"Cell C" الجنوب أفريقية تعيد هيكلة أكثر من مليار دولار من ديونها

  • 2022-11-30
  • 09:00

"Cell C" الجنوب أفريقية تعيد هيكلة أكثر من مليار دولار من ديونها

الشركة تجمع تمويلاً بأكثر من 130 مليون دولار

أكملت شركة "Cell C"، ثالث أكبر مشغّلي شبكات الهاتف المحمول في جنوب إفريقيا بنجاح إعادة هيكلة أكثر من مليار دولار من الالتزامات وجمع تمويل جديد بقيمة أكثر من 130 مليون دولار.

وتأسست شركة "Cell C" العام 2001 وتقدم خدمات الاتصالات الصوتية والبيانات للهواتف المحمولة لعملائها، من الأفراد والشركات وحكومة جنوب إفريقيا.

وقد واجهت الشركة تحديات تشغيلية وسيولة خلال عامي 2018 و2019 نظراً الى الطبيعة التنافسية العالية للسوق المحلية وعبء الديون غير المستدام في هيكلة تشغيلية معقدة للغاية، وهذه التحديات شملت تراكمات كبيرة من عقود الإيجارات وديون البائعين والديون المالية.

ثم تخلّفت الشركة عن دفع الفوائد المترتبة عليها في تموز/يوليو 2019، مما أدى إلى توقف عملياتها بشكل غير رسمي، والذي بدوره عجّل من الحاجة إلى إعادة هيكلة التزامات الشركة والحصول على تمويل جديد.

وبالتالي، عيّنت شركة "Blue Label" للاتصالات، الموزع الرئيسي لمنتجات وخدمات شركة "Cell C" وأكبر مساهم فيها (بعد استحواذها على 45 في المئة من الشركة في أغسطس 2017 كجزءٍ من إعادة هيكلة سابقة لشركة "Cell C"، بنك "Houlihan Lokey" كمستشار مالي لتقديم الاستشارات في شأن حصتها في شركة "Cell C" والخيارات لتوفير سيولة للشركة عبر تمويلها وتحفيزها لاستمرارية عملها.

وعمل بنك "Houlihan Lokey" بشكل وثيق مع إدارة " Cell C"، والمقرضين والمؤجرين الحاليين، والمساهمين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين لتنفيذ عمليات إعادة رسملة الأعمال.

وضخت شركة "Blue Label" للاتصالات 130 مليون دولار من الاستثمارات الجديدة في "Cell C" لتوفير السيولة ورأس المال التشغيلي للأعمال من خلال شركتها الفرعية "TPC"، حيث تم دفع مستحقات بعض المقرضين وتأجيل مستحقات البعض الآخر، وتضم المجموعة المقرضة لشركة "Cell C" بنوكاً محلية في جنوب إفريقيا إلى جانب بنوك دولية في لبنان والصين وصناديق ائتمانية في كلٍ من نيويورك ولندن.

كما واقترنت إعادة الهيكلة المالية بتسوية توافقية لبعض التزامات الإيجار لتحقيق ميزانية عمومية وقاعدة تكاليف تشغيلية مستدامة كجزءٍ من خطة تحول أوسع.

وقال المدير الإداري في "Houlihan Lokey" آرون ريدي: "يسعدنا تقديم الاستشارات المالية لشركة Blue Label للاتصالات والعمل مع "Cell C" ومشغليها لتنفيذ إعادة هيكلة توافقية وإعادة رسملة الأعمال. كانت هذه صفقة معقدة ما كانت لتتحقق لولا جهود التعاون بين الشركة والمساهمين والمقرضين المحليين والدوليين وأصحاب المصلحة الآخرين".