اقتصاد البحرين ينمو 6.9 في المئة الأعلى منذ 2011

  • 2022-09-26
  • 09:00

اقتصاد البحرين ينمو 6.9 في المئة الأعلى منذ 2011

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
كشفت وزارة المالية والاقتصاد الوطني البحرينية عن تحقيق الاقتصاد الوطني نمواً بنحو 6.9 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، وذلك على أساس سنوي، لتكون بذلك تلك النسبة هي الأعلى منذ العام 2011، وفق البيانات الأولية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية. 
جاء ذلك، في التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثاني من العام 2022، والذي يلخص أبرز المستجدات على الصعيد الاقتصادي المحلي، وأداء عدد من المؤشرات الاقتصادية، إلى جانب استعراض ملخص مشاريع البنية التحتية وتقارير التنافسية لمملكة البحرين.

انتعاش مختلف الأنشطة 

وأظهر التقرير انتعاش مختلف القطاعات الاقتصادية بشكل ملحوظ مدعومة باستمرار تطور أداء القطاعات غير النفطية، بالإضافة إلى تسجيل مؤشرات إيجابية ونوعية في القطاعات التي استهدفتها خطة التعافي الاقتصادي.

الفنادق والمطاعم الأعلى نمواً بين القطاعات غير النفطية 


أبرز المؤشرات الاقتصادية

وأظهر التقرير أداء القطاعات الاقتصادية خلال الربع الثاني من العام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وواصل قطاع الفنادق والمطاعم تسجيله لنسب النمو الأعلى على مستوى القطاعات غير النفطية، محققاً نمواً سنوياً بنحو 18.1 في المئة بالأسعار الثابتة، تلاه قطاع المواصلات والاتصالات بنحو 15.1 في المئة، ثم قطاع الصناعات التحويلية بنحو 7.6 في المئة مدعوماً بنمو الكميات المنتجة في كل من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) ومصفاة شركة نفط البحرين (بابكو). 

 

نمو قطاع التجارة جاء مدعوماً بارتفاع قيمة عمليات نقط البيع والتجارة الالكترونية

 

قطاعات أخرى 

فيما شهد قطاع التجارة نمواً بنحو 7.5 في المئة بالأسعار الثابتة، عاكساً الارتفاع الحاصل في قيمة عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية. أما قطاع الخدمات الحكومية فقد بلغت نسبة نموه السنوية 7.1 في المئة بالأسعار الثابتة بنهاية الربع الثاني، كما شهد قطاع الأنشطة العقارية وخدمات الأعمال نمواً حقيقياً ملحوظاً بلغ 4.5 في المئة على أساس سنوي، مدعوماً بارتفاع أعداد المعاملات العقارية المسجلة لدى جهاز المساحة والتسجيل العقاري. وحقق قطاع المشروعات المالية نمواً بنحو 3.6 في المئة مدعوماً بنمو الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي والقيمة الإجمالي للقروض والتسهيلات، فيما نما قطاع البناء والتشييد بنحو 2.6 في المئة. 

ترسية مشاريع بقيمة 100 مليون دولار في الربع الثاني 


المشاريع التنموية

وفي ما يتعلق بالمشاريع التنموية الكبرى والممولة من قبل برنامج التنمية الخليجي، فقد شهدت تقدماً ملحوظاً خلال الربع الثاني مع ترسية مشاريع بقيمة 100 مليون دولار، ليصبح إجمالي قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها نحو 6.1 مليارات دولار بزيادة 8.2 في المئة عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي. 
كما شهد الربع الثاني ترسية عقود لمشروع مركز الشيخ محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة للقلب، وعقود لمشروع توسعة شارع الجنبية، وعقود لمشروع المدينة الرياضية.

تنافسية مملكة البحرين

وعلى صعيد التنافسية، فقد تصدّرت مملكة البحرين الدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية في العالم 2022 الصادر عن معهد فريزر، وتحسن أداء المملكة بواقع 17 مرتبة في المؤشر لتحتل المرتبة 39 عالمياً من أصل 165 دولة.