السعودية تحقق اعلى نمو للناتج المحلي منذ 3 سنوات

  • 2022-07-31
  • 21:06

السعودية تحقق اعلى نمو للناتج المحلي منذ 3 سنوات

في ظل توقعات فائض كبير وتضخم تحت السيطرة

 في اعلى نسبة نمو يسجلها منذ ثلاثة اعوام، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بنسبة 11.8 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام 2022، وفقاً لتقرير الهيئة العامة للإحصاء، بفضل نمو الأنشطة النفطية بنسبة 23.1 في المئة. كذلك، ارتفعت الانشطة غير النفطية بنسبة 5.4 في المئة بينما نمت أنشطة الخدمات الحكومية بنحو 2.2 في المئة.

                               المصدر: هيئة الاحصاء

وكانت تقديرات وزارة المالية أشارت العام الماضي إلى تسجل المملكة نمواً حقيقياً في الناتج المحلي بنسبة 4.8 في العام 2022. واشارت الوزارة ان المملكة تهدف الى استكمال مسيرة الاصلاحات الاقتصادية والمالية التي تساهم في تعزيز الضبط المالي وتحقيق الاستدامة المالية، بالاضافة الى تنمية دور القطاع الخاص واتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية.

إلى ذلك، تشير التوقعات المحدثة لصندوق النقد الدولي إلى نمو الناتج المحلي الحقيقي إلى مستويات قياسية تبلغ 2.8 تريليون ريال سعودي في العام 2022، مرتفعاً بنحو 7.6 في المئة مقارنة بالعام السابق. ومن المتوقع أن يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الحقيقي نحو 77.8 ألف ريال في العام الحالي.

وتستفيد المملكة من انحسار جائحة كورونا وارتفاع أسعار النفط مما أدى إلى تحقيق فائض في الميزانية العامة في الربع الأول من العام الحالي بنحو 57 مليار ريال (15 مليار دولار اميركي) ونمو الايرادات الحكومية بنحو 36 في المئة لتصل إلى 278 مليار ريال خلال الربع الأول من العام 2022  مع توقعات باستمرار هذه النتائج الايجابية خلال الربع الثاني وما تبقى من العام الحالي. ويتوقع ان يستمر التحسن في الايرادات غير النفطية والاستقرار في النفقات وان يبلغ الفائض في الميزانية ما نسبته  10.2 في المئة من الناتج المحلي وفق تقديرات صندوق النقد الدولي، في الوقت من المتوقع ان يبقى معدل التضخم (CPI) في حدود 3 في المئة وهو معدل مقبول مقارنة مع ما تشهده الولايات المتحدة الاميركية وبلدان اوروبا وغيرها من تضخم مرتفع.