ستاندرد آند بورز" تمنح بنك بوبيان أعلى التصنيفات الائتمانية في الكويت"

  • 2022-11-23
  • 12:48

ستاندرد آند بورز" تمنح بنك بوبيان أعلى التصنيفات الائتمانية في الكويت"

بات بنك بوبيان يحظى بثاني أعلى تصنيف ائتماني بين مصارف الكويت

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أضاف بنك بوبيان إنجازاً جديداً الى مسيرته الناجحة، بعد أن رفعت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفه الائتماني الطويل الأجل إلى درجة A مع تعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة، في حين رفعت الوكالة تصنيف الوضع الائتماني المستقل إلى درجة + BBB. 

عادل الماجد: بوبيان نجح في الموازنة بين التوسع وتحقيق مستويات مهمة من الربحية 

 

أهمية التوقيت 

ولعلّ العنصر الأهم في هذه الخطوة، أنها تأتي في ظل ارتفاع المخاطر الجيوسياسية إلى جانب ارتفاع مخاطر التضخم على مستوى الاقتصاد العالمي ووجود مخاوف من حصول ركود اقتصادي، ما يعني أن تقييم الوكالة أتى استناداً إلى مؤشرات واضحة تؤكد قدرة البنك على مواجهة أي تغيير في الظروف الاقتصادية العالمية. 

كما إن هذه الخطوة، تأتي لتعكس مرة جديدة الإنجازات المستمرة المحققة من قبل الإدارة التنفيذية للبنك تحت قيادة عادل عبد الوهاب الماجد، والتي كرّست بنك بوبيان واحداً من أسرع المصارف نمواً في السوق المحلية، إلى جانب نجاح الإدارة في الموازنة بين استراتيجية محكمة ومتحفظة للنمو والعمل على تعزيز المتانة المالية للبنك في مختلف مؤشراته الأساسية. 

 

إنجازات مستمرة يحققها بنك بوبيان مع المحافظة على متانة القاعدة الرأسمالية 


الموازنة بين التوسع والربحية    

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد إن هذا الإنجاز تحقق في وقت يقترب عام آخر في مسيرة البنك من نهايته، مشيراً إلى أن التصنيف يعكس نجاح البنك في الموازنة بين التوسع ونمو الاعمال محلياً وخارجياً وتحقيق مستويات جيدة من الربحية الجيدة.
وتابع أن رفع التصنيف الائتماني تحقق على الرغم من حالة عدم اليقين الخاصة بالتوقعات الاقتصادية العالمية نتيجة العوامل الجيوسياسية ومعدلات التضخم، مشيراً إلى أن ذلك يعكس قوة البنك في مجال الخدمات المصرفية وقدرته على تحقيق نمو متوازن مع المحافظة على جودة الأصول " مضيفاً وهو كما تشير الوكالة العريقة يعزز قدرتنا على الحفاظ على رأس مال قوي".
في صدارة المصارف المحلية 
هذا، ويضع رفع للتصنيف الائتماني، بنك بوبيان في صدارة المصارف المحلية المصنّفة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز الائتمانية وفي صدارة المصارف الإسلامية في الكويت، والثاني على مستوى المصارف المحلية المصنّفة كافة من قبل الوكالتين الاخريين "موديز" و"فيتش" وهو أمر يزيد من التحديات أمامنا ويجعلنا مصممين أكثر على الاستمرار في تحقيق الإنجازات.

وتوقعت الوكالة أن يعمل النمو المتوازن والارباح الجيدة ومعدل توزيعات الأرباح على مساعدة البنك على الحفاظ على رأس مال قوي وان يحافظ البنك على مؤشرات جودة الأصول في مستوياتها الحالية على الرغم من النمو المتوقع محلياً وخارجياً.

 

التصنيفات الائتمانية المرتفعة للبنك محل إجماع من "موديز" و"ستاندرد آند بورز"


ثاني ترقية للتصنيف في 2022

ويعدّ رفع التصنيف الائتماني لبنك بوبيان من قبل المؤسسات المتخصصة، ثاني خطوة من نوعها خلال العام الحالي. وسبق لوكالة "موديز" أن رفعت تصنيف الودائع الطويلة الأجل إلى درجة A2 من درجة A3، ورفع تصنيف التقييم الائتماني الأساسي إلى baa3 من ba1، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بما يعكس رؤية الوكالة للعلامة التجارية المحلية المتنامية للبنك على مستوى كل من خدمات الأفراد والشركات، وهو ما يساهم في دعم ربحيته القوية المتكررة والجودة القوية لأصوله ومصداته الرأسمالية في ظل زيادة رأس المال، بالإضافة إلى مصادر تمويله المستقرة.

 

الحصة السوقية العائدة للبنك باتت تعادل نحو 11 في المئة من إجمالي


نموذج بين المصارف الإسلامية

من جهة أخرى، فقد سبق لوكالة موديز أن أكدت في تقريرها حول التمويل الإسلامي في الكويت خلال الربع الثالث من العام الحالي، أن سلطت الضوء على نجاحات البنك كدليل على تفوق الصيرفة الإسلامية في الكويت على مستوى الشرق الأوسط، لافتة النظر إلى أن بنك بوبيان أصبح ثالث أكبر بنك على مستوى الكويت بحصة سوقية تتجاوز 11 في المئة من الإجمالي.