السعودية: أوامر ملكية تدعم المؤسسات وتُمكّن المرأة

  • 2022-07-04
  • 10:32

السعودية: أوامر ملكية تدعم المؤسسات وتُمكّن المرأة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أوامر ملكية عدة، تضمنت تعيين شخصيات في وزارات ومواقع حكومية، وكان اللافت في هذه الأوامر أنها أفردت حيزاً مهماً للمرأة في سياق خطة المملكة لتمكينها ومنها أدوار قيادية.

وتضمنت الأوامر تعيين الشيهانة بنت صالح بن عبد الله العزاز، نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، لتكون بذلك أول سعودية تتولى هذه المهام، فيما جرى تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبد الرحمن آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، في تأكيد أيضاً على خطة السعودية في المضي قدماً بإيلاء قطاع السياحة والترفيه مزيداً من الاهتمام باعتباره أحد محركات النمو الاقتصادي وركيزة أساسية في رؤية 2030. 

الشيهانة العزاز

وتعدّ الشيهانة العزاز من أوائل السعوديات الحاصلة على رخصة مزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل السعودية، كما إنها حاصلة على هذه الرخصة من قبل المحكمة العليا في نيويورك، كما تعدّ من الكفاءات السعودية وتملك خبرة طويلة جمعتها من خلال العمل مع شركات دولية عدة، وسبق لها العمل في مهام المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بعدما عملت منذ العام 2017 مديرة للصفقات في إدارة الشؤون القانونية في الصندوق السعودي.

وقبل ذلك، شغلت مهام مستشارة قانونية في شركة فينسون آند آل كينز، علماً بأنها شغلت ما بين العامين 2012 و2016 مهام مساعدة أولى في الشركة نفسها، وقبل ذلك عملت في شركة بيكر آند ميكنزي ما بين العامين 2008 و2012. 

والشيهانة العزاز حاصلة على البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة دورهام البريطانية.  

الأميرة هيفاء آل سعود

كذلك، فقد شملت الأوامر الملكية تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبد الرحمن آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، علماً بأن الأميرة كانت تشغل مهام مساعد الوزير للشؤون التنفيذية والاستراتيجية في الوزارة، ما يجعلها مطلعة على الملفات والتوجهات العامة للوزارة، علماً بأنها شغلت عضوية مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، كما إنها تشغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وشركة القدية للاستثمار ومجلس التنمية السياحي.

وقبل ذلك، شغلت الأميرة هيفاء مهام الأمين العام لشركة الفورمولا إي القابضة، وتولت تنظيم سباق للفورمولا إي في الدرعية قرب الرياض، وشغلت سابقاً أيضاً مهام المدير العام للاقتصاد الرياضي في الهيئة العامة للرياضة. والأميرة هيفاء حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة نيو هافن، في الولايات المتحدة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال، المملكة المتحدة. 


النقل والشؤون البلدية 

وتضمنت الأوامر الملكية تعيين د.رميح بن محمد الرميح نائباً لوزير النقل والخدمات اللوجيستية بالمرتبة الممتازة، ويكلف بالقيام بعمل رئيس الهيئة العامة للنقل. وكذلك، تعيين أحمد بن سفيان بن عبد الرزاق الحسن مساعداً لوزير النقل والخدمات اللوجيستية بالمرتبة الممتازة. 
وشملت الأوامر تعيين إيهاب بن غازي بن فهمي الحشاني نائباً لوزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمرتبة الممتازة، وتعيين عبد العزيز بن حمد بن صالح الرميح نائباً لوزير الصحة للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة. 

البنك المركزي 

وتضمنت الأوامر الملكية السعودية، تعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للاستثمار والأبحاث بمرتبة وزير، وتعيين د. خالد بن وليد بن فضل الظاهر نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية بالمرتبة الممتازة.