إعمار العقارية تسجل أرباحاً قياسية في الأشهر التسعة الأولى من 2022

  • 2022-11-14
  • 17:24

إعمار العقارية تسجل أرباحاً قياسية في الأشهر التسعة الأولى من 2022

 

سجّلت إعمار العقاريّة إيرادات قويّة في الأشهر التسعة الأولى من العام بلغت 18.9 مليار درهم إماراتي (5.1 مليارات دولار أميركي)، كما حقّقت خلال هذه الفترة نموّاً في الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بقيمة 8.4 مليارات درهم إماراتي (2.3 مليار دولار) بزيادة قدرها 47 في المئة، وأرباحاً صافية بلغت 5.8 مليارات درهم إماراتي (1.6 مليار دولار) بزيادة قدرها 124 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021، وذلك بفضل الإيرادات المستدامة مع تحسّن هوامش الربح واستمرار ضبط النفقات.

وأعلنت الشركة أن هذه النتائج جاءت بفضل المبيعات العقاريّة القويّة والنموّ في أداء المشاريع التي تعتمد على الإيرادات المتكرّرة، وكذلك نتيجةً للنموّ القويّ الذي شهدته السوق العقارية في دبي، بالإضافة إلى أداء المشاريع التي تعتمد على الإيرادات المتكرّرة.

وخلال الربع الثالث من العام 2022، سجّلت إعمار نمواً في الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 12 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق لتصل إلى 2.3 مليار درهم إماراتي (626 مليون دولار)، فيما بلغت الأرباح الصافية للربع الثالث من العام 2022 1.5 مليار درهم إماراتي (408 ملايين دولار أميركي) بزيادة قدرها 46 في المئة مقارنة بنظيره من العام 2021.

وبفضل نجاح إعمار في إطلاق عدد من المشاريع الجديدة في الإمارات العربية المتحدة والأسواق الدوليّة، وتركيزها المتواصل على مبيعات المشاريع قيد الإنشاء، فقد تمكّنت من تحقيق مبيعات قويّة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بلغت قيمتها 26.9 مليار درهم إماراتي (7.3 مليارات دولار)، كما بلغ حجم المبيعات المتراكمة من المشاريع العقاريّة في الفترة نفسها 51.9 مليار درهم (14.1 مليار دولار)، والتي سيتمّ احتساب إيراداتها خلال السنوات المقبلة.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال متحدّث باسم شركة إعمار العقاريّة: "تمكّنت إعمار مجدداً من تحقيق نتائج قويّة خلال الربع الثالث من العام الحالي مع استمرار الأداء القويّ الذي حققناه خلال النصف الأول من العام. وقد بدأت التدابير الاستراتيجية التي شرعنا بتنفيذها في أعقاب الجائحة تؤتي ثمارها، حيث نلمس تأثيرها على زيادة ثقة المستهلكين ونشاطهم في مختلف أعمال الشركة، ولاسيّما في قطاع العقارات. ومع دخولنا في الربع الأخير من العام 2022، فإننا واثقون بأن السوق ستشهد مزيداً من النموّ في نشاط مراكز التسوّق وأعمال الضيافة والبيع بالتجزئة، وبخاصةً مع اعتدال درجات الحرارة التي ستضفي تحسّناً على قطاعَيْ السياحة والتجزئة".

ولا تزال المشاريع العمرانية الرئيسيّة المتكاملة التي تطوّرها إعمار تحظى بجاذبية متناميّة بين المستثمرين المحليّين والأجانب، وذلك بفضل السمعة العريقة للشركة في تركيزها على العملاء وتقديم تصاميم متميّزة، وجودة عالية في الأعمال الإنشائيّة، إلى جانب الابتكار في جميع القطاعات التي تعمل بها.

إعمار للتطوير

حافظت إعمار للتطوير ش.م.ع، الشركة الرائدة في مجال تطوير العقارات المعدّة للبيع في دولة الإمارات العربيّة المتحدة والمدرجة في سوق دبي المالي والمملوكة بأغلبيتها لشركة إعمار العقاريّة، على زخمها القوي في مبيعات العقارات داخل دبي خلال الرّبع الثالث من العام 2022 لتسجّل مبيعات عقاريّة للأشهر التسعة الأولى من العام بقيمة 23.2 مليار درهم إماراتي (6.3 مليارات دولار)، بزيادة قدرها 11 في المئة عن الفترة ذاتها من العام 2021، كما سجّلت إعمار للتطوير إيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 بلغت 9.3 مليارات درهم (2.5 مليار دولار) وحقّقت أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بقيمة 3.3 مليارات درهم (898 مليون دولار).

إعمار الدوليّة

سجّلت العمليّات العقاريّة الدوليّة لشركة إعمار مبيعات عقاريّة بلغت 3.7 مليارات درهم ( مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، وساهمت بإيرادات قدرها 3.2 مليارات درهم (871 مليون دولار) والتي تمثّل 17 في المئة من إجمالي إيرادات إعمار، وذلك بفضل العمليّات الناجحة في مصر والهند.

إعمار لإدارة مراكز التسوّق

شركة إعمار لإدارة مراكز التسوّق (ش.ذ.م.م)، ذراع إعمار العقاريّة المطوّرة لمراكز التسوّق وأصول البيع بالتجزئة، سجّلت نموّاً في إيراداتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 بنسبة 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، وحقّقت إعمار لإدارة مراكز التسوّق أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بقيمة 2.4 مليار درهم (653 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، بزيادة قدرها 47 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وسجّلت جميع أصول إعمار لإدارة مراكز التسوّق مبيعات قياسيّة للمستأجرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، متجاوزة مبيعات المستأجرين في فترة ما قبل الجائحة لعام 2019، وبلغت نسبة التأجير في أصول إعمار لإدارة مراكز التسوّق 96 في المئة.

وكان دبي هيلز مول، الذي افتتحته الشركة في 17 شباط/فبراير 2022، قد استقطب مجموعة من العلامات التجاريّة العالميّة في مجالات التجزئة والمطاعم والترفيه، وأصبح خلال فترة وجيزة من الزمن وجهة مفضّلة وشهيرة على مستوى الإمارة. وفي نهاية سبتمبر 2022، بلغت نسبة إشغال المستأجرين 87 في المئة من العلامات التجارية العالميّة والمحليّة.

إعمار للضيافة والترفيه والتسلية

سجّلت أعمال الضيافة والتسلية والترفيه والتأجير التجاري لشركة إعمار إيرادات بقيمة 2.4 مليار درهم (653 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، بنمو نسبته 78 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجلت الفنادق التابعة لمجموعة إعمار للضيافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمنها المشاريع المشتركة والفنادق المُدارة، متوسّط سعر يومي قوي مع وصول معدلات الإشغال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 67 في المئة، مما يعكس الانتعاش القوي في قطاع السياحة بعد انحسار الجائحة.

وحقّق إجمالي عوائد المشاريع التي تعتمد على الإيرادات المتكرّرة من مراكز التسوّق والضيافة والترفيه والتأجير التجاري، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 إيرادات قدرها 6.3 مليارات درهم إماراتي (1.7 مليار دولار أميركي) بنمو نسبته 40 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتمثّل هذه المشاريع 33 في المئة من إجمالي إيرادات إعمار.