"أدنوك للحفر" تسجل صافي أرباح بقيمة 2.09 مليار درهم في 9 أشهر

  • 2022-11-14
  • 12:38

"أدنوك للحفر" تسجل صافي أرباح بقيمة 2.09 مليار درهم في 9 أشهر

أعلنت شركة "أدنوك للحفر"عن نتائجها المالية للأشهر التسعة المنتهية في 30 أيلول/سبتمبر الماضي والربع الثالث من العام الحالي أيضاً.

وسجلت الشركة نمواً قوياً بنسبة 24 في المئة في صافي أرباحها عن فترة الأشهر التسعة المنتهية في أيلول/سبتمبر 2022 لتصل إلى 2.09 مليار درهم (568 مليون دولار أميركي)، في حين زادت الإيرادات بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 7.12 مليارات درهم (1.94 مليار دولار أميركي) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما وصلت أرباح الشركة للأشهر التسعة الأولى من العام 2022 إلى 3.23 مليارات درهم إماراتي (879 مليون دولار أميركي)، وذلك قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، مسجلة زيادة قدرها 12 في المئة على أساس سنوي وبهامش قدره 45.3 في المئة.

يأتي استمرار نمو إيرادات شركة "أدنوك للحفر" على أساس سنوي مَدفوعاً بقطاع خدمات أعمال الحفر البرية، وجُهود الشركة المتواصلة لتمكين مجموعة "أدنوك" من تحقيق أهدافها الطموحة المتمثلة في رفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز، كما حقق قطاع أعمال خدمات حقول النفط في الشركة مكاسب قوية على أساس سنوي.

وشهدت إيرادات الشركة نمواً خلال الربع الثالث بواقع 17 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.46 مليار درهم (671 مليون دولار أميركي) مدفوعةً بشكل أساسي بقطاعي خدمات الحفر البرية وخدمات حقول النفط.

الربع الثالث

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الثالث بمعدل 5 في المئة على أساس سنوي ووصلت إلى 1.10 مليار درهم (299 مليون دولار أميركي) عن الفترة نفسها، كما ارتفع صافي أرباح الربع الثالث بمعدل 6 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 694 مليون درهم إماراتي (189 مليون دولار أميركي).

الصيعري: ما حققناه من نتائج قوية خلال 9 أشهر جاء مدفوعاً بأهداف وأولويات استراتيجية واضحة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "إن ما حققناه من نتائج قوية خلال 9 أشهر جاء مدفوعاً بأهداف وأولويات استراتيجية واضحة أكدت مكانة أدنوك للحفر كشركة رائدة في قطاع أعمال الحفر، وتعكس هذه النتائج المتميزة نجاح الشركة في تسريع وتيرة تنفيذ برنامجها الطموح لتوسعة أسطول حفاراتها بهدف المساهمة في دعم جهود الدولة لتحقيق أهدافها الطويلة الأجل لرفع السعة الإنتاجية من النفط والغاز، والذي أثبت جدواه منذ بداية تشغيل حفارات جديدة، كما تُخطط الشركة لإضافة المزيد من الحفارات خلال الربع الأخير من هذا العام لدعم أدائها المالي والتشغيلي وخلق قيمة أكبر للمساهمين خلال 2023".

وأضاف الصيعري: "في إطار التزامها بخفض وإزالة الانبعاثات من عملياتها، يستمر تركيز الشركة على تحقيق الاستدامة باعتبارها محوراً أساسياً لجميع عملياتها، كما يستمر تعاونها مع شركائها لدعم أهدافهم في مجال الاستدامة، حيث نجحت الشركة مؤخراً في حفر أطول بئر في العالم بطول 50 ألف قدم في حقل زاكوم العملاق، لصالح شركة أدنوك البحرية بهدف الاستفادة من الموارد غير المطورة ضمن مكمن حقل زاكوم العلوي مع إمكانية رفع السعة الإنتاجية للحقل بنحو 15 ألف برميل من النفط يومياً، من دون الحاجة لأي توسعة أو إنشاء بنية تحتية جديدة مما يحد من البصمة البيئية لعملياتها. وستعزز مثل هذه الإنجازات الهندسية المهمة من مكانة شركة "أدنوك للحفر" بوصفها رائدة في قطاع عمليات حفر الآبار وإكمالها".

عام على الإدراج

يُذكر أن شركة "أدنوك للحفر" احتفلت في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2022 بمرور عام على إدراجها في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" الذي عرف مع الشركة أكبر طرح عام أولي في تاريخ البورصة تجاوزت تغطيته 31 ضعف القيمة المستهدفة، هذا، وقد تمكنت الشركة اعتباراً من 30 أيلول/سبتمبر 2022 من تحقيق إجمالي عائد للمساهمين بنسبة 53.7 في المئة.

