أجيليتي تستثمر 611 مليون ريال لتطوير مجمع جدة اللوجيستي

  • 2022-11-03
  • 15:28

أجيليتي تستثمر 611 مليون ريال لتطوير مجمع جدة اللوجيستي

الاعمال الإنشائية تبدأ في الربع الأول 2023

 

أعلنت  أجيليتي الشركة الرائدة في خدمات سلاسل الإمداد والبنية التحتية والابتكار، أنها ستطور مجمعاً لوجيستياً ضخماً لأغراض التخزين والتوزيع بالقرب من جدة كجزء من اتفاقية الامتياز التي أعلنتها الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية.

يقع المشروع في منطقة المحجر بجنوب محافظة جدة على أرض فضاء مساحتها 576,760 متر مربع، وسيتم تطوير بنيتها التحتية لبناء مجمع لوجيستي وفق أحدث المواصفات العالمية.. وستباشر أجيليتي بالأعمال الإنشائية في الربع الأول من 2023، ومن المتوقع أن يتم افتتاح مجمع أجيليتي اللوجيستي ــ جدة في الربع الأول من 2025.

وقّع العقد كلٌّ من نائب محافظ الهيئة للاستثمار وتطوير الأعمال المكلّف حمزة العسكر، ونائب الرئيس التنفيذي لشركات أجيليتي للمجمّعات اللوجيستية ماهر جابر آل ثابت، وذلك في مقرّ الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض.

وبموجب شروط الاتفاقية مع الهيئة العامة لعقارات الدولة – المملكة العربية السعودية، ستستثمر أجيليتي 611 مليون ريال سعودي ما يعادل 163 مليون دولار أميركي لبناء المجمع اللوجيستي مقابل حقوق التشغيل لمدة 25 عاماً.

يذكر، أن أجيليتي تدير حالياً أكثر المجمعات اللوجيستية تطوراً في المملكة - وهي مجمعات أجيليتي اللوجيستية في الرياض والتي تبلغ مساحتها 870,000 متر مربع، ومجمع أجيليتي اللوجيستي في الدمام ومساحته 200,000 متر مربع.

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من كشف النقاب عن خطة الحكومة السعودية الشاملة لتحويل المملكة إلى مركز لوجيستي عالمي، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ومن خلال المبادرة الوطنية السعودية لسلاسل الإمداد العالمية (GSCRI) التي تهدف لجذب 11 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في أول عامين لها، لتحويل المملكة إلى مركز وحلقة وصل رئيسية في سلاسل التوريد العالمية عبر تطوير البنية التحتية اللوجيستية والصناعية، والمدن الاقتصادية والطاقة الخضراء، والابتكار والتصنيع.
 
وأكد محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحســان بافقيــه "أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الهيئة الدؤوب لتحقق أهدافها الاستراتيجية نحو رفع إدارة الأصول العقارية للدولة، وتعظيم دورها التنموي والاقتصادي، مبيناً أن الهيئة تقوم بدراسة محفظتها العقارية، وتعمل على تحويلها إلى فرص استثمارية، من خلال توفير أراض مناسبة، وضخها في مشاريع رائدة تدعم التنمية المستدامة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص"، لافتاً إلى أن مثل هذه المبادرات تسهم في رفع مساهمة القطاع العقاري الحكومي في الناتج الإجمالي المحلي، وترفع من قيمة أراضي الدولة (الخام)، عبر تطوير بنيتها التحتية وإنشاء المباني والمرافق عليها.

وسيوفر مجمع أجيليتي اللوجيستي في جدة خدماته للعملاء المحليين والدوليين في قطاعات التجزئة، البضائع الاستهلاكية، التكنولوجيا، السيارات والمركبات، الطاقة والتجارة الإلكترونية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لأجيليتي للمجمعات اللوجيستية - العمليات العالمية ميشيل صعب إن مجمع أجيليتي اللوجيستي في جدة سيعمل على تسريع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، كما إنه سيتيح المجال لتوسّع الشركات العالمية والمحلية في المملكة". وأضاف: "تمنح خدمات التخزين والتوزيع الفائقة الكفاءة ميزة تنافسية ضخمة للشركات العاملة في هذه المجمعات من خلال تسريع وصولها للأسواق، وخفض التكاليف والمخاطر، وزيادة كفاءة دوران المخزون وتعزيز الإنتاجية".