مصر: مزرعة رياح جديدة بقدرة 500 ميغاوات في رأس غارب

  • 2022-11-05
  • 13:19

مصر: مزرعة رياح جديدة بقدرة 500 ميغاوات في رأس غارب

وضعت شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر حجر الأساس لإنشاء مزرعة رياح جديدة بقدرة 500 ميغاواط في رأس غارب في مصر.

والبحر الأحمر لطاقة الرياح عبارة عن اتحاد شركات يضم إنجي الفرنسية (35 في المئة)، أوراسكوم للإنشاء (25 في المئة)، وشركة تويوتا توشو (20 في المئة) ومجموعة يوروس إنرجي (20 في المئة).

ويعدّ مشروع خليج السويس 2 الذي يقع على بعد 40 كيلومتراً شمال غربي رأس غارب بمصر، أكبر محطة برية لتوليد الطاقة من الرياح ضمن إطار محفظة إنجي، وسيدعم مصر في مسيرتها الآيلة إلى الانتقال نحو الطاقة المتجددة. وستصبح المحطة، التي تتطابق مع المعايير البيئية الحاسمة، عند تشغيلها بالكامل أكبر محطة لطاقة الرياح مطورة من قبل القطاع الخاص في مصر وقادرة على توفير طاقة نظيفة لأكثر من 800 ألف منزل مصري.

 وسيدعم هذا المشروع جهود مصر الآيلة إلى إزالة الكربون، وذلك من خلال الاستفادة من موارد الرياح الاستثنائية في منطقة خليج السويس التي تشهد 360 يوماً من الرياح سنوياً، وستساهم في تحقيق أهداف مصر الرامية إلى التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة وزيادة مساهماتها إلى أكثر 42 في المئة في حلول العام 2030 وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار مليون طن سنوياً.