"كامكو إنفست": 4.6 ملايين دينار كويتي أرباح النصف الأول

  • 2022-08-08
  • 09:15

"كامكو إنفست": 4.6 ملايين دينار كويتي أرباح النصف الأول

إيرادات الرسوم والعمولات ارتفعت بنحو 23.1 في المئة

حققت "كامكو إنفست" أرباحاً صافية بقيمة 4.6 ملايين دينار بتراجع نحو 26.9 في المئة، وبلغت إجمالي الإيرادات 14 مليون دينار بتراجع نحو 11.9 في المئة، متأثرة بأداء محفظة استثمارات الشركة التي نمت بوتيرة أقل مقارنة مع النصف الأول من العام 2021.
ومع ذلك فقد ارتفعت ايرادات الرسوم والعمولات بنحو 23.1 في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، حيث بلغت 10.6 ملايين دينار، مشكلة نحو 75.6 في المئة من إجمالي الإيرادات. 

13.8 مليار دولار أصول مدارة  

وبلغ حجم الأصول المدارة نحو 13.8 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو 2022 في المحافظ والصناديق الاستثمارية التي تديرها الشركة لصالح العملاء. 
وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداءً فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها حيث حقق "صندوق كامكو الاستثماري" عوائد بنسبة 12.76 في المئة منذ بداية العام ليكون بذلك أفضل صناديق الأسهم المدارة أداء، فيما حقق "صندوق الدرة الإسلامي" عوائد بنحو 7.35 في المئة، وارتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى ما يقرب من 1.7 مليار دولار وبتوزيعات سنوية بنحو 7.8 في المئة 
للمستثمرين. 

خطط للتخارج 

من جهة أخرى، ما زال تركيز فريق إدارة أصول الملكية الخاصة على تنفيذ خطط التخارج من الشركات التي تستثمر بها صناديق الملكية الخاصة، ويعمل الفريق على دراسة عدد من صفقات الملكية الخاصة بالإضافة إلى العديد من المبادرات والمنتجات الاستثمارية الجديدة.
وواصل فريق الاستثمارات المصرفية تقديم المشورة للعملاء والعمل على عدد من الصفقات سواء في أسواق رأس مال الدين أو أسواق رأس مال الأسهم أو الدمج والاستحواذ والتي يتوقع اتمامها خلال العام. وقد تمكن الفريق خلال النصف الأول من اتمام أربع صفقات دمج واستحواذ لصالح العملاء والمشاركة في عملية إصدار صكوك بالإضافة إلى طرح خاص لإحدى الشركات العائلية في الكويت. واستمرت شركة "الأولى للوساطة المالية"، ذراع "الوساطة المالية"، في تحسين وضعها التنافسي وتمكنت من استقطاب عملاء جدد من مؤسسات وأفراد مستفيدة من خدمات التداول الالكتروني. 
وبلغ اجمالي الموجودات كما في نهاية حزيران/يونيو 126.9 مليون دينار كويتي مقارنة بنحو 129.7 مليون دينار في نهاية كانون الأول/ديسمبر، فيما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة الأم بنحو 2.66 في المئة خلال الستة أشهر لتبلغ 62.0 مليون دينار كويتي كما في نهاية حزيران/يونيو الماضي. 

جودة الإيرادات 

وقال الرئيس التنفيذي فيصل منصور صرخوه: "نحن سعداء بهذه النتائج التي تعكس جودة الإيرادات حيث تمثل إيرادات الرسوم والعمولات النسبة الأكبر من إجمالي الإيرادات. ورغم التقلبات التي شهدتها الأسواق المالية خلال هذه الفترة إلا أن نموذج أعمالنا وتنوع خدماتنا والأداء التنافسي لمنتجاتنا ساهمت في تحقيق نمو في إيرادات الرسوم والعمولات وفي تعزيز مركزنا المالي".