وفي هذا الصدد، قال الصيعري: "مع احتفائنا بمرور عام على إدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نفتخر بمستويات القيمة التي نحققها لمساهمينا بفضل سياسة توزيع الأرباح التدريجية التي مكنتنا من توزيع أرباح بلغت 2.45 مليار درهم (666 مليون دولار أميركي) على المستثمرين منذ الإدراج. كما حصلنا، في الوقت ذاته على حزمة عقود تجاوزت قيمتها 47.74 مليار درهم (13 مليار دولار أميركي)، وحققنا نمواً قوياً في صافي الأرباح، ونجحنا في توسيع أسطول الحفارات المملوكة لدينا من 95 إلى 108 حفارات، ونتطلع إلى الاستمرار في النمو خلال العام 2023 وما بعده".

ولفت النظر إلى تحقيق نمو قوي على مستوى جميع قطاعات الأعمال الرئيسية بما فيها خدمات الحفر البرية التي بلغت إيراداتها خلال فترة الأشهر التسعة 3.94 ملايين درهم (1.074 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 27 في المئة على أساس سنوي بعد إضافة حفارات جديدة إلى الأسطول، فيما بلغت إيرادات الربع الثالث عن هذا العام 1.37 مليار درهم إماراتي (372 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 33 في المئة على أساس سنوي.

خدمات الحفر البحرية

وفي ما يتعلق بخدمات الحفر البحرية، بلغت إيرادات فترة الأشهر التسعة 1.58 مليار درهم (431 مليون دولار أميركي)، وهي ثابتة بشكل عام مقارنة بالعام السابق، فيما بلغت إيرادات الربع الثالث عن هذا العام 525.17 مليون درهم (143 مليون دولار أميركي)، مُسجلة انخفاضاً بواقع 9 في المئة بسبب أعمال الصيانة المخططة، كما حصلت الشركة خلال الربع الثالث على عقدين بقيمة إجمالية قدرها 12.49 مليار درهم (3.4 مليارات دولار أميركي) لتوفير ثماني حفارات بحرية ذاتية الرفع لشركة "أدنوك البحرية".

خدمات الجزر الاصطناعية

وعن خدمات الجزر الاصطناعية، فقد بلغت إيرادات فترة الأشهر التسعة 561.89 مليون درهم (153 مليون دولار أميركي) على غرار العام 2021، وانخفضت إيرادات الربع الثالث من العام الحالي البالغة 191 مليون درهم إماراتي (52 مليون دولار أميركي) بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي بسبب مطالبة واحدة تم إبرامها وإقرارها في الربع الثالث من العام 2021.

وحصلت "أدنوك للحفر" أيضاً خلال الربع الثالث من هذا العام على عقد بقيمة 2.61 مليار درهم (711 مليون دولار أميركي) لتوفير 4 منصات حفر جزرية لمدة عشر سنوات لمشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا".

خدمات حقول النفط

وفي ما يخص خدمات حقول النفط، فقد ارتفعت إيرادات القطاع بفضل الأداء الجيد خلال فترة الأشهر التسعة والتي وصلت إلى 1.04 مليار درهم (282 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 22 في المئة على أساس سنوي مدفوعةً بالنشاط المرتفع بسبب التوسع المستمر مع هامش تطور جيد، فيما بلغت إيرادات الربع الثالث من العام الحالي 378 مليون درهم (103 ملايين دولار أميركي)، بزيادة قدرها 40 في المئة على أساس سنوي. وحصلت الشركة أيضاً خلال الربع الثالث على عقد مدته عشر سنوات لخدمات حقول النفط بقيمة 4.77 مليارات درهم إماراتي (1.3 مليار دولار أميركي) من "أدنوك" لتقديم خدمات الحفر المتكاملة لتوفير سوائل حفر الآبار وخدماتها لمشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا".

كما حصلت الشركة من "أدنوك البرية" على عقد مدته خمس سنوات لخدمات حقول النفط بقيمة 84 مليون درهم (23 مليون دولار أميركي) لتوريد مواد كيماوية خاصة بالإنتاج، وعقد صيانة من "شركة الظفرة للبترول" مدته أربع سنوات بقيمة 7 ملايين درهم (2 مليون دولار أميركي).

يذكر أن الشركة قامت بتسريع برنامج توسعة أسطولها خلال العام 2022، ووقعت في الربع الثالث اتفاقيتي بيع وشراء للاستحواذ على 3 منصات حفر إضافية بمواصفات عالية الجودة بقيمة 771 مليون درهم (210 ملايين دولار أميركي).