"ضمان" و"بنك الإمارات دبي الوطني" يطلقان "برنامج السداد المبكر" للمنشآت الطبية في الإمارات

  • 2022-06-16
  • 11:30

"ضمان" و"بنك الإمارات دبي الوطني" يطلقان "برنامج السداد المبكر" للمنشآت الطبية في الإمارات

أطلقت الشركة الوطنية للضمان الصحي "ضمان" و"بنك الإمارات دبي الوطني" مبادرة تمويل جديدة تحت عنوان "برنامج السداد المبكر"، والتي تستفيد منها شبكة المنشآت الطبية المعتمدة لدى "ضمان" في دولة الإمارات لمعالجة المطالبات المالية لبرنامج "أبوظبي الأساسي" وبرامج ضمان "المعززة".

ويتيح البرنامج الجديد العمل بمنصة التمويل الذكي لسلاسل التوريد "سمارت أس سي أف" المؤتمتة بالكامل والتابعة لـ"بنك الإمارات دبي الوطني"، لتزويد نحو 2000 منشأة طبية بخيارات السداد المبكر لمستحقاتها مقابل أسعار تمويل تنافسية. وتعد منصة "سمارت أس سي أف" حلاً رقمياً من شأنه تمكين "ضمان" من دعم شبكة المنشآت الطبية الواسعة المعتمدة لديها، حيث سيتمّ ربط البرنامج مع نظم "ضمان" المعنية بالمعالجة الشاملة للمطالبات الطبية بسهولة وفاعلية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب النجاح الذي حققته مبادرة السداد المبكر لمطالبات برنامج "ثقة"، ليضاف إليها مطالبات برنامج "أبوظبي الأساسي" وبرامج ضمان "المعززة"، وبذلك أصبحت الآن جميع مطالبات برامج "ضمان" التأمينية الصادرة من المنشآت المعتمدة في شبكتها مؤهلة للسداد المبكر.

وتعمل المبادرة على تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الدولة من خلال تغطيتها لما يصل إلى 4 مليارات درهم من المطالبات الطبية المؤهلة للسداد المبكر، وتستفيد المنشآت الطبية المشاركة بالبرنامج من فرصة تعزيز سيولتها النقدية وإمكاناتها التشغيلية، فضلاً عن الدقة الأكبر في استعراض حالة الدفعات من خلال لوحة تحكم تفاعلية ضمن منصة "سمارت أس سي أف"، كما ستتمكن المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص من الحصول على سيولة نقدية بسهولة أكبر من خلال البرنامج، ما يمكّنها من المساهمة في النمو الاقتصادي الطويل الأجل والمستدام.

وتحظى المنشآت المستفيدة من البرنامج بوقت استجابة أسرع لدفع المطالبات مقارنة بالمهلة المعروفة ضمن القطاع، والتي تصل من 30 وحتى 45 يوماً.

المحياس: البرنامج يهدف لتعزيز القدرات الاستثمارية والتشغيلية للمنشآت الطبية

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي "ضمان" حمد عبدالله المحياس إن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز القدرات الاستثمارية والتشغيلية لشبكة الشركاء من المنشآت الطبية.

وأضاف المحياس أن هذه المبادرة تأتي تأكيداً على التزام "ضمان" الراسخ تجاه هذه المنشآت التي تُعد من أهمّ العناصر الداعمة للمجتمع، مشيراً إلى أنه في هذه المرحلة من التطور الذي يشهدها قطاع الرعاية الصحية العالمي، فإنه من الضروري تسهيل الحلول المقدمة للشركات لتمكينها من تسيير عملياتها مستقبلاً بكفاءةٍ أكبر، خصوصاً في ظل التحديات اللوجيستية المرتبطة بالأزمة الصحية العالمية التي يشهدها العالم.

القاسم: التعاون مع "ضمان" يعود بالمنفعة على الشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي الأول ورئيس مجموعة الأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات في "بنك الإمارات دبي الوطني" أحمد القاسم إن التعاون مع شركة "ضمان" لتقديم حلول تمويل رقمية لسلاسل التوريد يعود بالمنفعة على الشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية والمجتمع في الدولة.

وأَضاف القاسم أن حلّ "سمارت أس سي أف" يضمن تيسير آليات التعاون ضمن سلاسل التوريد، من خلال تأمين السيولة النقدية في هذه السلسلة وتعزيز رأس المال العامل، معبّراً عن سعادته بالمساهمة في مبادرات تضمن نجاح القطاعات الأساسية في الدولة للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد مستقبلاً.