فوزية الحوشان من "YouGotAGift": قطاع بطاقات الهدايا الإلكترونية لا يزال في بداياته

  • 2022-11-27
  • 21:00

فوزية الحوشان من "YouGotAGift": قطاع بطاقات الهدايا الإلكترونية لا يزال في بداياته

  • كريستي قهوجي

شكّل قطاع بطاقات الهدايا الرقمية سوقاً واعدةً في منطقة الخليج العربي وفي السعودية والإمارات خصوصاً بعد جائحة "كوفيد-19" مما أدّى إلى نمو صناعتها في الأسواق الخليجية بشكل لافت وأصبحت مادة قابلة للتداول بين المستهلكين بشكل أكبر.

وبلغ حجم نمو هذا القطاع في دولة الإمارات العربية المتحدة نسبة 13 في المئة أي ما يعادل 1.6 مليار دولار في العامين 2022 – 2023 فيما بلغ نموه في المملكة العربية السعودية نسبة 14 في المئة أي ما يعادل 1.4 مليار دولار.

وفي هذا السياق، تقول المديرة العامة لمنصة "YouGotAGift" في المملكة العربية السعودية فوزية الحوشان في مقابلة مع "أولاً – الاقتصاد والأعمال" إن التحديات التي يواجهها القطاع بشكل عام تتمثل بطريقة اعتماد المستهلك لبطاقات الهدايا الرقمية وذلك بسبب غياب الثقافة بتبادل هذا النوع من البطاقات خصوصاً في السعودية، مضيفةً أنه خلال السنتين الأخيرتين وبعد جائحة "كوفيد-19" حصل تغيّر كبير في عمليات تبادل البطاقات الرقمية بين المستهلكين ما أثر إيجاباً بشكل كبير على سوق القطاع.

"YouGotAGift"

وحول "YouGotAGift"، توضح الحوشان أن هذه الخدمة هي منصة رقمية بالكامل تعالج وتوزّع بطاقات الهدايا الرقمية لشركائها، مضيفة أن المنصة كشركة تقنية مالية ومقدمة لحلول الدفع تقدم بطاقات مسبقة الدفع للمستهلكين وللشركات بحيث إنها تساعدهم على مكافأة موظفيهم وعملائهم وتقديم بعض العمولات والحوافز والحلول لبرامج الولاء.

نشاطات المنصة

وحول أبرز النشاطات التي تقوم بها المنصة، تذكر أن الشركة تقدم المساعدة لشركائها من التجار عبر تقديم بطاقات إلكترونية وهدايا إلكترونية خصوصاً، موضحةً أن لدى المنصة شبكة كبيرة من الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي مكّنتها من رقمنة البطاقات الإلكترونية وتقديمها عبر منافذ البيع الإلكترونية التابعة لها.

"سيملس السعودية 2022"

وترى أن مشاركة "YouGotAGift" في معرض "سيملس السعودية 2022" والذي يعتبر من أهم المعارض التي جرت في المنطقة في الآونة الأخيرة، قد مكّنت المنصة من عرض خدماتها لمختلف الجهات والمستهلكين وإبرام بعض الشراكات مع عدد من الشركات في القطاع عينه وتقديم الخدمات لتمكين بعض الشركات الأخرى في قطاع البطاقات الإلكترونية.

الاستدامة

وتقول إن مجال بطاقات الهدايا الإلكترونية ليس بالجديد ولكن ما زال في بداياته، لافتة النظر إلى أن النمو والاستدامة في هذا القطاع واعدان بحيث تم الإعلان عن شراكة مع "تابي" كجزء من الاستدامة وتقديم الحلول لعملاء الشركة مما يمكّنهم من شراء الهدايا وتقسيطها على شهور عدة، مشيرة إلى أن الاستدامة هي جزء من سياسات الشركة من خلال تقديم خدمات جديدة للعملاء كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

المشاريع المستقبلية

وحول المشاريع المستقبلية، تكشف المديرة العامة لمنصة "YouGotAGift" في السعودية فوزية الحوشان أن الشركة تعمل على تطوير المنصة من ناحية تقديم الخدمات لعملائها الحاليين والمستقبليين عبر تطوير المنتجات وتوقيع الشراكات مع بعض الجهات المعنية بالإضافة إلى بعض المنتجات الجديدة التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.