محافظ "الإمارات المركزي": استمرار المرحلة الثالثة من خطة الدعم

  • 2022-06-23
  • 09:53

محافظ "الإمارات المركزي": استمرار المرحلة الثالثة من خطة الدعم

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى إن المصرف قرر الإبقاء على المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة الدعم حتى نهاية العام الحالي، بما في ذلك متطلبات الاحتياطي الإلزامي المخفضة. وساهمت خطة الدعم التي أطلقها المصرف في دعم النظام المصرفي، ما ساهم في إنهاء المرحلة الثانية من الخطة في نهاية الشهر الحالي.   

جاء ذلك على هامش اجتماع المحافظ مع الرؤساء التنفيذيين للمصارف في الامارات، الذي خصص لمناقشة تعافي القطاع والدور المتزايد للرقمنة في تعزيز مرونة القطاع المالي، ومبادرات التوطين في القطاع. وناقش المشاركون خطة المصرف لتطوير البنية التحتية المالية والتحول الرقمي، والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من الشمول المالي، والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الوطني.

تعاف تام 

ولفت المحافظ النظر إلى أن القطاع استعاد مرحلة التعافي والاستقرار، وهو ما تؤكده المؤشرات المالية الحالية، مشيراً إلى عودة القطاع إلى مستويات ما قبل الجائحة بما في ذلك انتعاش في الائتمان بشكل عام، ونمو قوي للودائع المصرفية، وقدر كاف من احتياطي السيولة والتمويل.

وأوضح بالعمى أنه واستناداً إلى هذه المؤشرات، تكون الخطة الشاملة للمصرف والخاصة بالدعم الاقتصادي قد حققت أهدافها الرئيسية، مشيراً إلى أن المصرف سيواصل مراقبة الوضع المالي، مع الإبقاء على تدابير الدعم الاحترازي خلال العام الحالي. 

تحول رقمي شامل 

من جهة أخرى، لفت المحافظ النظر إلى أن المصرف يهدف إلى تسريع وتيرة تطوير القطاع المالي، من خلال برنامج تحول رقمي شامل، ومزيد من التحسين لنظم الدفع الوطنية، والتي ستتضمن منصة الدفع الفوري.

مبادرات زيادة التوطين

قدم المصرف موجزاً لسلسلة واسعة النطاق من المبادرات، لزيادة نسب التوطين في القطاع المالي. وتهدف هذه المبادرة إلى استحداث 5000 وظيفة في القطاع المصرفي وقطاع التأمين، في نهاية العام 2026.
وسيقدم المصرف المركزي، من خلال معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، خططاً تدريبية موجّهة لتلبية احتياجات سوق العمل، ومتطلبات التوظيف المستقبلية للقطاع المصرفي، واستقطاب وتنمية الكفاءات الوطنية، إلى جانب الارتقاء بمهارات الكوادر الإماراتية العاملة حالياً في القطاع.