"سمرتاون إنتيريرز" في تقريرها للاستدامة 2022: تلبية غالبية أهداف الاستدامة الخاصة بالشركة

  • 2022-09-29
  • 11:30

"سمرتاون إنتيريرز" في تقريرها للاستدامة 2022: تلبية غالبية أهداف الاستدامة الخاصة بالشركة

سجّلت شركة "سمرتاون إنتيريرز" الرائدة في تعهدات التجهيزات الداخلية في الإمارات والمتخصصة في التصاميم الداخلية المستدامة، نتائج إيجابية في الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك حسب تقريرها للاستدامة 2022.

وفي أعقاب التأثيرات الاقتصادية لجائحة "كوفيد-19" على مختلف الأعمال، تواصل الشركة جهودها لإعادة البناء بشكل أفضل، وتمضي على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها الطموحة للاستدامة JOURNEY 2030.

وتم إعداد هذا التقرير، وهو تقرير "سمرتاون" السنوي السابع للاستدامة، وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، ويغطي جميع مواضيعها الجوهرية لتمكينها من تلبية الشروط الرئيسية. وتعتبر المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) من أكثر المعايير استخداماً في العالم لمشاركة ونشر بيانات الاستدامة، وهي منظمة دولية مستقلة تساعد الشركات والحكومات على فهم ومشاركة مدى تأثيرها على تغير المناخ.

ويغطي "تقرير الاستدامة 2022" السنة المالية المنتهية في 31 آذار/مارس 2022، ويستعرض بالتفصيل أداء "سمرتاون" في ما يتعلق بالقضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تعتقد أنها ذات أهمية بالغة لأعمالها وشركائها المعنيين.

وخلال العام الحالي، تم إجراء تحديث للمخاطر والآثار النسبية بناءً على مشاركة الشركاء الخارجيين والداخليين حسب دليل مبادرة "GRI" لقطاع البناء والتشييد، وتم تحديد 18 موضوعاً كمحاور أساسية للشركاء المعنيين وتأثيرات الأعمال، ومن ثم دمجها في سبع مجموعات موضوعية، هي: المشاريع الاقتصادية، والمستدامة، والبيئية، والاجتماعية، وحقوق الإنسان، والمجتمع، والشفافية، ومكافحة الفساد. ويوضح التقرير بالتفصيل نهج إدارة الشركة، وأدائها وتقييمها في شأن هذه المواضيع السبعة.

ونجحت "سمرتاون" في تلبية غالبية أهداف الاستدامة الخاصة بها، وحققت أداءً مالياً قوياً بعد التأثير الاقتصادي لجائحة "كوفيد-19"، مع زيادة إيجابية بنسبة 63 في المئة في المبيعات السنوية، مقارنة بانخفاض بنسبة 22 في المئة العام الماضي، وهو ما يزيد بنسبة 40 في المئة على متوسط 5 سنوات.

وترتكز استراتيجية "سمرتاون" للاستدامة على أهدافها "JOURNEY 2030" لتسليم 100 في المئة من المشاريع التي تلبي اعتمادات الاستدامة الخارجية، ومن دون إرسال أي نفايات للمكـبّات، وتحسين جوانب السعادة والصحة البدنية والذهنية في مكان العمل. وهذا العام، حققت الشركة تغييرات بيئية إيجابية، بما في ذلك انخفاض بنسبة 17 في المئة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHC) مقارنة بتخفيض بنسبة 5.5 في المئة في العام 2021؛ وحولت 19 طناً من نفايات المشروع عن طريق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، وجاءت 49 في المئة من المواد المستخدمة في مشاريع العملاء من مصادر مستدامة.

وللمساعدة على تحقيق هدف الوصول إلى مستوى الصفر في ما يتعلق بإرسال النفايات إلى المكبات، أنشأت "سمرتاون" عملية "مشروع النفايات"، ودخلت في شراكة مع الوكالات المحلية الخاصة والحكومية لإعادة تدوير وإعادة استخدام نفاياتها، بما في ذلك المنصة الإلكترونية الوحيدة في المنطقة لمعالجة النفايات "Enviroserve"، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات التابع لحكومة الإمارات العربية المتحدة. ويعد إرساء هذه الشراكات من الخطوات الأولى اللازمة لتحقيق هدف الشركات القصير المدى لعام 2023 وصولاً لنسبة 30 في المئة، وعلى المدى الطويل بنسبة 100 في المئة في العام 2030 من نفايات المشروع التي سيتم تحويلها بدلاً من إرسالها لمكب النفايات بالأطنان.

