انطلاق الموسم التاسع لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي بحلةٍ جديدة وسيارات متطورة

  • 2022-11-28
  • 13:34

انطلاق الموسم التاسع لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي بحلةٍ جديدة وسيارات متطورة

كشفت فورمولا إي عن الظهور الأول لـ Gen3 الجيل الثالث من سيارات السباق العالية الأداء، وإضافة مسارات جديدة ضمن مدن عالمية تشارك لأول مرة، وإدراج فرق جديدة للمنافسة، وتحسينات على اللوائح الفنية لرياضة السيارات الكهربائية.

وتعد Gen3 أول سيارة سباق في العالم، صممت وطُوّرت خصيصاً لسباقات الشوارع، كما تعتبر النسخة الأسرع لسيارات السباق الكهربائية وأخفها وزناً وأكثرها قوة وفعالية على الإطلاق. وتشارك السيارة الجديدة لأول مرة في الجولة الأولى في مكسيكو سيتي في 14 يناير، بعد التوجه إلى مسار الاختبار في فالنسيا الشهر المقبل.  

كما أدرجت البطولة ثلاث مدن جديدة لاستضافة سباقات الفورمولا إي للمرة الأولى، تشمل: حيدر أباد في الهند (الجولة الرابعة في 11 فبراير)، وكيب تاون في جنوب إفريقيا (الجولة الخامسة في 25 فبراير)، وساو باولو في البرازيل (الجولة السادسة في 25 مارس).

وتنضم كلّ من "ماكلارين" و"مازيراتي" إلى سباقات الفورمولا إي الموسم المقبل، لتسجلان حضورهما الأول في الموسم التاسع من البطولة، بالاعتماد على سيارات الجيل الثالث، إضافة إلى نخبة من أكبر الشركات في عالم رياضة السيارات، بما في ذلك "جاكوار"، "بورشه"، ونيسان، للمشاركة إلى جانب 22 سائقاً يمثلون 11 فريقاً، والمنافسة على اللقب العالمي.

وأكد منظمو الحدث عن إجراء تحديثات على اللوائح الرياضية والفنية والتي تشمل العودة إلى السباق بالاعتماد على عدد اللفات، وإضافة مقعد للسائقين الصاعدين في جلسة تدريب يوم الجمعة (FP1)، واعتماد مزيج من وقفات الشحن السريع إلى جانب نظام "وضع الهجوم" أو ما يسمى "أتاك مود"، فيما سيتحول إلى منافسة في الشحن السريع، حيث يتوجب على السائق إكمال "وقفة شحن" من 30 ثانية للحصول على إمكانية استخدام وضع طاقة أعلى، والذي أصبح ممكناً من خلال تطوير بطارية EV الأكثر تقدماً في العالم حتى الوقت الراهن.