بنك برقان يبيع حصته في مصرف بغداد بـ 125 مليون دولار

  • 2023-01-13
  • 09:25

بنك برقان يبيع حصته في مصرف بغداد بـ 125 مليون دولار

حصل بنك برقان على موافقة البنك المركزي العراقي لبيع نسبة مساهمته البالغة 51.8 في المئة في مصرف بغداد إلى البنك الأردني الكويتي، مقابل 125 مليون دولار. وبذلك، يكون البنك حصل على موافقات جميع الجهات الرقابية والتنظيمية لإتمام الصفقة. وكان بنك برقان قد وافق على شروط الصفقة مع المشتري ومن المتوقع الآن أن يستكمل جميع الوثائق القانونية المطلوبة ويستوفي متطلبات سوق العراق للأوراق المالية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

إعادة تنظيم 

وتعدّ هذه الصفقة بمثابة إعادة تنظيم استثمارية للملكيات، خصوصاً وأن البنك الأردني الكويتي يعدّ المصارف الزميلة لبنك برقان كون المصرفان يعملان تحت مظلة شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو"، وهو ما يؤشر إلى أن الصفقة تعدّ بمثابة إعادة ترتيب داخلية للاستثمارات، خصوصاً في ظل التغيرات التي تشهدها "كيبكو" بقيادة الرئيس التنفيذي الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد الصباح.     

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود حيات إنه جرى اتخاذ قرار بيع حصة بنك برقان في بنك بغداد لضمان أفضل النتائج للبنك والمساهمين، مشيراً إلى أن الصفقة تخدم جهود البنك في إعادة تخصيص الأصول في إطار استراتيجيته، وهي إحدى الأولويات الرئيسية التي ستمكنه من التركيز أكثر على الكويت التي تعدّ السوق الأساسية لبنك برقان، وأضاف حيات أن الصفقة تساعد على تحسين المؤشرات المالية لبنك برقان من خلال حماية نسبة القروض المتعثرة بتجنب زيادة قدرها 60 نقطة أساس، فضلاً عن تحسين نسب رأس المال بمقدار 70 نقطة أساس.