات الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي رئيس شركة "سوكار" روفشان نجف، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعيّن لمؤتمر "COP28" رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر، ووزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكائيل جباروف.

الجابر: الاتفاقيات تعكس التزام الدولتين المشترك بتنويع مزيج الطاقة

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر "COP28" رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر: "تماشياً مع رؤية القيادة بمد جسور التعاون ودعم تحقيق التنمية المستدامة، تأتي هذه الاتفاقيات المهمة لتسهم في توطيد العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين دولة الإمارات وأذربيجان، كما أنها تعكس التزام الدولتين المشترك بتنويع مزيج الطاقة وتطوير حلول منخفضة وعديمة الانبعاثات الكربونية".

وأضاف الجابر: "اجتماع قادة عالميين ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يقام في دولة الإمارات، يعكس مدى أهمية التعاون وبناء الشراكات الفاعلة لضمان تحقيق انتقال واقعي ومنطقي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، ونتطلع أن نشهد المزيد من الإعلانات عن اتفاقيات وتحالفات ومشاريع مهمة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة".

الرمحي: الاتفاقيات تمثل خطوة مهمة على طريق تعزيز التعاون المثمر فيما بيننا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "تعد أذربيجان شريكاً استراتيجياً بالنسبة لنا في شركة مصدر، ونحن فخورون بالمساهمة في دعم مساعيها في مجال الطاقة النظيفة. وتمثل هذه الاتفاقيات خطوة مهمة على طريق تعزيز هذا التعاون المثمر فيما بيننا، والذي من شأنه دعم تحقيق أهداف أذربيجان الخاصة بالطاقة المتجددة ومسيرتها المتواصلة لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة".

وكانت "مصدر" قد وقعت في شهر حزيران/يونيو الماضي، اتفاقيات تنفيذ مع وزارة الطاقة الأذربيجانية لتطوير برنامج مشترك للطاقة المتجددة بتقنيات متعددة وبقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 10 جيغاواط، فيما يعد البرنامج الأكبر من نوعه في تاريخ أذربيجان. وحددت اتفاقيات التطوير المشتركة مبادئ التعاون والشراكة بين الطرفين لتطوير المرحلة الأولى من البرنامج، بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيغاواط.

وتعد "سوكار" شركة وطنية متكاملة للنفط والغاز تدعم أمن الطاقة في أذربيجان. وتستهدف أذربيجان زيادة حصة الطاقة المولّدة من مصادر متجددة إلى 30 في المئة بحلول عام 2030، حيث تتطلع البلاد إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتقوم "مصدر" أيضاً بتطوير محطة "كاراداغ" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 230 ميجاواط في أذربيجان. وستساهم المحطة في توليد نصف مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، كما ستساهم في تفادي أكثر من 200 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، فضلاً عن توفير العديد من فرص العمل القيمة.

وكانت "مصدر" قد أعلنت مؤخراً عن هيكليتها الجديدة التي شملت إطلاق أعمال الشركة في مجال الهيدروجين الأخضر، لتصبح بذلك واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة النظيفة، مع توقعات بأن تصل القدرة الإجمالية لمشاريعها إلى 100 جيغاواط من الطاقة المتجددة وإنتاج مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030. وستسهم "مصدر"، بوصفها شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة في تحقيق "استراتيجية دولة الإمارات للحيادة المناخي 2050"، وتسريع جهود التحول الشامل في قطاع الطاقة العالمي.