كما نجحت الشركة في تسليم أربعة مشاريع حصلت على شهادة الريادة المعتمدة في تصاميم الطاقة والبيئة (LEED)، مما يدل على التزامها بضمان أن 100 في المئة من المشاريع المنجزة تلبي معايير الاستدامة المعتمدة خارجياً بحلول العام 2030.

ويعتبر الموظفون ركيزة أساسية في استراتيجية الاستدامة للشركة، ويوضح التقرير بالتفصيل جهودهم في شأن التنوع وتكافؤ الفرص، وصحة الموظف البدنية والذهنية، والتعليم والتدريب، وضمان عدم وجود مظاهر للعمل القسري أو الإجباري، وحقوق الإنسان. وفي العام الماضي، وظفت "سمرتاون" 129 فرداً (بزيادة نسبتها 39 في المئة في الفترة من 2020 إلى 2021)، وزادت أيضاً من تركيزها على تدابير الصحة والسلامة والبيئة (HSE) في مواقع المشاريع، مع تعيين مدير جديد للصحة والسلامة والبيئة العام الماضي. وأعادت "سمرتاون" أيضاً تنشيط برنامج الصحة البدنية والذهنية الخاص بها، والذي يهدف إلى تقليل التوتر، ورفع الروح المعنوية، وتعزيز أسلوب حياة صحي، وتحسين مشاركة الموظفين والعمل الجماعي، وذلك من خلال تنظيم دروس اليوغا الأسبوعية، وتوفير مساحة كحديقة مكتبية للأفراد لزراعة نباتاتهم الخاصة، وإجراء فحوصات صحية دورية في المكتب، ونشاطات متنوعة لفريق العمل مثل الرحلات والنزهات في الصحراء.

وحصلت "سمرتاون" أيضاً على تصنيف "WELL" للصحة والسلامة لمكتبها الرئيسي في دبي في "جافزا"، عن طريق معهد ويل الدولي للبناء (IWBI) - لتصبح واحدة من أولى شركات القطاع الخاص في المنطقة التي حققت هذا التصنيف المعتمد. ويعتبر تصنيف "WELL" للصحة والسلامة بمثابة تقييم معتمد من جهة خارجية قائم على الأدلة، ويركز على ضمان أن تضع مساحة العمل متطلبات الصحة والسلامة في المقام الأول للأشخاص الذين يشغلونها ويزورونها من خلال التأكد من وجود وتطبيق السياسات وبروتوكولات الصيانة وخطط الطوارئ.

وتتماشى استراتيجية الشركة للاستدامة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، والطموحات المحلية المستدامة – "رؤية الإمارات 2021"، و"الأجندة الخضراء 2030"، وميثاق السعادة، و"خطة دبي الحضرية 2040".

بيش: نحن واثقون من موظفينا وقدرتنا على الاستمرار في تقديم حلول مستدامة

وفي هذا السياق، قال المدير العام لشركة "سمرتاون إنتيريرز" ماركوس بيش: "مثل العديد من الشركات الأخرى في صناعتنا، أمضينا الأشهر الاثني عشر الماضية في إعادة البناء بشكل أفضل بعد التأثيرات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على أعمالنا. وتم التركيز بشكل كبير على تبسيط عملياتنا التشغيلية، وتحديد طرق جديدة للعمل، وضمان وجود الكفاءات والمهارات المناسبة ضمن فريق العمل. وبالنظر إلى المستقبل، سيكون التحدي الرئيسي للعام المقبل هو تأثير ما لا يمكن التنبؤ به والوضع الاقتصادي العالمي الحالي. ومع ذلك، نحن واثقون من موظفينا وقدرتنا على الاستمرار في تقديم حلول مستدامة وعالية الجودة لعملائنا، وبلوغ أهدافنا للاستدامة JOURNEY2030".