"أشغال" القطرية توقع عقداً لتطوير مشروع معالجة الصرف الصحي مع "ماتيتو" و"العطية للسيارات" و"الخليج للاستثمار"

  • 2022-09-09
  • 10:00

"أشغال" القطرية توقع عقداً لتطوير مشروع معالجة الصرف الصحي مع "ماتيتو" و"العطية للسيارات" و"الخليج للاستثمار"

وقّعت هيئة الأشغال العامة في قطر "أشغال" عقد تطوير أول مشروع من نوعه تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمعالجة مياه الصرف الصحي في قطر في منطقتي الوكرة والوكير مع تحالف شركات "ماتيتو" وشركة "العطية للسيارات والتجارة" و "مؤسسة الخليج للاستثمار".

ويعتبر المشروع أكبر مشروع شراكة من نوعه في قطر حيث يبلغ  قيمته نحو 5.4 مليارات ريال قطري وتبلغ طاقة المشروع الاستيعابية 150 ألف متر مكعب في اليوم.

وجرى توقيع العقد في حفل رسمي أقيم في الدوحة في حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

وسيسهم مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقتي الوكرة والوكير في تحقيق "رؤية قطر 2030" في ضمان ترشيد استهلاك المياه والتشجيع على استخدام موارد المياه غير التقليدية. وفي هذا الإطار، سيشمل تنفيذ المشروع على تصميم وإنشاء وتسليم المرافق الكهرومائية، بما في ذلك المحطة الفرعية الأساسية، والتشغيل الأولي، واختبار الأداء، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة لمدة 25 عاماً.

آل ثاني: التوقيع على العقد يأتي مع الجهود التي تبذلها قطر في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص

وفي هذا السياق، أوضح رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني أن التوقيع على عقد مشروع الوكرة والوكير يأتي بالتزامن مع الجهود الحثيثة التي تبذلها قطر في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة والتشجيع على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من جهة أخرى.

وأضاف آل ثاني أنه فضلاً عن ذلك، تعكس هذه الخطوة ثقة الدولة بقدرة القطاع الخاص على العمل مع القطاع الحكومي لإنجاز مشاريع تنموية وحيوية في مختلف المجالات، ولاسيما مشاريع البنية التحتية للصرف الصحي ومحطات معالجة المياه.

معتز غندور: المشروع علامة فارقة أخرى في هذه الرحلة التقدمية

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى شركة "ماتيتو" معتز غندور: "على مدى عقود، شهدنا دولة قطر تستثمر بكثافة لتدعيم الاقتصاد من خلال تطوير البنية التحتية والاجتماعية وتحسين الواقع البيئي والخدمي في الدولة ويعتبر هذا المشروع علامة فارقة أخرى في هذه الرحلة التقدمية. وتعمل شركة ماتيتو عن كثب مع القطاع العام والخاص بالدولة علي تطوير مشاريع مياه مستدامة منذ العام 1987 ويعتبر هذا المشروع دليلاً حياً على التزام الشركة إلى جانب شركائنا بلعب دور رائد في تمكين قطر من تحقيق أجندتها المائية الطموحة" .

العطية: شركتنا أكبر مساهمة في هذا التحالف

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة "العطية للسيارات والتجارة" عبدالعزيز العطية: "شركة العطية هي أكبر مساهم في هذا التحالف، ما يعني تقديم مساهمة فعالة في رأس المال، إضافة الى خبرتنا التي تمتد لعقود طويلة في العمل داخل قطر. ونحن فخورون بترسية العقد علينا لمدة 25 عاماً بما يملكه تحالفنا من خبرات محلية وعالمية".

رامي غندور: ماتيتو ستقوم مع شركائها بالاستثمار بما يقرب مليار دولار في تنفيذ هذا المشروع

وبدوره قال المدير التنفيذي لدى شركة "ماتيتو" رامي غندور: "يسرنا أن نتعاون مع الحكومة القطرية وشركائنا على تنفيذ هذا المشروع التاريخي، إذ يعتبر الاستثمار الهادف من المبادئ الأساسية التي تتبناها شركة ماتيتو، وإنه لشرف كبير أن نعمل على تنفيذ أحد المشاريع المهمة والتي تعزز من الجهود التي تبذلها قطر في تطوير وتنفيذ البنية التحتية المستدامة للصرف الصحي في جميع أنحاء الدولة ".

وأضاف غندور: "ستقوم شركة ماتيتو مع شركائنا بالاستثمار بما يقرب مليار دولار أميركي في تنفيذ هذا المشروع مع الاستعانة بأحدث التكنولوجيا. وبخبراتنا الواسعة في تنفيذ العديد من المشاريع العالمية ودرايتنا الكبيرة بالاحتياجات والمواصفات القطرية، نحن على ثقة من كوننا الشريك الامثل لتطوير هذا المشروع الاستراتيجي".

الجديمي: "مؤسسة الخليج للاستثمار" اختارت تطوير المرافق ومشاريع البنية التحتية كأحد أهم القطاعات

بدوره، قال رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة في "مؤسسة الخليج للاستثمار" مشاري الجديمي إنه "تماشياً مع استراتيجيتها للتركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة العالية لاقتصادات المنطقة، اختارت مؤسسة الخليج للاستثمار تطوير المرافق ومشاريع البنية التحتية كأحد أهم القطاعات. ولا شك أن دولة قطر أثبتت من خلال هيئة الأشغال العامة قدرتها على استقطاب مؤسسات خاصة دولية وإقليمية ومحلية لتطوير هذا المشروع المهم".

عرابي: نحن على دراية تامة بالتحديات التي تواجه قطاع المياه في قطر

أما المدير التنفيذي لشركة "ماتيتو" في قطر وليد عرابي فقال: "من خلال قوة عاملة محلية تزيد على 2200 موظف وعمليات الشركة المكثفة في ارجاء قطر، نحن على دراية تامة بالتحديات التي تواجه قطاع المياه في الدولة. معرفتنا العملية بالاحتياجات المحلية مدعومة بإمكاناتنا الهندسية القوية والتقنيات المبتكرة التي نعتمدها، ستمكننا من تنفيذ مشروع بموصفات عالمية يلبي احتياجات قطر المائية.

وأضاف عرابي: "عملنا مع أشغال من قبل، واليوم نسعد بالعمل معهم مرة أخرى في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والمستدام".