"HSBC": أول استخدام لـ "البلوك تشاين" لتمويل تجاري في الشرق الأوسط

  • 2022-09-20
  • 11:00

"HSBC": أول استخدام لـ "البلوك تشاين" لتمويل تجاري في الشرق الأوسط

نجح بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) في تنفيذ صفقة تمويل تجاري مدعومة بتقنية البلوك تشاين بين شركة SAIC Motor الصينية لتصنيع السيارات ومجموعة "تأجير"، الوكيل الحصري لسيارات "إم جي" في السعودية. وجرى إبرام هذه الصفقة على منصة Contour، وهي أول صفقة من نوعها في قطاع تجارة السيارات على المستوى الإقليمي والأولى من نوعها في السعودية.

ووفرت منصة Contour إمكانية تحويل الوثائق الائتمانية المطلوبة بطريقة رقمية إلى مجموعة "تأجير" لاستيراد شحنة من السيارات من شركة SAIC من خلال إجراءات أسرع بـ10 مرات من استخدام المستندات الورقية التقليدية.

خفض التكاليف

وقال رئيس قسم تمويل التجارة العالمية والذمم المالية لدى بنك HSBC الإمارات شاكر زريقي إن من شأن استخدام التقنيات الرقمية على نطاق واسع تسهيل الاجراءات على العملاء في إنجاز معاملاتهم، مشيراً إلى أنه ومن خلال منصة Contour بات بالإمكان خفض التكاليف والحدّ من المخاطر وتسريع إنجاز المعاملات التجارية. 
من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لمنصة Contour كارل ويجنر أن الصفقة تمثل علامة فارقة مهمة في قطاع تجارة السيارات في منطقة الشرق الأوسط، مما يثبت أن تقنية إدارة سجلات الحسابات تعمل بنجاح على تحويل النظام البيئي للتمويل التجاري.
وأضاف أن هناك إمكانية للاعتماد على هذه التقنية على نطاق أوسع في هذا القطاع، خصوصاً وان الاعتماد على حلول التجارة الرقمية لم يعد خياراً، بل أصبح هو المعيار الجديد لهذا القطاع من الأعمال. 
وفي الوقت الذي تسعى فيه منصة Contour إلى تحويل ما قيمته 53 مليار دولار من معاملات التمويل التجاري على المستوى العالمي إلى التقنيات الرقمية، فهي تقوم باستخدام التكنولوجيا اللامركزية لدمج الشبكات الرقمية من أجل النقل الفوري للبيانات الموثوقة عبر طرق التجارة والأنظمة البيئية المجزأة الحالية على المستوى العالمي.