"الشركة العالمية القابضة" الإماراتية تستحوذ على حصة 50% في "كاليون إنرجي" التركية

  • 2022-08-11
  • 10:00

"الشركة العالمية القابضة" الإماراتية تستحوذ على حصة 50% في "كاليون إنرجي" التركية

استحوذت "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية على حصة 50 في المئة في شركة "كاليون إنرجي" الرائدة في سوق الطاقة النظيفة بتركيا مقابل 1.8 مليار درهم إماراتي من خلال شركتها التابعة "انتيرناشونال انيرجي القابضة".

 وتعود ملكية "كاليون إنرجي" إلى المجموعة التركية العملاقة "كاليون القابضة"، والتي تعمل في صناعات البناء والطاقة والطيران. ومن خلال هذه الصفقة، ستمتلك شركة "انتيرناشونال انيرجي القابضة" والتابعة لـ"الشركة العالمية القابضة" حصة 50 في المئة في "كاليون إنرجي"، والتي ستضيف بذلك الى آفاق النمو العالمية للمجموعة مع تطوير قدرتها في مجال تداول الطاقة.

وتتضمن الصفقة مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميغاواط (1000 ميغاواط) في منطقة كارابينار في قونية، ومشروع لطاقة الرياح في أنقرة بقدرة 1 جيغاواط والذي طوّرته شركة "ييكا" ومشروع للطاقة الشمسية بسعة 100 ميغاواط في Niğde، ومشروع آخر للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط في غازي عنتاب، بالإضافة إلى مشاريع متجددة أخرى في مدن تركية مختلفة.

وتم إنشاء محطة كاليون كارابينار للطاقة الشمسية على مساحة تقارب 20 مليون متر مربع في منطقة كارابينار في قونية. كما بدأ تركيب وتشغيل 3.5 ملايين لوحة في آب/أغسطس 2020 ومن المقرر أن تكتمل في العام 2023. وعند اكتمال المشروع، سيبدأ إنتاج الطاقة المكافئة لاحتياجات مدينة يبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة لمدة أسبوع واحد وساعة واحدة فقط. بمعنى آخر، ستلبي هذه المنشأة وحدها الاحتياجات السنوية من الطاقة الكهربائية لما يقرب من 2 مليون شخص. بالإضافة إلى ذلك، سيتم منع مليوني طن من النفايات الأحفورية وانبعاثات الكربون.

ويأتي الاستحواذ كجزء من استراتيجية الاستثمار الطويلة الأجل لـ"الشركة العالمية القابضة" في قطاع الطاقة النظيفة، ويأتي ذلك بعد 4 أشهر من استثمارها بقيمة 7.3 مليارات درهم إماراتي في مجموعة "اداني" الهندية للطاقة الخضراء، حيث تواصل الشركة تنمية استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة وتقديم خدمات مستدامة النمو في قطاع الطاقة.

شعيب: نعمل على تسريع نمو الشركة في قطاع الطاقة المتجددة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"الشركة العالمية القابضة" سيد بصر شعيب: "يشكل هذا ثاني أكبر استحواذ للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة المتجددة حتى الآن. فمن خلال هذه الصفقة، تعمل الشركة العالمية القابضة على تسريع نموها في قطاع الطاقة المتجددة من خلال الشراكة مع كايلون إنرجي، حيث يشكل هذا الاستحواذ إضافة مهمة لمحفظة الطاقة المتجددة لدينا، والتي سنواصل نموها عبر الأسواق المختلفة".

كاليون: التعاون له أهمية كبيرة على المستوى الإقليمي

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "كاليون القابضة" كمال كاليون أن "هذا التعاون الاستراتيجي له أهمية كبيرة ليس فقط بالنسبة الى البلدين، ولكن أيضاً على المستوى الإقليمي".

وأضاف كاليون أن "الخطوات التي اتخذناها في قطاع الطاقة والاستثمارات، جذبت نسبة عالية من انتباه المستثمرين الأجانب حتى الآن. لا شك ان هذا التعاون الاستراتيجي له أهمية تاريخية من حيث تحقيق كل من المشاريع المحتملة في تركيا، والأسواق الجديدة والمجالات التجارية في المناطق الجغرافية، والتي نخطط لدخولها في العالم، وسوف يقدم موقعنا الجغرافي مساهمة كبيرة في ذلك. لقد التزمنا دائماً بإثراء حياة الإنسان من خلال المساهمة في التنمية الاجتماعية من دون فقدان الوعي البيئي، نظراً الى أن تغير المناخ هو التحدي الأساسي في عصرنا، يجب علينا تسريع جهودنا لتحويل كوكبنا إلى اقتصاد أخضر مستدام".