اتفاقية بين "الطاقة العمانية" و"عمان شل" و"أوكيو" و"توتال" للتنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز الرقم 11

  • 2022-09-15
  • 16:15

اتفاقية بين "الطاقة العمانية" و"عمان شل" و"أوكيو" و"توتال" للتنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز الرقم 11

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن العمانية اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز الرقم 11 مع شركة "عُمان شل"، وشركائها "أوكيو" و"توتال للطاقة" بغرض التنقيب وتطوير الغاز والمكثفات في المنطقة.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستكون "عُمان شل" هي المشغل الحصري بحصة تشغيلية بنسبة 67.5 في المئة، وبنسبة 10 في المئة لـ"أوكيو" و22.5 في المئة لـ"توتال للطاقة"، وتشمل أنشطة التنقيب القيام بمسوحات جيوفيزيائية تغطي 1400 كيلومتر مربع في المنطقة في نهاية العام الحالي، ويُتوقع أن تُتبع بحفر آبار استكشافية عدة.

العوفي: نعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطات السلطنة من الغاز الطبيعي

وفي هذا السياق، أوضح وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي أن الوزارة تعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطات سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي من خلال أنشطة التنقيب والاختبار والتقييم التي تقوم بها الشركات الاستكشافية والمنتجة للغاز.

وأضاف العوفي أن الوزارة تعزز علاقاتها الاستراتيجية بما يخدم تطلعاتها في القطاع مع الشركات التي وقعت معها "شل" و"أوكيو" و"توتال للطاقة" وشركائها الآخرين لضمان أمن الطاقة لسلطنة عُمان، وجذب الاستثمارات الخارجية والحصول على أعلى قيمة لسلسلة التوريد المحلية.

هادي: الشراكة ستسهم في تعزيز أنشطة الشركة المتكاملة في الغاز

من جانبه، أوضح رئيس شركات "شل" في سلطنة عُمان وليد هادي أن منطقة الامتياز الرقم 11 تقع في الجزء الغربي من سلطنة عُمان بمنطقة أم السميم وما حولها، مضيفاً أن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تعزيز أنشطة الشركة المتكاملة في الغاز، ودعم القيمة في سلطنة عُمان وللمساهمين.