دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة تصدر تقريرها السنوي "40 عاماً والمسيرة مستمرة" لعام 2021

  • 2022-08-24
  • 11:45

دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة تصدر تقريرها السنوي "40 عاماً والمسيرة مستمرة" لعام 2021

أصدرت "دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة" تقريرها السنوي لعام 2021 بالتزامن مع احتفالها بمرور 40 عاماً على تأسيسها. وتضمن التقرير أهم التطورات والأحداث التي شهدتها القطاعات الاقتصادية والإجراءات والجهود التي اتخذتها الدائرة في القطاعات والأنشطة كافة وذلك لتقديم أداة شاملة للمتعاملين في القطاعات الاقتصادية في الإمارة وتعريفهم بأهم النتائج التي حقّقتها تأكيداً لجهودها الهادفة إلى الوصول إلى أداء اقتصادي متوازن ومستدام، وتعزيز استمرارية الأعمال في مختلف المجالات.

وبحسب البيانات الصادرة عن الدائرة، حققت مؤشرات التنمية نمواً ملحوظاً، حيث وصل إجمالي رخص الأعمال الصادرة والمجددة خلال العام 2021 إلى أكثر من 61 ألف رخصة، وبنسبة نمو بلغت 8 في المئة مقارنةً بالعام 2020، كما عملت الدائرة على تنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية والقطاعات من خلال وضع السياسات والمعايير والأنظمة وفق الوضع الاقتصادي الراهن وذلك في ضوء التعافي الاقتصادي للأنشطة بعد أزمة كورونا.

السويدي: الدائرة حريصة على التطوير المستمر وفق ما تقتضيه أهدافها الاستراتيجية

وفي هذا السياق، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة سلطان عبدالله بن هده السويدي إن الدائرة تخطو نحو أهدافها المستدامة التي تدرك فيها حجم التحديات، ومستوى المتغيرات المتسارعة التي تقتضي وجود منهجيات وخطط عمل مدروسة، وتستشرف المستقبل في العمل الاقتصادي والتنموي برؤية تستلهم من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، وتلبي تطلعات حكومة الإمارة نحو أعلى مستوى من التميز والريادة، لضمان تحقيق التنافسية العالمية، ورفع مؤشرات الأداء في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الإحصاءات والبيانات التي يتضمنها التقرير تعكس حجم الجهود التي تبذلها الدائرة في النهوض بمهامها، مؤكداً أن الدائرة حريصة على التطوير المستمر وفق ما تقتضيه أهدافها الاستراتيجية، وتطلعاتها الرامية إلى تقديم خدمات اقتصادية متميزة، بعزيمة متقدة، وعطاء متجدد، ونهج راسخ.

بن صندل: إصدار التقرير السنوي حدث مهم يواكب النهضة التي تشهدها الشارقة

من جانبها، قالت نائب مدير إدارة التخطيط والدراسات الاقتصادية في الدائرة نورة يوسف بن صندل إن إصدار التقرير السنوي يعدّ حدثاً سنوياً مهماً يواكب النهضة التي تشهدها الإمارة والتي تتطلب توافر البيانات والإحصاءات والتحليلات للمستثمرين وصنّاع القرار.

وأوضحت بن صندل أن التقرير السنوي أفرد مساحةً كافيةً لتتبع الاقتصاد المحلي بصفة عامة وللمؤشرات الاقتصادية لإمارة الشارقة بشكل خاص، وهذا بدوره يسهل على مختلف الجهات الاطلاع على التقرير السنوي واستنباط آفاق ومستقبل التطور في إمارة الشارقة ويوثق المسيرة الاقتصادية للإمارة عبر رصد وتسجيل التطورات والمتغيرات كافة التي تتحقق سنوياً على مستوى الأنشطة والقطاعات المختلفة ويعكس الجهود المبذولة للارتقاء بالتنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشارت إلى أن التقرير السنوي الحادي عشر، والذي حمل عنوان "40 عاماً والمسيرة مستمرة" يضم سبعة محاور رئيسية تغطي الجوانب كافة التي تتبناها الدائرة وتعمل وتعنى بها حيث جاء المحور الأول ليتناول الجهود المتكاملة التي تعزز استدامة الاستثمار في الأعمال من خلال المناخ المثالي للتملك الأجنبي والتعافي المتسارع للأعمال إلى جانب بيئة أعمال محفزة تعزز الاستثمار، كما جاء الفصل الثاني من التقرير، ليسلط الضوء على حقوق محفوظة للمستهلك والمستثمر من خلال عقود موحدة لحقوق المستهلك، إلى جانب تفعيل الشراكات لحماية الأسواق.

وذكرت أن الفصل الثالث استعرض الرقمنة والتكنولوجيا وذلك من خلال رؤية ومنظومة ومؤشرات متميزة في التحول الرقمي وقدرات عالية في الأمن السيبراني، مشيرةً إلى أن الفصلين الرابع والخامس للتقرير تناولا التخطيط للتنمية الشاملة في الإمارة من خلال بيئة تشريعية محفزة للأعمال، وبالنسبة للفصل السادس للتقرير فقد ذكرت أنه أشار إلى التميز المؤسسي المبني على التخطيط والابتكار الذي تنتهجه الدائرة من خلال نظام متطور للجودة وإدارة المخاطر والأنظمة الجديدة للجودة وإدارة الأفكار والابتكار وإدارة المعرفة والتطوير.

وختمت قائلةً إن الفصل السابع والأخير تناول الاستثمار في رأس المال البشري وذلك من خلال استقطاب الكفاءات وزيادة التوطين وتأهيل القيادات المستقبلية من خلال اتباع أعلى معايير الشفافية والحوكمة.