"دي بي وورلد" الإماراتية تحقق إنجازاً بيئياً في المملكة المتحدة

  • 2023-01-11
  • 09:00

"دي بي وورلد" الإماراتية تحقق إنجازاً بيئياً في المملكة المتحدة

أعلنت "دي بي وورلد" أن محطة حاوياتها في ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة حققت أكثر عام صديق للبيئة خلال 2022، وذلك بتخفيض مقدار 55 في المئة من صافي انبعاثات الكربون من أسطولها ومنشآتها.

وتدير مجموعة "دي بي وورلد" اثنين من أكثر مراكز الخدمات اللوجيستية تقدماً في المملكة المتحدة، وهما ميناءان للمياه العميقة في ساوثهامبتون ولندن غيتواي.

ويمثل هذا الإنجاز خطوة كبيرة في تنفيذ طموحات "دي بي وورلد" لتقليل الانبعاثات بعد أن أصبح ساوثهامبتون أول ميناء في بريطانيا يتخلص من الديزل الأحفوري في عملياته بالكامل وينتقل إلى استخدام الزيت النباتي المهدرج (HVO) في نيسان/أبريل الماضي.

ويعتبر الزيت النباتي المهدرج وقوداً حيوياً متجدداً، مشتقاً من مصادر مستدامة ويقلل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون كما يخفض مستويات أوكسيد النيتروجين والجسيمات وغاز أول أوكسيد الكربون.

وبحسب تقديرات "دي بي وورلد"، يحقق التحوّل من الديزل إلى الزيت النباتي المهدرج في الميناء تخفيضاً بنحو 14 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل إخراج أكثر من 8 آلاف سيارة عائلية من الطرقات.

وتقوم المجموعة بتشغيل موانئ ومحطات حاويات وأعمال لوجيستية حول العالم، ومنها ميناءان في المياه العميقة وهما: ساوثهامبتون ولندن غيتواي في المملكة المتحدة، مع إمكانية الوصول إلى محطات السكك الحديدية للشحن ومجمع لوجيستي يشهد توسعاً كبيراً عند مدخل العاصمة البريطانية.

وفي لندن غيتواي، سيرفع المرسى الرابع الجديد والذي بلغت تكلفته 350 مليون جنيه استرليني عند افتتاحه خلال العام 2024، الطاقة الاستيعابية بمقدار الثلث، وسيكون كهربائياً بالكامل، كما إن أول جرار كهربائي بالكامل لمحطة حاويات في المملكة المتحدة قد تم إدخاله في الخدمة فعلياً.

وقد حقق ميناء ساوثهامبتون أعلى نسبة من الحاويات التي يتم نقلها بواسطة السكك الحديدية في المملكة المتحدة وصلت إلى 30 في المئة. وبالاقتران مع مساهمة لندن غيتواي، ستتمثل النتائج البيئية في ما يعادل سحب نحو 300 ألف شاحنة من طرقات المملكة المتحدة سنوياً، مما يخفض الانبعاثات ويقلل الازدحام.

ماكريندل: النسبة العظمى من الوقود المستخدم في ساوثهامبتون حالياً تأتي من مصدر متجدد وصديق للبيئة

وفي هذا السياق، أشاد مدير عمليات الموانئ في ساوثهامبتون، "دي بي وورلد" ستيف ماكريندل بالتقدم الذي أحرزته المجموعة في مسيرتها الخضراء منذ الانتقال إلى وقود الزيت النباتي المهدرج المستدام في نيسان/أبريل الماضي، مشيراً إلى أن هذا التحوّل بعيداً عن الديزل الأحفوري يعني أن النسبة العظمى من الوقود المستخدم في ساوثهامبتون حالياً تأتي من مصدر متجدد وصديق للبيئة.

ولفت النظر إلى أن استخدام الزيت النباتي المهدرج في العام 2023، سيؤدي إلى انخفاض صاف بنسبة 35 في المئة في انبعاثات الكربون من الاسطول والمنشآت بحلول نهاية العام، ما يؤدي إلى انخفاض بنسبة 90 في المئة في صافي ثاني أوكسيد الكربون مقارنةً مع العام 2021، مؤكداً أن هذا الأداء الرائد في القطاع يأتي في إطار التزام المجموعة في مساعدة المملكة المتحدة على تحقيق هدفها المتمثل في صفر انبعاثات بحلول العام 2050.