"قطر للطاقة": إنشاء "راس لفان للبتروكيماويات" بـ6 مليارات دولار

  • 2023-01-09
  • 12:11

"قطر للطاقة": إنشاء "راس لفان للبتروكيماويات" بـ6 مليارات دولار

وقّع وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات بروس تشين اتفاقات لإنشاء "مجمع راس لفان للبتروكيماويات" بتكلفة 6 مليارات دولار.

وبموجب اتفاقات إنشاء مجمع البتروكيماويات بمدينة راس لفان الصناعية، والمتوقع أن يبدأ إنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في العام 2026، أسس الجانبان شركة مشتركة مملوكة بنسبة 70 في المئة لـ"قطر للطاقة"، و30 في المئة لشركة شيفرون فيليبس.


أكبر وحدة في الشرق الأوسط 

ويتكون المشروع من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنوياً من الإيثيلين، ما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط، ومن أكبر الوحدات في العالم، كما يتضمن خطين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً، وهو ما سيرفع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنوياً.

كما أعلنت "قطر للطاقة" عن إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع الإيثيلين على شركة SCJV، وهي مشروع مشترك بين الشركة الكورية "سامسونغ للهندسة"، وشركة "CTCI" التايوانية، وإرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع البولي إيثيلين على شركة "مير تكنيمونت Maire Tecnimont" الإيطالية، بينما تم إرساء عقد الأتمتة الرئيسي على شركة "إيمرسون Emerson" الأميركية.

وقال الوزير سعد بن شريدة الكعبي، إن "قطر للطاقة" قررت الاستثمار النهائي في مشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة راس لفان الصناعية، بكلفة تبلغ نحو 6 مليارات دولار، بالشراكة مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.

... وأكبر استثمار 

وأضاف أن هذا الاستثمار يعدّ الأكبر لـ"قطر للطاقة" في صناعة البتروكيماويات في قطر على الإطلاق، وأول استثمار مباشر منذ 12 عاماً، ومن شأنه أن يساهم في مضاعفة قدرة الإنتاجية من الإيثيلين، كما سيرفع الإنتاج المحلي من البوليمرات من 2.6 مليون طن إلى أكثر من 4 ملايين طن سنوياً، مع إيلاء أقصى درجات الاهتمام والتركيز على النمو المستدام والبيئة".

وأوضح أن هذا الاستثمار الكبير في مدينة راس لفان الصناعية يمثل علامة فارقة في استراتيجية "قطر للطاقة" للتوسع في قطاع البتروكيماويات، وسيعزز مكانتها المتكاملة كلاعب عالمي رئيسي في مجالات التنقيب والاستكشاف، والغاز الطبيعي المسال والصناعات البتروكيماوية، كما سيتم تعزيز مكانتها بشكل أكبر عند تشغيل مشروع البتروكيماويات العالمي الجديد في منطقة ساحل الخليج بالولايات المتحدة الأميركية الذي تطوره بالشراكة مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، وينفذه مشروعهما المشترك الممثل بشركة "غولدن ترايانغل للبوليمرات".

من جهته، قال بروس تشين إن هذا الاستثمار سيساعد في تلبية الطلب العالمي على منتجات البولي إيثيلين، معبراً عن حماسه للتوسع وتطوير التاريخ الطويل والناجح مع شركة "قطر للطاقة" لبناء وتشغيل مرافق على مستوى عالمي وبأمان"، وأضاف أن إنشاء المشروع سيتم باستخدام تكنولوجيا حديثة موفرة للطاقة، واستخدام الإيثان كمادة أولية، والذي من المتوقع إلى جانب التدابير الأخرى، أن يؤدي إلى انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مقارنة بالمرافق العالمية المماثلة.
وأوضح تشين أن شركة شيفرون فيليبس للكيماويات التي ستوفر خدمات إدارة المشروع، باشرت الأعمال فعلياً بالموقع في شهر حزيران/يونيو الماضي، ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في أواخر العام 2026.