"فيتش" تمنح "تنمية طاقة عُمان" تصنيفاً ائتمانياً طويل الأجل بدرجة "BB" مع نظرة مستقبلية مستقرة

  • 2022-08-23
  • 13:45

"فيتش" تمنح "تنمية طاقة عُمان" تصنيفاً ائتمانياً طويل الأجل بدرجة "BB" مع نظرة مستقبلية مستقرة

أعلنت شركة "تنمية طاقة عُمان" عن حصولها على تصنيف ائتماني طويل الأجل بدرجة "BB" مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، وهو التصنيف السيادي ذاته لسلطنة عُمان.

وقامت الوكالة أيضاً بتقييم التصنيف الائتماني المُستقل لشركة "تنمية طاقة عُمان" وتصنيفه كمستوى استثماري عند درجة "BBB"، ويأتي مدعوماً بحجم الأصول المملوكة للشركة وانخفاض التكلفة لعملياتها التشغيلية.

ويعدّ حصول شركة "تنمية طاقة عُمان" على تقييم افتتاحي من جانب وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إنجازاً مهمّاً للشركة يمكّنها من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة بقطاع الطاقة في سلطنة عُمان، والاستثمار في قطاع الطاقة البديلة باعتباره قطاعاً واعداً بالإضافة إلى رفع مستوى الشفافية وثقة المستثمرين في سندات الدين وسوق المال في سلطنة عُمان.

وحددت وكالة "فيتش" عدداً من العوامل الرئيسة التي أثرت على تصنيف شركة "تنمية طاقة عُمان"، شملت إيجابية الأداء المالي والأصول المملوكة للشركة واحتياطات النفط وتطوير معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وفي ما يتعلق بالسيولة المالية وهيكلة الديون، أكدت "فيتش" أن الشركة تتمتع بسيولة مالية قوية، وعدم وجود أي ديون مستحقة السداد على المدى القصير.

المعمري: التصنيف يعكس مدى قوة الأداء المالي للشركة

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس التنفيذي المالي في شركة "تنمية طاقة عُمان" سلطان بن علي المعمري أن هذا التصنيف يعكس مدى قوة الأداء المالي للشركة والإجراءات المالية التي اتخذتها الحكومة العُمانية والهادفة نحو تعزيز النمو الاقتصادي الوطني، مؤكداً أن التصنيف سيعزّز من خطط الشركة المستقبلية لاستقطاب العديد من الاستثمارات إلى سلطنة عُمان.

وأضاف المعمري أن هذا الإنجاز المهم سيمكّن الشركة من المساهمة بشكل أكبر في تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040" الخاصة بقطاعي الطاقة والطاقة المتجددة.