وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية تطلق مؤشراً استباقياً لقياس أداء القطاع الخاص

  • 2022-10-17
  • 08:25

وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية تطلق مؤشراً استباقياً لقياس أداء القطاع الخاص

 

أطلقت وزارة الاقتصاد والتخطيط مؤشراً استباقيّاً تحت اسم (MEPX) لرصد ومتابعة وتحليل المؤشرات والبيانات الاقتصادية التي تصدر عن الجهات الرسمية في المملكة، لاستقراء دورة الأعمال للقطاع الخاص، وتشخيص الوضع الاقتصادي وتقديم التحليل للمسؤولين وصانعي القرار، وتمكينهم من صياغة السياسات الاقتصادية الفعّالة في الوقت المناسب.

ويتكون هذا المؤشر من عشرة مؤشرات فرعية بأدوات إحصائية قادرة على استقراء التقلبات الدورية ونقاط التحول للقطاع الخاص في المملكة بشكل مستمر، والتي يمكن تصنيفها إلى أربع فئات رئيسية هي: قطاع المستهلكين، وقطاع الشركات، والقطاع المالي، وقطاع التجارة، ليمكّن المختصين في الوزارة من الاطلاع بشكل أعمق على أحدث البيانات، ومتابعة محركات النمو في القطاع الخاص، والقدرة على استقراء مسارها المستقبلي.

وتعليقاً على إطلاق هذه الأداة الاقتصادية المبتكرة، قال وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم: إن "مؤشر مركب لدورة الأعمال (MEPX) يمثل أول خطوةً مهمة في عملنا لاستقراء دورة الأعمال للقطاع الخاص، وتقديم البيانات والإحصاءات الدقيقة والموثوقة بكل شفافية".

وأوضح الوزير أن المملكة تسجّل أسرع نمو اقتصادي لها في فترة عشر سنوات، لذا، فإن زيادة الوصول إلى البيانات الحديثة هو أمر بالغ الأهمية ليطّلع عليها صانعو السياسات الداعمة للتنمية، حيث نعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص ليساهم بـ 65 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في حلول العام 2030.

وأشار الابراهيم إلى أن MEPX سيتيح للاقتصاديين وصانعي السياسات وقيادات الأعمال أكثر من مجرد تحليل للاتجاهات الناشئة، بل سيعمل أيضاً على استقراء النمو على المدى القصير والمتوسط بشكل استباقي، لضمان استمرارنا في التقدم بشكل مستدام في رحلتنا التحولية الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أنه وفقاً لأحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، الصادر عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2022، فإن المملكة ستصبح أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم العام 2022، بمعدل نمو يبلغ 7.6 في المئة.