"أوكيو" العمانية تسعى لجمع 800 مليون دولار من طرح شبكة أنابيب الغاز

  • 2022-09-15
  • 16:00

"أوكيو" العمانية تسعى لجمع 800 مليون دولار من طرح شبكة أنابيب الغاز

عيّنت شركة "أوكيو" للطاقة العمانية "بنك أوف أميركا" و"بنك مسقط" لتقديم المشورة في شأن الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز، في ظل بدء سلطنة عمان برنامج الخصخصة، وذلك بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة.

وأشارت المصادر لوكالة "بلومبرغ" إلى أن الاكتتاب العام الأولي لشركة "أوكيو" لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، لافتةً النظر إلى أن "أوكيو" تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في مسقط والسعودية، مرجّحةً أن يتم إضافة المزيد من البنوك إلى الصفقة، بينما قد تتغير تفاصيل مثل حجمها وموقع الإدراج.

ويعدّ طرح أسهم "أوكيو" جزءاً من خطة "جهاز الاستثمار العماني" لتعزيز دخل الدولة، حيث تعد الحكومات في جميع أنحاء منطقة الخليج الغنية بالطاقة خططاً لبيع الأصول لتمويل تنويع اقتصاداتها، وجذب المستثمرين العالميين، وزيادة أحجام التداول.

وتتصدر السعودية والإمارات هذه البرامج التي غذَت طفرة الاكتتابات الأولية، وأدت إلى تحقيق الشرق الأوسط بداية عام قياسية من حيث الطروحات.

برنامج الطروحات

وكانت سلطنة عُمان قد كشفت في حزيران/يونيو الماضي أنَّها تدرس بيع أسهم في وحدتين من وحدات "أوكيو"، وكذلك شركة "تصنيع" دون الكشف عن الأسماء، ولم تشهد الدولة اكتتابات عامة أولية في العقد الماضي باستثناء عدد قليل منها. وكانت أحدث صفقة كبيرة تتمثل في الاكتتاب العام لـ"الشركة العمانية القطرية للاتصالات" في العام 2010 والتي جمعت 475 مليون دولار، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

وإذا ما قررت "أوكيو" الإدراج المزدوج، فستكون واحدة من أولى الشركات في الشرق الأوسط التي تتخذ تلك الخطوة. وتخطط مجموعة "أمريكانا"، مشغلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في جميع أنحاء المنطقة، للإدراج في بورصتي أبوظبي والرياض.

تجدر الإشارة إلى أن "أوكيو" شركة طاقة متكاملة تعمل في استكشاف النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة.