المصارف المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعيد قرار "الفيدرالي الأميركي"

  • 2022-12-15
  • 09:00

المصارف المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعيد قرار "الفيدرالي الأميركي"

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في اجتماعه الذي عقد أمس الأربعاء، أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، وقرر "الاحتياطي الاتحادي" زيادة معدل الفائدة إلى نطاق ما بين 4.25 في المئة و4.5 في المئة.

مصرف الإمارات المركزي

وفي هذا السياق، رفعت معظم المصارف المركزية الخليجية أسعار الفائدة بعد قرار الفدرالي الأميركي، حيث قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس من 3.9 في المئة إلى 4.4 في المئة، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة كافة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

البنك المركزي السعودي

من جهته، رفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 في المئة، ويأتي هذا القرار اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

مصرف البحرين المركزي

أما مصرف البحرين المركزي فرفع بدوره سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4.75 في المئة إلى 5.25 في المئة.

ورفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50 في المئة إلى 5 في المئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 5.50 في المئة إلى 6 في المئة، هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6 في المئة إلى 6.50 في المئة.

مصرف قطر المركزي

من ناحيته، رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 50 نقطة أساس، ليصبح 5 في المئة، ورفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس، ليصبح 5.50 في المئة. وفي السياق ذاته، قرر المصرف رفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 50 نقطة أساس، ليصبح 5.25 في المئة.

البنك المركزي العماني

بدوره، أعلن البنك المركزي العماني زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية اعتباراً من اليوم الخميس، بنفس قدر الزيادة التي أقرّها الفيدرالي الاحتياطي الأميركي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5 في المئة.

وقال البنك في بيان إن ذلك يأتي تماشياً مع السياسة النقدية، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني، كما تتضمن عدداً من المزايا لسلطنة عمان، منها استقرار الريال العماني والحدّ من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

وحث البنك المركزي العُماني البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظراً الى وفرة السيولة في النظام المصرفي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة السابعة على التوالي التي يرفع فيها "الفيدرالي الأميركي" أسعار الفائدة خلال العام 2022.

وكان الاحتياطي الاتحادي الأميركي قد رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في تشرين الأول/نوفمبر الماضي ومثلها في أشهر أيلول/سبتمبر وتموز/يوليو وحزيران/يونيو الماضية في أكبر زيادة منذ العام 1994، بالإضافة إلى رفع بمقدار 50 نقطة أساس في أيار/مايو، وهي أكبر زيادة منذ 22 عاماً، وزيادة بواقع 25 نقطة أساس في آذار/مارس من العام نفسه.