"الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان" الإماراتية تصدر صكوكاً بـ300 مليون دولار

  • 2022-09-15
  • 17:00

"الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان" الإماراتية تصدر صكوكاً بـ300 مليون دولار

أطلقت "الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان" العقارية الإماراتية صكوكاً بقيمة 300 مليون دولار بنسبة 8.75 في المئة ، بحسب ما أظهرته وثيقة مصرفية اليوم الخميس.

وسحبت الشركة في تموز/يوليو 2021 بيع سندات إسلامية بقيمة 350 مليون دولار قبل التسعير، موضحة أن الفائدة التي تلقتها لا تتطابق مع خطة ورؤية الشركة على النحو المنصوص عليه للمستثمرين المحتملين.

وتمّ تشديد توجيه الأسعار للصكوك ذات الـ3 سنوات من نحو 8.875 في المئة بعد تقديم أكثر من 660 مليون دولار من الطلبات، بما في ذلك 358 مليون دولار من الفوائد المشار إليها من المديرين الرئيسيين المشتركين.

وقال رئيس استراتيجيات الائتمان في "بنك رسملة للاستثمار" دوج بيتكون "التسعير عادل حول تلك المستويات لكننا لا نزيد من التعرض للعائد المرتفع بشكل عام وإخضاع الصكوك للقلق هو مصدر قلق".

وأضاف "إذا كنا في صدد تحقيق عائد مرتفع، فإننا نعتقد أن هناك مقترحات أكثر جاذبية للمخاطر - المكافآت".

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" قد منحت "الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان" تصنيف "BB-" لبرنامج الصكوك المقومة بالدولار الأميركي، بما يتماشى مع التصنيف الائتماني الطويل الأجل للمصدر.

وقالت الوكالة في تقرير ما قبل الصفقة: "نتفهم أن الإصدار الأول في إطار البرنامج سيصل إلى 400 مليون دولار لسداد ديون البنوك الحالية وتمويل الاحتياجات العامة للشركات".

وتم إطلاق الصفقة التي تم إلغاؤها سابقاً عند 5.5 في المئة، مع ارتفاع العوائد المعروضة على الإصدار الأخير مما يعكس مقدار ارتفاع العائدات منذ العام الماضي حيث قامت البنوك المركزية بقيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة بشدة لترويض مستويات التضخم التاريخية.

وأظهر عرض مستثمر اطلعت عليه "رويترز" أن شركة "الدائرة الخاصة للشيخ محمد بن خالد آل نهيان" المملوكة بالكامل لـ 11 فرداً من الأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي، يرأسها الشيخ محمد بن خالد آل نهيان.

ويقوم كل من "بنك أبوظبي التجاري"، "سيتي" ، "بنك دبي الإسلامي"، "الإمارات دبي الوطني كابيتال"، "بنك أبوظبي الأول"، "إتش إس بي سي"، "جي بي مورجان"، "كامكو إنفست"، "بيتك كابيتال"، "المشرق" و"بنك وربة" بترتيب بيع الصكوك المتوقع أن يتم تسعيرها في وقت لاحق اليوم الخميس.