"سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"بورصة البحرين" تطلقان منصة "تبادل"

  • 2022-07-07
  • 10:00

"سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"بورصة البحرين" تطلقان منصة "تبادل"

أطلقت "سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"بورصة البحرين" منصة "تبادل" الأولى من نوعها في المنطقة لتوفير الوصول المباشر للأسواق حيث تمّ إطلاق المنصة في الوقت ذاته في كل من "سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"بورصة البحرين".

وقام بقرع جرس جلسة افتتاحية السوق لإطلاق المنصة في "سوق أبوظبي" رئيس مجلس إدارة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" هشام ملك ووزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني سلمان بن خليفة آل خليفة في بورصة البحرين، في حضور وزير الصناعة والتجارة والوزير المسؤول عن بورصة البحرين زايد بن راشد الزياني، ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد محمد المعراج وكل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لـ"بورصة البحرين" و"سوق أبوظبي للأوراق المالية".

يذكر أن منصة تبادل تأسست بناءً على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها كل من "سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"بورصة البحرين" في تشرين الثاني/نوفمبر 2021؛ لتعزيز أوجه التعاون بين الطرفين وإحداث نقلة نوعية تهدف إلى تعزيز السيولة في السوقين، بما في ذلك التداول عبر الأسواق.

وتوفر منصة "تبادل" نظاماً متكاملاً يهدف إلى توفير شبكة تداول بين البورصات إقليمياً ودولياً، حيث تعمل المنصة على تمكين الاستثمارات خارج الحدود بين "بورصة البحرين" و"سوق أبوظبي للأوراق المالية"، بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من التداول المباشر من خلال الوسطاء المرخصين في كلا السوقين.

ويأتي إطلاق هذه المنصة ضمن رؤية قيادة البلدين نحو تسريع النمو الاقتصادي وتعزيز قطاع الخدمات المالية، كما ويعكس إطلاق منصة "تبادل" التزام إمارة أبوظبي بتوثيق العلاقات الاقتصادية مع دول المنطقة في خطوة جديدة نحو تعزيز التعاون المستمر بين دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة لتحقيق المزيد من الازدهار الاقتصادي لكلا البلدين.

وستكون منصة "تبادل" متاحة لجميع المستثمرين ممن قاموا بالتسجيل لدى الوسطاء المحليين المعتمدين واتمام اجراءات "اعرف عميلك" لدى البورصة المحلية في بلد إقامتهم. ويتم تداول الأوراق المالية في منصة "تبادل" بالعملة المحلية للبورصة المعنية، كما يتم في بعض الحالات تداول الأوراق المالية بالعملة المحددة للأصول المتداولة، ولا يوجد حد أدنى لأوامر التداول، إلا أنه يتعين على المستثمرين التداول في البورصات المحلية خلال أيام وساعات التداول المحددة ومتابعة أيام العطل الرسمية في أسواق رأس المال وساعات التداول لتداول الأوراق المالية المحددة في كلا السوقين.

يذكر أن "سوق أبوظبي للأوراق المالية" يضم 20 ألف مستثمر بحريني بقيمة تداول إجمالية (شراء + بيع) 1.3 مليار درهم وحجم التداول (شراء + بيع) 320 مليون سهم في العام 2021.