وزارة الطاقة الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع شركة "Linde" الألمانية في مجال الطاقة النظيفة

  • 2022-07-01
  • 12:00

وزارة الطاقة الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع شركة "Linde" الألمانية في مجال الطاقة النظيفة

وقّعت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية وشركة "Linde" الألمانية مذكرة تفاهم بهدف عقد شراكة استراتيجية طويلة المدى قادرة على تطوير مشاريع طموحة داعمة لـ"الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050"و"مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050".

وتركز الشراكة على 4 مجالات رئيسية تتمثل في ابتكار طرق عملية واقتصادية لنقل الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه وإنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحليل الكهربائي وتقنية استخراج الهيدروجين من الغاز الطبيعي عند مزجه للنقل إلى جانب المشاريع المعززة لجهود دولة الإمارات لمواصلة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واتفاق باريس للتغير المناخي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وفد برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول شريف العلماء إلى ألمانيا يلتقي خلالها عدداً من مسؤولي قطاع الطاقة في ألمانيا، ومسؤولي كبريات الشركات العالمية في مجال الطاقة النظيفة.

العلماء: مذكرة التفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات التي تساهم في رفع كفاءة الطاقة

وفي هذا السياق، أكد العلماء حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر التعاون مع ألمانيا، خصوصاً في ظل العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين الجانبين والتي أرسىت دعائمها القيادة للبلدين، وتعتبر نموذجاً يحتذى به على المستوى الدولي.

وأضاف العلماء أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات التي تساهم في رفع كفاءة الطاقة، والابتكارات والتكنولوجيا في الطاقة النظيفة، وكذلك التعاون العلمي والفني في جميع جوانب اقتصاد الهيدروجين، مشيراً إلى أن مثل تلك الشراكات تساهم في بلورة التحول نحو الطاقة النظيفة المتجددة.

وأشار إلى أن الطاقة النظيفة ركيزة أساسية وأولوية ضمن خطط دولة الإمارات، كونها تتماشى مع طموحات الدولة نحو تحقيق صافي انبعاثات كربونية، ومساعيها الطموحة للريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وبخاصة الهيدروجين، لافتاً النظر إلى أن الإمارات تسعى لتسريع وتيرة الاعتماد على أحدث الممارسات والتكنولوجيا المستدامة من حيث مشاريع الطاقة النظيفة العملاقة، باعتبارها من الممكنات الحقيقية لتحقيق تطلعات حكومة الإمارات، ومستهدفاتها للخمسين عاماً المقبلة.

نوفيكي: ملتزمون بدعم أهداف الإمارات لتحقيق صافي انبعاثات كربونية

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "ليندي" والمدير التنفيذي لشركة " Linde Engineering" يورجن نوفيكي إن الشركة تتمتع بحضور طويل الأمد في دولة الإمارات، مؤكداً التزامها بدعم أهداف الدولة الطموحة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية، ومساعيها الطموحة للريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وبخاصة الهيدروجين.