"أدنوك" الإماراتية: ترسية عقد على "أدنوك للحفر" بـ3.6 مليارات درهم لاستئجار منصتي حفر

  • 2022-10-13
  • 09:00

"أدنوك" الإماراتية: ترسية عقد على "أدنوك للحفر" بـ3.6 مليارات درهم لاستئجار منصتي حفر

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الإماراتية عقداً بقيمة 3.6 مليارات درهم من خلال شركة "أدنوك البحرية"، على "أدنوك للحفر" وذلك لاستئجار منصتي حفر وفريق تشغيل والمعدات اللازمة لإتمام عمليات الحفر. ويدعم هذا العقد هدف "أدنوك" بزيادة السعة الإنتاجية لتلبية الطلب العالمي المتزايد على موارد النفط والغاز المنخفضة الانبعاثات.

وتعتبر شركة "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول الحفارات، ويهدف هذا العقد إلى الاستفادة من أسطول حفاراتها المتطور وقدراتها الفنية العالية لتمكين الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة البحرية في دولة الإمارات.

وستتم إعادة توجيه أكثر من 80 في المئة من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة، مما يدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

ومع ترسية هذا العقد، تصل قيمة الاتفاقات التي أبرمتها شركة "أدنوك البحرية" وشركاؤها الاستراتيجيون مع شركة "أدنوك للحفر" بهدف زيادة القيمة من موارد النفط والغاز البحرية في إمارة أبوظبي خلال العام 2022 إلى 21.84 مليار درهم (5.95 مليارات دولار أميركي) حيث تمت ترسية عقد توفير منصات حفر ذاتية الرفع وحفارات جزر وتقديم خدمات الحفر ذات الصلة بقيمة 5.58 مليارات درهم (1.52 مليار دولار أميركي) على شركة "أدنوك للحفر" في شهر تشرين الأول/أكتوبر، وذلك في أعقاب عقدين تمت ترسيتهما عليها في شهر آب/أغسطس الماضي بقيمة 12.59 مليار درهم (3.43 مليارات دولار أميركي) لاستئجار 8 منصات حفر ذاتية الرفع.

وتدعم شركة "أدنوك البحرية" مساعي "أدنوك" لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام لتصل إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2030 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، ومن جهتها، تساهم شركة "أدنوك للحفر" بدورٍ رئيسي في تحقيق هذه المساعي من خلال امتلاكها 105 حفارات، بما في ذلك 28 منصة حفر بحرية ذاتية الرفع. ويمثل أسطول الحفر الكبير التابع لـ "أدنوك للحفر" وخبرتها المتميزة في مجال الحفر ممكنات أساسية تؤهلها للحصول على عقود حفر لمشاريع واسعة النطاق لشركات مهمة مثل "أدنوك البحرية".

المزروعي: العقد يدعم جهود "أدنوك" المستمرة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك" ياسر سعيد المزروعي: "يدعم هذا العقد جهود أدنوك وشركائها الاستراتيجيين المستمرة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز المنخفضة الانبعاثات والمساهمة في ضمان أمن الطاقة العالمي، حيث تشكل القدرات الفنية العالمية لشركة أدنوك للحفر ممكناً أساسياً لتحقيق هذه المساعي، كما ستساهم القيمة المحلية المضافة الكبيرة الناتجة عن هذا العقد في دعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات القيادة الإماراتية".

الصيعري: هذه العقود تساعدنا على ضمان استمرار تحقيقنا لنمو قوي ومستدام

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "تُساعدنا مثل هذه العقود على ضمان استمرار تحقيقنا لنمو قوي ومستدام، وفي تعزيز القيمة لمساهمينا، ودعم برنامج توسعة أسطول حفاراتنا الطموح، الذي تشكل نفقاته الرأسمالية جزءاً مهماً من التزاماتنا، مما يجعل تنفيذنا لمثل هذه العقود أمراً ممكناً".

وأضاف الصيعري:"كما تمنح، مكانتنا باعتبارنا عنصر تمكين رئيسياً في تحقيق أهداف أدنوك الطموحة لزيادة سعتها الإنتاجية، فرصة قوية للمستثمرين لتحقيق نمو مستدام ومتوقع في الأرباح، إلى جانب توفر تدفقات نقدية وهوامش ربحية رائدة في السوق تسهم في تمكين سياسة توزيع الأرباح التدريجية".