إعادة إدراج أمريكانا: صفقة ثلاثية الابعاد

  • 2022-11-28
  • 14:28

إعادة إدراج أمريكانا: صفقة ثلاثية الابعاد

تداول تستقبل أوّل طرح لشركة أجنبية، صندوق الاستثمارات العامة يواصل تدوير رأس ماله، محمد العبار يجني ثمار استراتيجيته الناجحة

  • دائرة الأبحاث

في إشارة واضحة حول استمرار زخم الطروحات الأولية في منطقة الخليج ونجاح صندوق الاستثمارات العامة في إعادة هيكلة المجموعة، بلغت طلبات شراء أسهم "أمريكانا" 105 مليارات دولار أميركي (394 مليار ريال سعودي) أي ما يوازي 58 ضعف المبلغ الذي كانت المجموعة تنوي جمعه وهو 1.8 مليار دولار أميركي، وقد تم تحديد سعر السهم عند 2.68 ريال سعودي أو 2.62 درهم اماراتي وهو الحدّ الأعلى الذي كان معروض عند فتح الباب أمام طلبات الشراء.

ويأتي هذا بعد سنوات من وقف إدراج الشركة في البورصة الكويتية في العام 2018.

وكانت "أمريكانا" تعاني من تذبذب الأداء المالي وتراجع سعر السهم، وقد استحوذت شركة دبتيو على حصة 96.03 في المئة من أمريكانا وقررت وقف إدراج السهم إلى حين إعادة هيكلة الشركة.

 

أول إدراج إقليمي بهذا الحجم

تشترك ثلاثة بلدان خليجية في نجاح الاصدار وهي السعودية والامارات والكويت، وهو ما يجعل منه أول اكتتاب إقليمي بهذا المستوى. إن المساهم البائع هو شركة دبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة المملوكة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الاعمال الاماراتي محمد العبار، وكان الطرفان قد عمدا إلى شراء حصة الاكثرية بشركة أمريكانا الكويتية قبل نحو 5 سنوات والتي كانت مدرجة حينها في بورصة الكويت.

وكانت مجموعة "أمريكانا" الكويتية أعلنت منذ أسبوعين عن نشرة الاصدار الخاصة بطرح أسهمها في السوق الرئيسية "تداول" بعد أن كانت قد حازت على موافقة هيئة السوق المالية السعودية في أكتوبر الماضي على الطرح الأولي. بالتوازي، سيتم طرح أسهم الشركة في سوق أبو ظبي المالي وهو ما سيجعله أول إصدار مزدوج بين السعودية والامارات، ومن المتوقع أن يتم بدء تداول الأسهم في بورصتي السعودية وأبوظبي في 6 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

 

 

أبعاد الطرح

للصفقة دلالات مهمة على صعيد المنطقة كما على صعيد الشركة بشكل خاص. فمن جهة، يعتبر هذا الاكتتاب المزدوج الأوّل (Dual Listing) الذي ستستقبله البورصة السعودية وهو بالتالي يمثل إعلان المملكة عن بدء السير بتحقيق أحد أبرز أهداف تنمية أسواق المال السعودية من خلال استقطاب إدراجات شركات أجنبية. ومن المتوقع أن تكر سبحة الشركات التي ستقوم بإدراج مزدوج لأسهمها في السوق السعودية من أجل الاستفادة من السيولة المرتفعة في السوق والتي تفوق مرات عدة السيولة المتواجدة في باقي بورصات المنطقة، إذ تستأثر البورصة السعودية منقردة بنحو ثلاثة أرباع السيولة في البورصات العربية مجتمعة، كما يعتبر هذا الاكتتاب السابع عشر الذي تستقبله تداول في العام الحالي، في حين انها شهدت 9 طروحات في العام الماضي.

 

من جهة أخرى، يستمر صندوق الاستثمارات العامة بتدوير رأس ماله  بعد التخارج الجزئي من مجموعة "تداول" السعودية. ويمتلك صندوق الاستثمارات حصة النصف من شركة دبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة، وعليه، من المتوقع أن يستحصل الصندوق على ما لا يقل عن 3.22 مليارات ريال من هذه الصفقة.

ومن بين أكبر الرابحين أيضاً، رجل الاعمال محمد العبار الذي لعب دوراً بارزاً في عامي 2017 و2018، بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشراء أمريكانا والتي تعتبر من كبريات شركات الأغذية على صعيد المنطقة بمبيعات سنوية كانت تفوق 3 مليارات دولار سنوياً تتركز على قسمي صناعة الاغذية والمطاعم، فقد بلغت القيمة السوقية للشركة بتاريخ 4 أبريل 2018، أي وقت وقف الاسهم عن التداول،  أقل من 1.7 مليار دولار أميركي بينما تم تقييم الشركة حالياً قرابة 6 مليارات دولار أميركي، ما يعني أن قيمة الشركة تضاعفت نحو 3 مرات منذ ذلك الحين ويؤكد نجاح المستثمرين في الخطة الاستراتيجية التي وضعوها للنهوض بالشركة.

ومن بين الرابحين أيضاً صغار المستثمرين في "أمريكانا" والذين لم يقوموا ببيع حصصهم عند استحواذ شركة دبتيو على حصة الاكثرية في "أمريكانا" في العام 2018.

 

تفاصيل إضافية عن الطرح

بدأت فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي في 14 نوفمبر 2022، وانتهت بتاريخ 21 نوفمبر 2022 لشريحة الأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وفي 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة في عدد من البلدان، بما في ذلك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية. 

ومن المقرر أن يتم تخصيص 5 في المئة من إجمالي أسهم الطرح لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، بينما تصل نسبة شريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية إلى 10 في المئة من أسهم الطرح، وسيتم تخصيص نسبة 85 في المئة لشريحة المؤسسات المؤهلة في الدول كافة، ويحتفظ المساهم البائع والشركة بحق زيادة حجم شريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات وتخفيض حجم شريحة المؤسسات المؤهلة في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرهما المطلق على ألا تزيد على 10 في المئة، وذلك وفقاً للقوانين المعمول بها وبعد الحصول على موافقة الجهات المختصة في دولة الإمارات.

هذا، وتخضع الأسهم المملوكة للمساهم البائع بعد إتمام الطرح لفترة حظر تبدأ من تاريخ الإدراج وتنتهي بعد ستة أشهر.

 

أبرز محطات طرح أمريكانا

إعلان النطاق السعري للسهم وتاريخ بدء الطرح 14 نوفمبر 2022
تاريخ إغلاق باب الاكتتاب لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة وشريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية 21 نوفمبر 2022
تاريخ إغلاق باب الاكتتاب لشريحة المؤسسات المؤهلة 22 نوفمبر 2022
الإعلان عن سعر الطرح النهائي 23 نوفمبر 2022
تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم شريحة الأفراد في المملكة العربية السعودية 23 نوفمبر 2022
تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم شريحة المؤسسات المؤهلة 23 نوفمبر 2022
التحضير لتخصيص الأسهم لشريحة الأفراد في دولة الإمارات 24 نوفمبر 2022
الموعد النهائي لتسديد مبالغ الاكتتاب لشريحة المؤسسات المؤهلة 28 نوفمبر 2022
بداية عملية إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات 30 نوفمبر 2022
بداية عملية إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة لشريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية قبل 5 ديسمبر 2022
التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية، مع مراعاة كل الموافقات النظامية المطلوبة 6 ديسمبر 2022