"موانئ أبوظبي" و"فوجرو" تعززان تعاونهما لتوظيف تقنيات التحكم عن بُعد والقيادة الذاتية في المنطقة

  • 2022-11-02
  • 11:18

"موانئ أبوظبي" و"فوجرو" تعززان تعاونهما لتوظيف تقنيات التحكم عن بُعد والقيادة الذاتية في المنطقة

وقّعت مجموعة "موانئ أبوظبي" وشركة "فوجرو" المتخصصة في مجال البيانات الجغرافية اتفاقية تعاون لإرساء الأهداف المشتركة والهادفة إلى توظيف تقنيات التحكم عن بُعد والقيادة الذاتية في المنطقة.

ووقع الاتفاقية كل من العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي والرئيس التنفيذي لشركة "فوجرو" مارك هاين، وذلك ضمن فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، المنعقد في أبوظبي.

وتقود "فوجرو" تطوير ونشر حلول التحكم عن بُعد والقيادة الذاتية عبر التأسيس لشبكة عالمية من مراكز العمليات القائمة على التحكم عن بعد والمركبات الذاتية القيادة التي تدعم القطاع البحري بهدف بناء عالم آمن ومستدام، وتسهم هذه الشراكة من خلال الجمع بين المعارف الواسعة لشركة "فوجرو" في القطاع والخبرات الكبيرة لمجموعة "موانئ أبوظبي"، في توفير منصة لتطبيق تقنيات التحكم عن بعد والقيادة الذاتية، كما تحدد الإرشادات اللازمة لضمان جاهزية دولة الإمارات لتسلم هذه التقنيات التي تعد الأحدث في القطاع، والاستفادة منها واستخدامها بكفاءة.

وتشكل الاتفاقية المظلة الرسمية للتعاون بين "فوجرو" ومجموعة "موانئ أبوظبي" والذي بدأ في آذار/مارس 2022 قُبيل وصول أول السفن السطحية غير المأهولة "فوجرو بيغاسوس" والتي قدِمت مؤخراً إلى الدولة وتتمركز في ميناء المرفأ في أبوظبي.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تطوير إجراءات لاستخدام ونشر السفن السطحية غير المأهولة بما يتوافق مع المعايير والمتطلبات الإماراتية، وإنشاء موقع معتمد تجري فيه اختبارات القيادة الذاتية لتلك السفن عن بعد. وبالإضافة إلى توفير برنامج تدريبي يتوافق مع متطلبات القطاع موجه للمواطنين الإماراتيين والبحارة الدوليين، يغطي تشغيل السفن السطحية غير المأهولة أو السفن البحرية السطحية البحرية الذاتية القيادة.

وتتيح الأتمتة واستخدام تقنيات التحكم عن بعد في القطاع البحري للسفن والمراكب البحرية العمل بكفاءة أكبر ومستويات سلامة تشغيلية أعلى، وتسهم في خفض التكاليف، كما تمكن الأتمتة السفن العمل بسلامة حتى في أصعب الظروف الجوية. ونظراً الى كون ما نسبته 75-96 في المئة من الإصابات البحرية سببها أخطاء بشرية، فإن زيادة مستويات أتمتة عمليات القطاع البحري تساعد في زيادة السلامة وتقليص الحوادث.

اليحيائي: التعاون سيسهم في توسيع نطاق تقنيات التحكم عن بُعد

وفي هذا السياق، أشار رئيس الإدارة البحرية - مجموعة "موانئ أبوظبي" محمد اليحيائي إلى التزام مجموعة "موانئ أبوظبي" بتبني ثقافة الابتكار وتحسين الخدمات المقدمة إلى المتعاملين، وتوظيف أحدث التقنيات والأتمتة في عملياتها بما يسهم في تحقيق كفاءة أكبر.

وأضاف اليحيائي أن مجموعة "موانئ أبوظبي" نجحت عبر اتفاقات التعاون الاستراتيجي في تحقيق نجاحات متميزة في مجالات توظيف التكنولوجيا لخدمة أعمال القطاع حيث قامت باستقدام قاطرات بحرية تجارية ذاتية القيادة بالكامل والأولى من نوعها في العالم، ونظام للشاحنات ذاتية القيادة للموانئ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، إلى دولة الإمارات.

ولفت النظر إلى أن توقيع الاتفاقية مع "فوجرو" يأتي في إطار سعي "موانئ أبوظبي" إلى بناء مستقبل أكثر سلامة واستدامة، مشيراً الى أن هذا التعاون سيسهم في توسيع نطاق تقنيات التحكم عن بُعد والقيادة الذاتية المستخدمة في القطاع البحري.

واشيروك: فخورون بأن يصبح ميناء المرفأ موطناً جديداً لسفينة "فوجرو بيغاسوس"

بدوره، قال مدير جاهزية الأصول البحرية الشرق الأوسط والهند في شركة "فوجرو" ديفيد واشبروك: "يشكل إطلاق تقنياتنا للسفن السطحية غير المأهولة لحظة فارقة بالنسبة للقطاع البحري في المنطقة، ولقد أدى الدعم الذي حصلنا عليه من مجموعة موانئ أبوظبي دوراً حيوياً في تحقيق ما وصلنا إليه اليوم، ونحن فخورون بأن يصبح ميناء المرفأ موطناً جديداً لسفينة فوجرو بيغاسوس".